وساطة ألمانية لنزع فتيل التوتر بين تركيا واليونان

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الإثنين، إن الوزير هايكو ماس يعتزم مناقشة نزاع الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط في أثينا وأنقرة غدا الثلاثاء.

 

وبموجب إنذار البحري “Navtex” صادر عن تركيا أمس الأحد تم تمديد عمل سفينة الأبحاث التركية حتى 27 أغسطس/ آب الجاري، قبل زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الألماني إلى تركيا لبحث التهدئة مع اليونان.

وأضاف المتحدث في المؤتمر الصحفي العادي للحكومة، أن ألمانيا تأسف لقرار تركيا تمديد أنشطة سفينة الاستكشاف أورتوش رئيس، مضيفًا أن ذلك يرسل “إشارة سلبية”.

وتصاعدت التوترات بين اليونان وتركيا العضوين في حلف شمال الأطلسي بعد أن ردت تركيا على إعلان اليونان توقيع مذكرة ترسيم حدود بحرية مع مصر بإرسال سفينة المسح، برفقة سفن حربية، لرسم خرائط محتملة للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة التي يطالب البلدان بالولاية عليها.

وكانت تركيا استجابت لوساطة ألمانية وسحبت سفينة التنقيب من المتوسط قبل أن تعيدها ردا على الاتفاقية المصرية اليونانية.

وتعترض اليونان وقبرص على التنقيب التركي عن البترول في شرق المتوسط وتتهمان تركيا بالاعتداء على الجرف القاري اليوناني.

ووسط جهد دبلوماسي جديد ، بقيادة برلين، لنزع فتيل التوتر بين اليونان وتركيا ، أوضحت أثينا أن احتمال إعلان أنقرة عن أنشطة استكشافية في مناطق جنوب أو شرق جزيرة كريت وفق ما نص عليه الاتفاق بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني في طرابلس هو ” خط أحمر” لن يسمح بتجاوزه.

وفي الأيام الأخيرة هناك تواجد عسكري متزايد للقوات اليونانية والقوات المتحالفة، في قاعدة سودا في جزيرة كريت، في ظل تعزيز اليونان وفرنسا تعاونهما العسكري.

وتقول تقارير يونانية إن أثينا محادثات مع باريس لشراء 12 طائرة مقاتلة من طراز رافال، بينما تهتم إسبانيا والمملكة المتحدة بتوريد فرقاطات إلى اليونان، بحسب (كاثيميريني).

في غضون ذلك، تراقب أثينا تحركا القوات المسلحة التركية حيث تتوقع أن تتخذ مواقع متقدمة في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط ​​اعتبارًا من اليوم الاثنين.

وأضاف المتحدث في مؤتمر صحفي دوري للحكومة أن ألمانيا تأسف لقرار تركيا تمديد أنشطة سفينة تنقيب.

وتصاعد التوتر بين اليونان وتركيا، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بعد أن أرسلت تركيا سفينة المسح أوروتش رئيس ترافقها سفن حربية، للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة يطالب البلدان بالسيادة عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]