وسط تواصل المظاهرات.. العسكريون في ميانمار يشددون القمع

تجاهل العسكريون الحاكمون في ميانمار الانتقادات المتعاظمة مشددين قمعهم للتعبئة المتواصلة في البلاد، فيما يستمر المتظاهرون بالاحتجاج على الانقلاب، مع تكثيف التوقيفات الليلية والتهديد بملاحقة كل من يؤوي ناشطين مطلوبين.

وقد توقف المسار الديموقراطي الذي بوشر قبل عشر سنوات قبل أسبوعين في ميانمار مع استيلاء العسكريين على السلطة مطيحين برئيسة الوزراء الفعلية أونج سان سو تشي.

وصباح الأحد ولليوم التاسع على التوالي بدأ شعب ميانمار النزول إلى الشارع وتجمعوا بالمئات قرب معبد شيوداجون الشهير في وسط رانجون كبرى مدن ميانمار، للمطالبة بالديموقراطية وتحرير زعيمتهم.

البحث عن 7 ناشطين

ونشر المجلس العسكري الحاكم برئاسة الجنرال مين أونج هلاينج قائمة تضم أسماء 7 ناشطين من الأشهر في البلاد مطلوبين بسبب تشجيعهم على التظاهر.

وقال الأحد في بيان: “إذا عثرتم على أحد الفارين المذكورين في القائمة أو إن توافرت لديكم معلومات عنهم بلغوا أقرب مركز للشرطة. من يؤوي هؤلاء سيواجه ملاحقات بموجب القانون”.

ومنذ بدء حركة الاحتجاجات، أوقف العسكريون نحو 400 مسؤول سياسي وناشط وأفراد من المجتمع المدني بينهم صحفيون وأطباء وطلاب.

ومن بين الأشخاص الواردة أسماؤهم في هذه اللائحة مين كو ناينج وهو أحد قادة الحركة الطالبية في العام 1988 الذي أمضى 10 سنوات في السجن لدوره في التظاهرات ضد الحكم الديكتاتوري في تلك المرحلة.

وقال قبل ساعات من إصدار مذكرة توقيف في حقه: “يوقفون الناس ليلا وعلينا أن نتوخى الحذر”.

وأتى كلامه في مقطع مصور نشره السبت عبر فيسبوك منتهكا بذلك حظرا صادرا عن المجلس العسكري باستخدام شبكة التواصل الاجتماعي هذه. وأضاف: “قد يقمعون بالقوة وعلينا أن نكون مستعدين”.

وجعلت تظاهرات العام 1988 من أونج سان سو تشي الشخصية الرئيسية في البلاد المنادية بالديموقراطية ما أدى إلى وضعها في الإقامة الجبرية مدة سنوات قبل أن تصل إلى السلطة في العام 2015.

صلاحيات استثنائية للقوى الأمنية

وأوقفت أونج سان سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام مرة أخرى في الأول من شباط/فبراير ولم تشاهد منذ ذلك الحين لكن حزبها الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية تبلغ أنها “بصحة جيدة” وهي محتجزة في مقر إقامتها في نايبياداو عاصمة ميانمار الإدارية من دون إمكانية التواصل مع أي شخص.

ومنح مينج أونج هلاينج السبت صلاحيات استثنائية للقوى الأمنية التي بات بامكانها القيام بمهمات تفتيش في المنازل من دون مذكرات رسمية أو توقيف أشخاص لفترة قصيرة من دون إذن قضائي.

ومساء الجمعة تشكلت لجان حراسة شعبية بشكل عفوي عبر البلاد مكلفة حراسة الأحياء في حال قيام السلطات بعمليات لتوقيف معارضين.

وأظهر مقطع مصور في حي في رانجون عاصمة البلاد الاقتصادية عددا كبيرا من السكان ينزلون إلى الشارع متحدين حظر التجول المفروض اعتبارا من الساعة 20,00 بعد انتشار شائعات حول مداهمة للشرطة لتوقيف معارضين.

ونظم مئات من الكهنة صلاة أمام السفارة الأمريكية. وغردت السفارة تضامنا معهم كاتبة “شعب ميانمار يريدون الديموقراطية ونحن ندعمهم”.

وصدرت تنديدات دولية كثيرة بشأن الوضع في ميانمار في الأسبوعين الأخيرين إلا أنها لم تؤد إلى تغيير موقف الانقلابيين.

ويؤكد المجلس العسكري أنه استولى على السلطة محترما الدستور وأمر الصحفيين في البلاد التوقف عن الحديث عنه على أنه “حكومة انقلابية”.

تحذير إلى وسائل الإعلام

وكتب في بيان وجهته السبت وزارة الإعلام إلى نادي المراسلين الأجانب “نبلغ الصحفيين ووسائل الإعلام من مغبة الكتابة بغية إثارة اضطرابات عامة”.

وطلب أيضا من الصحفيين احترام “إخلاقيات وسائل الإعلام” عندما يغطون الأحداث في البلاد.

ودعا اجتماع طارئ لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجمعة العسكريين إلى الإفراج فورا عن كل الأشخاص “المعتقلين تعسفيا” ومن بينهم أونج سان سو تشي وإعادة السلطة إليهم.

ونظمت تظاهرات تضامن مع شعب ميانمار في تايلاند المجاورة التي تضم جالية كبيرة من العاملين الوافدين من ميانمار، فضلا عن الولايات المتحدة واليابان وأستراليا.

إلا أن الحلفاء الكبار لجيش ميانمار لا سيما روسيا والصين فدعوا إلى عدم التدخل في “شؤون ميانمار الداخلية”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]