وفاة رئيس تنزانيا.. قصة بدأت بإنكار فيروس كورونا

يعيش الشارع التنزاني حالة من الجدل حول حقيقة وفاة الرئيس جون ماغوفولي إثر إصابته بفيروس كورونا خاصة أنه كان ينكر انتشار كورونا في بلاده، رافضا أية إجراءات احترازية لمواجهة الجائحة.

ماغوفولي وكورونا

توفي رئيس تنزانيا جون ماغوفولي عن عمر يناهز 61 عاما جراء مشاكل في القلب، وفق ما أعلنت نائبة الرئيس بعد أكثر من أسبوعين على غيابه غير المبرر عن ممارسة مهامه.

وقالت نائبة الرئيس سامية صولوهو حسن “ببالغ الأسى أبلغكم بأننا فقدنا اليوم 17 مارس/آذار الساعة 18,00 قائدنا الشجاع، رئيس تنزانيا جون بومبي ماغوفولي”.

وأضافت أن ماغوفولي توفي بمستشفى في دار السلام بسبب “مشاكل في القلب” عانى منها خلال السنوات العشر الماضية.

وكان الرئيس الراحل قد أدخل لفترة وجيزة إلى مستشفى جاكايا كيكويتي لأمراض القلب في 6 مارس/آذار، وفق حسن، قبل أن تنتكس حالته مجددا ويعاد إدخاله في 14 مارس/آذار.

لكن زعيم المعارضة في تنزانيا تندو ليسو يؤكد أن ماغوفولي هو الذي تستر على فيروس كورونا في البداية، نافيا وجوده أصلا، مشيرا إلى رفضه تدابير لمكافحة الوباء، ورفضه التعاون أي تعاون إقليمي أو دولي في هذا المجال.

وتابع: “الآن أصيب بفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19. هذه عدالة بالنسبة لي”.

ومما يعزز نظرية موت ماغوفولي متأثرا بمرض “كوفيد-19″، التقارير التي تحدثت عن إصابة عدد من مساعديه بالفيروس، وذكرت بعض التقارير أن مسؤولين كبار في تنزانيا توفوا من جراء المرض.

ماغوفولي ينكر

كان الرئيس التنزاني الراحل من أبرز المشككين في خطورة جائحة “كوفيد 19″، ووصفته صحيفة الجارديان البريطانية، بأنه أبرز منكري وجود كورونا في إفريقيا.

وماغوفولي الذي انتخب رئيسا للمرة الأولى عام 2015 وأعيد انتخابه العام الماضي، كان يصر على أن فيروس كورونا لم يعد موجودا في تنزانيا وأنه قد تم كبحه بالصلاة، كما رفض وضع قناع واق أو فرض أي إجراءات إغلاق.

لكن قبل أسبوع من ظهوره الأخير، أقر ماغوفولي بأن الفيروس لا يزال منتشرا بعد الكشف عن وفاة سيف شريف حمد النائب الأول لرئيس أرخبيل زنجبار التنزاني نتيجة إصابته بكوفيد-19.

ومنذ أكثر من ستة أشهر ترفض سلطات تنزانيا اتخاذ تدابير للحد من انتشار فيروس كورونا معلنة أنها نجحت في شفاء شعبها من خلال إقامة الصلوات، فيما لم تضع خطة للحصول على لقاحات.

ولكن أصواتًا معارضة لهذا النهج ترتفع مع تزايد عدد الوفيات التي تُعزى إلى “التهاب رئوي”,

وفي يونيو الماضي، أعلن ماغوفولي أن الصلاة أنقذت البلاد من كوفيد.

وقال “لهذا السبب لا يضع أي منا كمامات هنا. هل تعتقدون أننا لا نخشى الموت؟ هذا لأنه لا يوجد كوفيد لدينا”.

ولوقف نشر أي  معلومات عن الفيروس، تم إصدار قوانين لحظر نشر معلومات تتعلق “بالأمراض المميتة أو المعدية” دون إذن رسمي.

لا للقاحات

لم يقتصر إنكار ماغوفولي بوجود فيروس كورونا في البلاد لكنه رفض أيضا استيراد أي لقاحات لمواجهة الجائحة.

وقالت وزيرة الصحة في تنزانيا دوروثي غواجيما إن بلادها ليس لديها خطة لاستيراد اللقاحات التي وصفها ماغوفولي بأنها “خطيرة”، بخلاف إرشادات المنظمات الصحية الدولية.

وخالفت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في تنزانيا الصمت الحكومي داعية أتباعها إلى حماية أنفسهم.

وجاء في رسالة موجهة إلى الأساقفة ورجال الدين المتقاعدين “بلادنا ليست جزيرة معزولة. لدينا كل الأسباب لاتخاذ الاحتياطات والصلاة إلى الله حتى نتمكن من الخروج سالمين من فترة الجائحة هذه”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]