وزير بولندي يزعم بيع مصر سفينتين حربيتين لروسيا بدولار واحد

قال وزير الدفاع البولندي أنتونى ماتشريفيتش إن مصر باعت سفينتين حربيتين من طراز ميسترال فرنسيتي الصنع إلى روسيا بسعر رمزي هو دولار واحد، بحسب زعمه.

وصرح أنتونى ماتشريفيتش بذلك خلال جدل في البرلمان البولندي الخميس، ولاحقا قال للصحفيين إنه تلقى المعلومات «من مصادر موثوق فيها» لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل، بحسب ما نقلت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وأضاف الوزير البولندي اليوم الجمعة قائلا «إذا انسحبت مصر الآن من هذه العملية، سيكون هذا مكسبا للسلام العالمي» ودرسا جيدا لروسيا.

وكانت فرنسا في البداية بنت حاملتي الطائرات المروحية لروسيا، لكن البيع ألغي بعد ضم روسيا للقرم وبيعت السفينتان بدلا من ذلك لمصر.

تأتي تصريحات ماتشريفيتش وسط تأزم العلاقات بين وارسو وباريس بسبب إلغاء بولندا صفقة قيمتها 3.5 مليار دولار لشراء مروحيات عسكرية فرنسية الصنع.

وفي سبتمبر/أيلول من عام 2015 أعلنت الرئاسة الفرنسية، عن صفقة بيع سفينتين حربيتين من طراز ميسترال لمصر، بعد إلغاء صفقة بيعهما إلى روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

وذكر بيان لقصر الإليزيه البيان أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي «اتفقا على مبادئ وشروط شراء مصر لسفينتي ميسترال».

ويمكن للسفينة “ميسترال” حمل 16 طائرة مروحية و13 دبابة. ويأتي الاتفاق بين القاهرة وباريس بعد صفقة عسكرية كبرى بين البلدين في فبراير/ شباط 2015، أصبحت مصر بموجبها أول دولة تشتري طائرات “رافال” المقاتلة من فرنسا، وبلغت قيمة الصفقة 5.2 مليار يورو لشراء 24 طائرة.

وتسلمت مصر السفينة الأولي في يوليو الماضي، وأطلقت عليها اسم الرئيس جمال عبد الناصر، وتسلمت السفينة الثانية في سبتمبر الماضي، وأطلقت عليها اسم الرئيس أنور السادات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]