وفاة 41 شخصا في روسيا نتيجة شرب زيوت استحمام بديلا للخمور

ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 41 شخصا، على الأقل، في إيركوتسك في سيبيريا، إثر شرب زيوت معطرة تستخدم للاستحمام تحتوي على كحول سامة على أنها خمرة، حسب ما أعلنت السلطات الروسية، الإثنين، في حين وصف الكرملين هذه الحادثة بأنها «مأساة مروعة».

ونقل 54 شخصا في المجموع إلى المستشفى منذ عطلة نهاية الأسبوع حتى الاثنين بعد استهلاك سائل هو زيت استحمام برائحة الزعرور.

وقال المدعي العام في المنطقة، ستانيسلاف زوبوفسكي، لوكالات الأنباء الروسية، إن 57 شخصا على الأقل شربوا هذه الزيوت وتوفي 41 منهم.

وحذر المدعي العام من «ارتفاع حصيلة الوفيات»، في حين يتواصل التحقيق للكشف عن كل المحلات التي يباع فيها هذا المشروب بسعر 40 روبلا (قرابة نصف دولار) لزجاجة 25 مليليترا.

وأعلن رئيس بلدية إيركوتسك ديمتري بردينكوف حالة الطوارئ في هذه المدينة، التي تضم 600 ألف شخص، متعهدا بـ«الإمساك بالمسؤولين عن هذه الحادثة ومعاقبتهم»، على ما جاء في الموقع الرسمي للبلدية.

وعثرت الشرطة على المصنع، الذي أعد فيه هذا المنتج في إيركوتسك وأوقفت صاحبيه، فضلا عن 5 أشخاص يشتبه في أنهم باعوا الزيوت.

وبحسب السلطات، كتب بوضوح على زجاجة الزيت، أنه غير صالح للشرب، لأنه يحتوي على الميثانول، وهي مادة سامة تستخدم لمكافحة التجمد، لكن هذا المنتج يستهلك في بعض الأحيان كمشروب كحولي بسبب سعره المنخفض.

وقال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين، «إنها مأساة مروعة، ولا بد من اتخاذ تدابير في هذا الخصوص».

وأوقف شخصان ونفذت عمليات تفتيش في المتاجر، التي تبيع زيوت الاستحمام هذه، وتمت مصادرة 500 لتر من هذه المنتجات، وفق المحققين.

وطلب رئيس الوزراء، ديمتري مدفيديف، الإثنين، من حكومته «حل» هذه المسألة، باعتبار أن انتشار بيع هذه المنتجات في الموزعات الآلية هو «عار مطلق».

وتباع زجاجات الكولونيا والمستحضرات التي تحتوي على كحول من دون القيود التي تفرض على المشروبات الروحية، وهي تستهلك في بعض الأحيان في أوساط أفقر الفقراء في روسيا.

وعادة ما تستعمل الكحول يدوية الصنع والمستحضرات المنزلية التي فيها كحول، كبديل عن المشروبات الروحية التقليدية في بلدان الاتحاد السوفييتي السابق، وهي تتسبب كل سنة بعدة وفيات.

وازدادت مبيعات المشروبات الكحولية في السوق السوداء سنة 2015، نتيجة رفع أسعار هذا النوع من المنتجات لمكافحة إدمان الكحول، ما أثار قلق السلطات الروسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]