وسط تفاؤل حذر.. الليبيون يحبسون أنفاسهم انتظارًا للانتخابات

في ظل أجواء مشحونة بالتحديات، وسط تفاؤل حذر، يحبس الليبيون أنفاسهم انتظارًا لموعد الانتخابات المقرر عقدها في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

انتخابات تعد محطة مفصلية في تاريخ البلاد لتحديد مستقبلها، بعد سنوات من الاضطرابات والفوضى، عانى خلالها الشعب الليبي على الأصعدة كافة.

ومع اقتراب الموعد المحدد، تتوالى أوراق الترشح لمنصب رئاسة الدولة على مقر مفوضية الانتخابات الليبية، ليصبح عدد المتقدمين حتى الآن 6 مرشحين، والذي كان آخرهم قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر.

وأكد حفتر في كلمة متلفزة، أن الانتخابات الليبية البرلمانية والرئاسية، هي المخرج الوحيد للأزمة الحادة، التي انغمست فيها ليبيا، والطريف الأمثل لعودتها إلى مكانها الطبيعي.

تنافس شرس

وعلى الرغم من احتدام التنافس بين المترحشين، ارتفعت أعداد مرشحي انتخابات الرئاسة الليبية إلى 6 مرشحين، حيث أعلنت المفوضية العليا تسلم أوراق ثلاثة مرشحين جدد في الانتخابات الرئاسية المقبلة في مقر المفوضية في العاصمة طرابلس.

وقال مراسل الغد من بنغازي، عبد العزيز الفاخري، إن أبرز المرشحين للانتخابات الرئاسية الليبية، هم “سيف لإسلام القذافي، المشير خليفة حفتر، عارف النايف، وفتحي باشاغا، أحمد معتيق، السنونسي الحليق”.

وأضاف مراسلنا، الأربعاء، أن المنافسة على كرسي الرئاسة الليبية «شرسة»، خاصة بعد قبول المفوضية العليا للانتخابات أوراق الترشح لعدد كبير من المترشحين.

وأوضح أن الحملات الانتخابية الرئاسية والبرلمانية ستبدأ فور إغلاق المفوضية العليا للانتخابات باب الترشح.

وأشار إلى أن عقيلة صالح سيجري زيارة إلى مقر المفوضية العليا للانتخابات بمدينة بنغازي، للتقدم بأوراق ترشحه خلال الساعات القليلة القادمة، بحسب مصادر مقربة منه.

وعلى الرغم من اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي، لا تزال الخلافات بشأن قانون الانتخابات تفرض ضبابية كثيفة على مصير العملية الانتخابية، مع تصاعد الانتقادات والتهديدات من قبل شخصيات بارزة، لاسيما في غرب البلاد.

 موقف الدبيبة

ومن جانبه، أبدى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، في وقت سابق، استعداده للترشح لانتخابات الرئاسة في ليبيا إذا قرر الشعب ذلك.

وأكد الدبيبة رفضه قوانين الانتخابات الحالية، قائلا إنها مفصلة على مقاس أشخاص بعينهم، مطالبا بانتخابات حرة بناء على قاعدة دستورية سابقة عليها.

فيما أفادت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، أمس الثلاثاء، بأن إجمالي عدد المرشحين لخوض انتخابات المجلس النيابي في جميع الدوائر الانتخابية بلغ 721 مرشحًا ومرشحة.

وفتحت مفوضية الانتخابات في ليبيا باب الترشّح في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ليستمر حتى 22 من الشهر ذاته للانتخابات الرئاسية، وحتى 7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للانتخابات البرلمانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]