وسائل إعلام تكشف عن هجمات مقلقة لجيش الاحتلال

كشفت وسائل إعلام دولية وعبرية عن تعرض مواقع عسكرية إسرائيلية لهجمات قوية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سواء عبر حدود غزة جنوبا، أو عبر الحدود مع لبنان في الشمال، ما قد يكشف عن ثغرات كبيرة في المنظومة الأمنية للاحتلال.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، مساء أمس، عن تعرض موقع عسكري لجيش الاحتلال إلى أضرار بالغة في الجليل قرب الحدود اللبنانية.

 

 

ولم يشر التقرير إلى تفاصيل عن الموقع أو الأضرار التي لحقت به، أو حتى طبيعة الهجوم، لكنه ذكر أن من المفترض أن يكون هذا الموقع «محمياً ومؤمنا بشكل جيد».

وأشار التقرير إلى أن من المنتظر أن يبدأ الجيش والمؤسسة الأمنية التحقق من الخلل الذي حدث، وأسباب وقوع هذه الضربة.

ويتبادل جيش الاحتلال وجماعة حزب الله اللبنانية إطلاق النار عبر الحدود، منذ أن استأنفت إسرائيل القتال بعد هدنة مؤقتة في حربها على غزة.

وهذا هو أشد قتال منذ حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

طوفان الأقصى

في جانب آخر، كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن تفاصيل جديدة متعلقة بتداعيات عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، حيث تم استهداف قاعدة عسكرية مهمة للغاية.

وذكرت الصحيفة أن المقاومة الفلسطينية في غزة قصفت بصاروخ قاعدة «سادوت ميخا»، التي تضم «صواريخ أريحا» القادرة على حمل رؤوس نووية.

وتسبب الصاروخ الفلسطيني في نشوب حريق ضخم في القاعدة العسكرية، واستند تقرير «نيويورك تايمز» إلى صور أقمار صناعية تم تحليلها.

 

صورة قمر صناعي لسادوت ميخا - صورة من موقع يديعوت آحرونوت
صورة قمر صناعي لسادوت ميخا – صورة من موقع يديعوت آحرونوت

 

لم تصب الصواريخ الإسرائيلية داخل القاعدة العسكرية بالحريق، بحسب ما أفاد تقرير نيويورك تايمز، إلا أن الصاروخ كان قريبا لمسافة 300 متر تقريباً من «منشآت تخزين الصواريخ والأسلحة الحساسة الأخرى».

وانفجر الصاروخ في واد صغير، قرب منشأة ونظام رادار وبطارية دفاع جوي، حيث نشب حريق في الغطاء النباتي الجاف، وأظهرت صور الأقمار الصناعية سحب الدخان.

وفي الساعات التي تلت سقوط الصاروخ انتشرت النيران وحاول رجال الإطفاء احتواءها، وشارك في عملية الإطفاء طائرتان على الأقل.

ووفقا للتقرير، والذي نقلته صحيفة «يديعوت آحرونوت»، فقد وصلت النيران لمسافة 120 مترا من منظومة الرادار.

وفي أعقاب الحريق، أعادت إسرائيل الاستعداد لهجمات محتملة على القاعدة، وأظهرت صور الأقمار الصناعية الأخيرة أن الاحتلال اتخذ إجراءات وقائية في المنطقة التي تم استهدافها، بما في ذلك الحواجز الترابية والحواجز حول المواقع العسكرية القريبة.

ولا تزال عمليات الكشف عن الخسائر الإسرائيلية تتوالى تباعا، إلا أنها تسير بوتيرة بطيئة نظراً لأن الرقابة العسكرية للاحتلال تفرض قيودا على النشر فيما يتعلق بالخسائر على كافة المستويات، ولا يمكن النشر إلا بموافقتها.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]