وفد المفوضية الأوروبية برئاسة موجيريني يزور إيران الشهر المقبل

يزور وفد من المفوضية الأوروبية برئاسة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، إيران الشهر المقبل لإرساء أسس تعاون يزداد اتساعا مع هذا البلد، بعد رفع العقوبات الدولية بفضل الاتفاق النووي الموقع في تموز/يوليو.

وقالت موجيريني، لدى وصولها إلى الاجتماع الشهري لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن الزيارة التي يحضر لها منذ أشهر «ستبدا في 16 نيسان/أبريل».

وأضافت، «سنبحث مع الوزراء على أي أسس وأية مواضيع وأية قطاعات نجدد تعهداتنا، ونعيد فتح علاقات كاملة وندرس سبل التعاون مع إيران بما يتضمن أيضا الأبعاد الإقليمية حول النزاع في سوريا واليمن».

ويرغب الأوروبيون خصوصا في إعادة العلاقات مع طهران في مجالات التجارة والطاقة والبيئة وشؤون الهجرة وحقوق الإنسان والتربية والأبحاث والعلوم.

وفي حين يواجه الاتحاد الأوروبي أزمة هجرة غير مسبوقة، يشدد بعض القادة على ضرورة التعاون بشكل أفضل مع إيران بشأن مسألة ثلاثة ملايين أفغاني، لجأوا إلى هذا البلد حيث يقيمون وسط ظروف صعبة.

وانضم آلاف الأفغان إلى صفوف المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون بحر إيجة للوصول إلى الجزر اليونانية، ما يثير مخاوف لدى البعض من موجة جديدة من اللاجئين، لكن أفغان هذه المرة، لأن الأوضاع في بلادهم تفقدهم الأمل في العودة يوما إلى ديارهم.

ولم تتطرق موغيريني إلى تجارب إيران الأسبوع الماضي، لإطلاق صواريخ باليستية والتي أثارت إدانات في العالم خصوصا من إسرائيل.

ولوح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرولت ونظيره الأمريكي جون كيري، أمس الأحد، بفرض عقوبات على إيران بعد هذه التجارب الجديدة التي تنتهك حسب قولهم القرار الدولي 2231 الذي يصادق على الاتفاق النووي المبرم في تموز/يوليو 2015 بين الدول الكبرى وطهران.

وكانت موجيريني زارت إيران بعد أيام، على توقيع الاتفاق الذي أدى إلى رفع العقوبات الاقتصادية الغربية المرتبطة ببرنامج إيران النووي في كانون الثاني/يناير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]