وفاة المفكر المصري على مبروك صاحب «خطاب تأسيس ثورات العرب»

توفى المفكر المصري الدكتور علي مبروك، أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربي الحديث، بجامعة القاهرة، صباح اليوم الأحد، بعد صراع قصير مع المرض، وهو فى العقد الخامس من العمر.

ويعد مبروك من أشهر المفكرين المصريين في العقود الثلاثة الماضية، وهو أبرز الكتاب والمفكرين المصريين والعرب الذين حاولوا إعادة قراءة التراث الإسلامي والنصوص المؤسسة له، لينضم إلى كوكبة من المفكرين على رأسهم المصري حسن حنفي، والسوري جورج طرابيشي، والمغربي محمد عابد الجابري.

تميز مبروك بما يعرف بـ«نقد النقد»، إذ قدم مراجعات وملاحظات على مشروعات نظرائه على طريق الفكر، ورؤيتها في إطار نقدي، اجتهد خلاله في كشف التناقضات والتباينات الفكرية في التراث والمشروعات الفكرية التى تناولته بالنقد والتحليل.

الدكتور علي مبروك، أستاذ مساعد في الفلسفة الإسلامية في كلية آداب جامعة القاهرة. من مواليد القاهرة عام 1960، حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة، ترك وراءه عشرات المؤلفات، والمقالات التي كان يطل منها علي قرائه وطلابه، عبر نافذته الأسبوعية بجريدة الأهرام.

الجمعية الفلسفية المصرية وأعضاءها ينعون ببالغ الأسى الأستاذ الدكتور علي مبروك، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة القاهرة وعضو مجلس إدارتها، تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جناته.

Posted by Elgamaia Elfalsafia on Sunday, 20 March 2016

من أبرز كتبه “لعبة الحداثة بين الجنرال والباشا”، “النبوة.. من علم العقائد إلى فلسفة التاريخ”، “أفكار مؤثمة؛ من اللاهوتي إلى الإنساني”، وكانت آخر كتبه “نصوص حول القرآن؛ في السعي وراء القرآن الحي”، الصادر عن المركز الثقافي العربي، وثورات العرب.. خطاب التأسيس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]