وزير العدل في حكومة ترامب يتعهد بحماية الأقليات

تعهد وزير العدل المعين في حكومة دونالد ترامب المقبلة، السيناتور المحافظ عن ألاباما جيف سيشنز، اليوم الثلاثاء، بحماية الأقليات، لاسيما السود، وسط اتهامات بإدلائه بتصريحات عنصرية في السابق.

وقال سيشنز في مستهل جلسة لمنحه الثقة في مجلس الشيوخ وسط اهتمام إعلامي كثيف، «أتفهم بعمق تاريخ الحقوق المدنية (حقوق السود)، والأثر المروع للتمييز المتواصل وللقيود على حق الاقتراع، على إخواننا وأخواتنا السود».

وشهد مطلع الجلسة بلبلة نتيجة تحركات لمجموعة «كود بينك»، ولرجل ارتدى الزي الأبيض لجماعة «كو كلاكس كلان» العنصرية، وصاح بالشرطة التي حاولت إبعاده، «لا يمكنكم توقيفي، فأنا أبيض. هل علي انتظار مراسم التسلم الرسمية؟».

يجسد سيشنز البالغ 70 عاما، تيار معارضة الهجرة في مجلس الشيوخ، حيث يحتل مقعدا منذ 1997. وهو السيناتور الأول الذي دعم ترامب أثناء حملة الانتخابات التمهيدية، وتبنى بالكامل مشروعه لبناء جدار على الحدود المكسيكية وطرد ملايين المهاجرين غير الشرعيين.

لكن تعيينه أثار ضجة أيضا بسبب تصريحات له في ثمانينات القرن الماضي، حين كان نائبا عاما فيدراليا في ولاية ألاباما المحافظة جدا، والمعقل التاريخي السابق للفصل العنصري.

ففي 1986، قال سيشنز لمحام أبيض، إنه «وصمة عار على عرقه»، لدفاعه عن موكلين سود. كما نقل أنه خاطب نائبا عاما أسود مستخدما عبارة، «يا ولد»، التي تنم في الولايات المتحدة عن دلالات عنصرية قوية. وحالت هذه المواقف دون تثبيته في منصب قاض فيدرالي.

بالتالي قد يطلب من السيناتور تقديم ضمانات على مستوى الحقوق المدنية وعنف الشرطة بحق السود. كما قد يستجوب بشأن مدى حياده بإزاء تحقيقات محتملة حول تضارب مصالح تتعلق بعائلة ترامب، وهي أمور حاول الطمأنة بشأنها في كلمته الافتتاحية.

وذهب سيشنز إلى حد التأكيد أنه يفهم «المطالبات بالعدل والمساواة الصادرة من مجتمع المثليين والمتحولين والمغايرين جنسيا».

وبشكل عام اعتمد الوزير المعين نبرة قاطعة ضد مرتكبي الجرائم الذين يستخدمون أسلحة نارية.

أما بشأن ترامب، فأكد سيشنز، استقلاله، مؤكدا أن وزير العدل «يجب أن يكون قادرا على الرفض إذا بالغ الرئيس. فلا يجوز أن يوافق مغمض العينين على كل فكرة للرئيس».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]