وزير فرنسي يحذر بريطانيا من التخلي عن بروتوكول التجارة الخاص بإيرلندا الشمالية

حذر وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي الأربعاء بريطانيا من التخلي عن البروتوكل الموقع مع الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة مع أيرلندا الشمالية ما بعد بريكست، محذرا من أنه سيخلق “مشكلة كبيرة” وأن فرنسا مستعدة للرد.

وقال وزير الشؤون الأوروبية كليمان بون للصحافيين على هامش منتدى غلوبسيك في براتيسلافا إن “المملكة المتحدة تتلاعب بالاتفاق ولا تنفذه بالكامل”.

اتفقت لندن والاتحاد الأوروبي على “بروتوكول” خاص لتنظيم التجارة مع أيرلندا الشمالية كجزء من اتفاق الانفصال بينهما من أجل منع إقامة حدود صلبة في جزيرة أيرلندا.

وطلبت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تمديد فترة السماح لتنفيذ بعض القواعد الخاصة بالتجارة بين البر الرئيسي لبريطانيا والمقاطعة البريطانية.

لا يحظى البروتوكول بشعبية بين الوحدويين المؤيدين للمملكة المتحدة، ويضغط مشرعون من الحزب الاتحادي الديمقراطي على رئيس الوزراء بوريس جونسون لإلغاء العمل بالبروتوكول.

وقال بون الأربعاء: “إذا كانت المملكة المتحدة تفكر في الانسحاب من البروتوكول، فهذا مصدر قلق كبير، ومشكلة كبيرة لا يمكن قبولها … عدم وجود بروتوكول يعني عدم وجود اتفاق”.

وأضاف “إذا لم يحترم أحد الطرفين سواء كانت المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوروبي فيمكننا اتخاذ تدابير في إطار الاتفاقية. نحن مستعدون للقيام بذلك. لسنا سعداء للقيام بذلك، نحن مستعدون للقيام بذلك”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]