وفاة مصمم الأزياء الإسباني باكو رابان عن 88 عاماً في فرنسا

غيّب الموت مصمم الأزياء الإسباني باكو رابان الذي توفي عن 88 عاماً في مقاطعة بريتاني الفرنسية، على ما أعلنت الجمعة مجموعة”بويتش” (Puig) الكاتالونية، مالكة العلامة التجارية التي تحمل اسم الراحل.

وأكدت المجموعة في بيان ما كانت أوردته صحيفة “تلغرام” الإقليمية عن وفاة المصمم. وجاء في البيان “ببالغ الأسى، تعلن بويتش وفاة باكو رابان”. وأوضح متحدث لوكالة فرانس برس أن المصمم توفي في قرية بورتسال حيث كان يقيم.

للإشارة، فإن فرانسيسكو «باكو» رابانيدا كويرفو، المعروف أكثر باسم باكو رابان من مواليد 18 فبراير 1934. هو مصمم أزياء فرنسي، إسباني الأصل، الذي أصبح يعرف باسم الطفل الجامح. في عالم الموضة الفرنسيه في ستينيات القرن الماضي 1960.

في عام 1939 بعد فوز فرانكو الحرب، هرب من إسبانيا إلى فرنسا مع والدته. وكان تعليمه في الأصل في الهندسة المعمارية.

كما بدأ مسيرته في عالم الأزياء من خلال ابتكار المجوهرات لدور عالمية مهمة مثل جيفنشي، ديور، وبالينسياغا.

وفي العام 1966، قرر تأسيس الأزياء الخاصة به التي حملت اسمه Paco Rabanne. والتي استخدم فيها موادا غير تقليدية مثل المعادن والورق والبلاستيك في تصاميمه الغريبة.

كما عرفت تصاميمه بعد العمل على أزياء الفيلم الخيالي العلمي Barbarella في العام 1968. ثم ارتبط إسمه بالفنانة Mylène Farmer، وفي تلك الفترة بدأ تركيز عمله على العطور بعد تعاونه مع Puig. وفي العام 1978 بنت الشركة مصنع للعطور في شارتر فرنسا.

في الثمانينات واجه مشاكل في دفع مستحقات اسم الماركة، والمشاكل القانونية مع الدولة. جعلته ينتظر أكثر من ثمان سنوات ليسترد اسمه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]