إشادات بدور القاهرة في التهدئة بين فلسطين وإسرائيل

تبذل مصر دورا محوريا لتهدئة الأجواء ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتثبيت عملية وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين.

وواصلت مصر وساطتها بإرسال وفدين أمنيين من أجل الوصول إلى التهدئة بين الطرفين.

وأكد حسين الشيخ، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، أن الوفد الأمني المصري، وصل إلى فلسطين، أمس الجمعة، وبدأ اتصالات مكثفة مع كل الأطراف.

وقال الشيخ، في تغريدة له عبر تويتر، اليوم السبت  “وصل الوفد المصري إلى قطاع غزة يوم أمس، وغادرها، واليوم يصل إلى رام الله؛ لإجراء مشاورات مع القيادة الفلسطينية”.

تنسيق أمني وإعادة إعمار

أرسلت مصر في بداية الأزمة وفدا أمنيا ودبلوماسيا إلى غزة وتل أبيب لإجراء مباحثات مع الجانبين ومتابعة تطور الأوضاع على الأرض.

وفي مرحلة لاحقة، وجه الرئيس المصري بإرسال وفدين أمنيين إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية للعمل على تثبيت الهدنة والاتفاق على الإجراءات اللاحقة التي من شأنها الحفاظ على استقرار الأوضاع بصورة دائمة.

وطرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تلك القضية في قمة بباريس جمعته بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وكان الموقف المصري عمليا في التعامل مع الأزمة، حيث أطلق السيسي من هناك مبادرة لتخصيص نصف مليار دولار لإعمار غزة ووجه بفتح المستشفيات المصرية ومعبر رفح لنقل المصابين الفلسطينيين للعلاج داخل مصر.

إشادات عالمية

الدور المصري في تلك الأزمة نال تقدير قادة العالم،  حيث توالت الإشادات لدعم موقف القاهرة من الأزمة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن: «أتقدم بخالص امتنانى للرئيس السيسى وكبار المسئولين المصريين الذين لعبوا مثل هذا الدور الحاسم في هذه الدبلوماسية».

كما أشاد الاتحاد الأوروبي بالوساطة المصرية التي تسببت في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار. وقال جوزيف بوريل وزير خارجية الاتحاد فى بيان، إن الاتحاد يشيد بجهود مصر والأمم المتحدة والولايات المتحدة التي قادت إلى وقف إطلاق النار،

فيما أشاد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بالدور المصرى الأساسى فى تحقيق الهدنة ووقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، داعية إلى إطلاق عملية سياسية حقيقية بين الطرفين.

وأضاف لودريان، أن فرنسا «قامت بدورها كاملا» من خلال «تنسيق جهودها» مع الولايات المتحدة ومصر والأردن.

وقدم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الشكر لمصر على دورها في الوساطة.

كما أشادت روسيا فى بيان لوزارة الخارجية بالدور المصري، مشيرة إلى أن موسكو ترحب بجهود مصر والأمم المتحدة لاستتباب الأمن والنظام ووقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين فى قطاع غزة.

ووجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، الشكر إلى مصر، لدورها في إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال هنية: “نشكر مصر التي واكبت المعركة يوما بيوم ومارست دورها من أجل كبح الهجوم الإسرائيلي”.

وقدّم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الشكر للرئيس المصري

وغرد نتنياهو، الجمعة، على صفحته الرسمية في “تويتر”، قائلا: ” شكرا لكم، يا فخامة الرئيس السيسي على دوركم المهم في استعادة الهدوء ودفع الأمن والاستقرار في منطقتنا قدما”.

أكبر قافلة مساعدات 

وقدمت مصر أكبر قافلة من المساعدات المصرية المتنوعة إلى قطاع غزة.

ووفقا لوسائل إعلام مصرية فإن القافلة ضمّت 40 شاحنة محملة بكميات كبيرة من المساعدات الغذائية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية المتنوعة.

وأعلن الرئيس المصري قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]