وزير بريطاني “على ثقة” بإمكانية التوصل لاتفاق جيد للخروج من الاتحاد الأوروبي

قال ديفيد ديفيز وزير شؤون الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد إنه “على ثقة” بأنه سيتمكن من التفاوض لإبرام اتفاق جيد تنسحب بريطانيا بموجبه من التكتل وهو أمر سيتطلب ترتيبات انتقالية لعام أو عامين.

وأبدى ديفيز، الذي بدأ محادثات خروج بلاده من الاتحاد مع مفاوض التكتل ميشيل بارنييه الأسبوع الماضي، مساندته لرئيسة الوزراء تيريزا ماي وقال إنه يتحمل جزءا من المسؤولية لأنه نصحها بإجراء انتخابات مبكرة هذا الشهر خسر فيها المحافظون بزعامتها أغلبيتهم البرلمانية.

وقال “أعتقد أن لدينا رئيسة وزراء جيدة جدا” وأضاف لأعضاء في حزب المحافظين أن يكفوا عن “التمحور حول الذات” في وقت تزخر فيه وسائل الإعلام المحلية بتقارير عمن قد يخلف ماي.

وقال ديفيز لبرنامج أندرو مار الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) لدى سؤاله عما إذا كان التوصل لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي ممكنا “أنا على ثقة… لست واثقا 100 بالمئة… إنه تفاوض… يمكنكم التأكد من أن سيكون هناك اتفاق (لكن) الاتفاق الذي أريده هو اتفاق التجارة الحرة واتفاق الجمارك وما شابه”.

وأضاف “قلت إن الأمر سيكون عاصفا وستكون هناك صعوبات لكن في نهاية العملية هناك نقطة مصلحة مشتركة للجانبين حيث نجني مكاسب من خلال قدرتنا على الاستفادة من الأسواق العالمية ويجنون (مكاسب) من خلال وجود حليف ودود ومريح بدلا من عضو مزعج في ناديهم”.

وطرحت ماي، التي تواجه صعوبات لاستعادة سلطتها بعد الإخفاق في انتخابات الثامن من يونيو حزيران، مقترحات يوم الجمعة لمنح مواطني الاتحاد الأوروبي في بريطانيا نفس الحقوق تقريبا التي يتمتعون بها الآن بعد الانسحاب وهي خطة قوبلت برد فاتر.

لكن ديفيز قال إنه يتوقع أن يجرى الاتفاق بسرعة على ملف حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي في بلاده. ويعتبر ذلك الملف أحد القضايا الأسهل في مفاوضات معقدة لخروج بريطانيا من الاتحاد.

وقال ديفيز إن بريطانيا تريد اتفاقا انتقاليا لضمان عدم الزج بالشركات والأعمال في ظروف تعاملات متقلبة عندما تترك بلاده التكتل.

وقال “نعتقد أنه سيكون هناك اتفاق انتقالي ليس لمدة طويلة… أعتقد لعام أو عامين على الأرجح… دعونا نبدأ الحديث عن الطريقة التي سننفذ بها ذلك”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]