وسائل إعلام تركية: أنقرة تبحث تطبيع العلاقات مع دمشق

إسطنبول – علام صبيحات

قالت صحيفة حرييت التركية، نقلاً عن مصادر مطلعة، كما وصفتها، بأنّ “مناقشات تجري في العاصمة أنقرة، بشأن إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وبناء علاقات جديدة بين الجارتين”.

وقالت الصحيفة اليومية “السياسة المتوازنة التي اعتمدتها تركيا مؤخراً، والدور الذي لعبته أنقرة في الأشهر الأخيرة، خاصة في محاولة إنهاء الحرب في أوكرانيا، جعل الوقت الحالي مناسباً لحلّ الأزمة السورية”.

ونقلاً عن المصادر ذاتها، قالت الصحيفة إن «العلاقات القائمة بالفعل بين دمشق وأنقرة في جوانب معينة، يمكن تحسينها، وأن الوضع الحالي قد يفتح باباً جديداً من الفرص لتركيا، خاصة لحلّ القضية السورية، ومسألة مسلحي حزب العمال الكردستاني».

وقالت صحيفة حرّييت، إن أنقرة تُصرّ على 3 مواضيع: الحفاظ على الهيكل الموحد وسلامة أراضي سورية، وضمان أمن اللاجئين العائدين إلى بلادهم، وإنهاء أنشطة حزب العمال الكردستاني.

وأضافت الصحيفة، أن أنقرة تعتقد بأن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى الإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي، تشير إلى أنه بحاجة إلى اتخاذ مبادرات جديدة، وحشد دعم جديد ليتمكن من تحقيق مزيد من الاستقرار في بلاده.

ونقلت الصحيفة التركية عن المصادر قولها، إن أنقرة يمكن أن تحول هذه العملية لصالحها، إذا تم النظر في (المرحلة الجديدة) من العلاقات مع الإمارات، وأن نجاح هذا الجهد سيؤدي إلى عودة ما لا يقل عن نصف اللاجئين المقيمين في تركيا لبلادهم.

وتأتي رغبة تركيا في استئناف العلاقات مع سوريا، في وقت شهد تحسناً في علاقات الدول العربية مع سوريا في الأشهر الأخيرة، ومن المرجح أن يتم رفع تعليق عضوية سورية في جامعة الدول العربية.

وتشن تركيا عملية توغل في الأجزاء الشمالية من سوريا المجاورة منذ عام 2016، بحجة التصدي للمسلحين الأكراد المعروفين باسم وحدات حماية الشعب.. وتربط أنقرة بين وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]