وسائل إعلام: إسرائيل تتسلم مقترحًا قطريًّا جديدًا لصفقة تبادل محتجزين وأسرى

قالت القناة 13 الإسرائيلية إن إسرائيل تسلمت مقترحًا قطريًّا جديدًا لصفقة تبادل أسرى ومحتجزين مع المقاومة الفلسطينية.

وأشارت القناة إلى أن العرض القطري يشمل انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة وخروج قادة حماس من القطاع، مضيفة أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) سيناقش هذا المقترح الليلة.

وتسعى الولايات المتحدة الأميركية حاليًّا لإحياء المفاوضات الخاصة بالتوصل إلى هدنة في غزة وتبادل المحتجزين والأسرى، وذلك وسط مخاوف من اتساع نطاق الحرب.

وتنطلق هذه المساعي في عدة اتجاهات، ففي الوقت الذي يقوم فيه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن بجولة مكوكية في المنطقة، أجرى مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك زيارة غير معلنة لقطر.

ودجرى عقد لقاء بين مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة أمس الثلاثاء، حيث بحثا إمكانية استئناف محاولات التوصل إلى صفقة تبادل أسرى ومحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس، وفق ما نقل موقع «واللا» العبري عن 3 مصادر، بينهم مصدر أميركي، اليوم الأربعاء.

وحسب «واللا»، فإن إسرائيل وحركة حماس طرحتا مقترحات لاستئناف المفاوضات حول صفقة تبادل، لكن كلا الجانبين رفض مقترح الجانب الآخر.

وكانت هذه المفاوضات قد توقفت في أعقاب اغتيال إسرائيل القيادي صالح العاروري، نائب رئيس حركة حماس في بيروت.

وبحسب موقع أكسيوس الأميركي، فقد أبقى البيت الأبيض والحكومة القطرية الرحلة بعيدة عن الأضواء، ولم يعلنا عن زيارة ماكغورك، ولم يصدروا بيانًا عن لقائه مع رئيس الوزراء القطري.

ومن جانبهم، رد أهالي المحتجزين على الأنباء بشأن مقترح قطري جديد سيعرض على مجلس الوزراء مساء اليوم، بأنهم يطالبون مجلس الحرب بالموافقة على أي صفقة تؤدي إلى إطلاق سراح ذويهم من قطاع غزة.

وأضافوا في بيان: «إن التقارير حول الصفقة الجديدة التي سيجري تقديمها إلى مجلس الوزراء هذا المساء تعطي القليل من الأمل للعائلات القلقة على مصير أحبائها، الذين يقبعون في أنفاق حماس منذ ما يقرب من 100 يوم وليلة دون طعام. والمياه والعلاج الطبي المنقذ للحياة، وكل يوم يمر تتدهور حالة المختطفين.. ونعود ونقول: على مجلس الوزراء الحربي ألا يهتم إلا بعودة المختطفين، ونطالبهم بالموافقة على أي صفقة تؤدي إلى إطلاق سراحهم فورًا أحياء».

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]