وزير العمل السعودي: أزمة مجموعة «بن لادن» في طريقها للحل

 

قال وزير العمل السعودي مفرج الحقباني، اليوم الثلاثاء، إنه يجري حل أزمة شركة الإنشاءات السعودية مجموعة بن لادن، التي تواجه صعوبات في دفع أجور عامليها.

وأضاف الحقباني للصحفيين على هامش مؤتمر يوروموني في الرياض أن بعض عاملي بن لادن سيحصلون على رواتبهم هذا الشهر والبعض لاحقا. ولم يذكر كيف ستدبر المجموعة الأموال لدفع الأجور.

وأردف “دعونا في البداية نؤكد أننا نهتم بحماية حقوق الطرفين. أرباب العمل والعاملين.”

ولم يحصل آلاف العمال على رواتبهم لشهور مما أدى إلى توقف العمل. وتأثرت الشركة سلبا بتخفيضات الإنفاق الحكومي وتعليق ترسية العقود الحكومية عليها منذ سبتمبر أيلول من العام الماضي عندما قتل 107 أشخاص في الحرم المكي بسبب سقوط رافعة.

وتشكو بعض شركات الإنشاءات السعودية من صعوبات مالية بسبب تأخر الحكومة في دفع مقابل مشاريع تم تنفيذها.

وقال الحقباني عندما سئل إن كان لشركة بن لادن أموال مستحقة على الحكومة “بالنسبة لي أي عقد بين رب العمل والموظف ليس مشروطا. إنه عقد بين الشركة والموظف بأن يعمل الموظف ويتسلم راتبه. بلا شروط.”

وأمس الإثنين، قالت صحيفة الوطن إن مجموعة بن لادن، سرحت نحو 77 ألف عاملا أجنبيا، وإنها تنوي الاستغناء عن آلاف السعوديين، وقالت الشركة إنها ستخطر العمال المُسرحين بشكل ملائم لكنها لم تؤكد تلك الأرقام.

وقال الوزير ردا على سؤال إن كانت الحكومة ستتدخل لحماية وظائف السعوديين إن برنامج حماية الأجور يضمن رواتب العاملين وإن العمال الأجانب سيحصلون على رواتبهم حتى إذا غادروا البلاد.

وفي ذات المؤتمر أشاد إبراهيم العساف وزير المالية السعودي بخطة الإصلاح الجديدة في المملكة، قائلا «رؤية 2030، تسهم بحول الله في تحويل وتنويع اقتصادي شامل في الوقت الذي تهتم فيه بالتنمية الاجتماعية والثقافية والترفيه ودعم القطاع غير الربحي والتطوعي».

وخلال الأشهر الأخيرة قبيل الإعلان عن رؤية السعودية 2030، أوضح المسؤولون أن مبادرات الإصلاح ستركز على خلق وظائف للمواطنين في القطاع الخاص مع التوجه لخفض الإنفاق في ظل هبوط أسعار النفط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]