وقفة احتجاجية تنديدا بإبادة الاحتلال للمحاصيل الزراعية على حدود غزة

اعتصم مئات المزارعين الفلسطينيين وممثلو منظمات أهلية زراعية وحقوقيون أمام مقر المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط (الأونيسكو)، تنديداً واستنكاراً لممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد المزارعين في المناطق الشرقية لقطاع غزة، ولاسيما عمليات رش المبيدات السامة، والتي أدت إلى تدمير مساحات واسعة من المزروعات وكبدت المزارعين خسائر كبيرة.

ورفع المتظاهرون لافتات وشعارات طالبت المجتمع الدولي بمساندتهم وحمايتهم في مواجهة اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي، كما طالبت بوقف هذه الاعتداءات، مؤكدين على أن الاعتداء على المزارعين والأراضي الزراعية هو استهداف لكافة قطاعات الشعب الفلسطيني.

كما قام المزارعون بوضع كميات كبيرة من الخضار، التي تضررت جراء رشها من قبل الاحتلال بالمبيدات السامة وقاموا باقتلاعها قبالة مقر الأمم المتحدة تعبيرا عن غضبهم تجاه حالة الصمت تجاه هذه الاعتداءات الممنهجة التي يقوم بها الاحتلال بحقهم.

وطالب سعد زيادة، منسق المناصرة في اتحاد لجان العمل الزراعي، كافة الأطراف بالعمل من أجل وقف هذه الاعتداءات وضمان تمتع المزارعين في الوصول إلى أراضيهم وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم.

ومن جهتها، قالت منسقة المناصرة في جمعية التنمية الزراعية، نها الشريف، في كلمة القطاع الزراعي في شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، أن “هناك استهداف مستمر للقطاع الزراعي ولا سيما في المناطق الشرقية منذ العام 2000 وحتى يومنا هذا، وضمن هذه الاستهداف عمليات رش المبيدات المتكررة وضمن مواعيد محددة مما تسبب في خسائر كبيرة وفادحة وأدت إلى ازدياد في نسب انعدام الغذائي”.

وطالبت الشريف باسم القطاع الزراعي في الشبكة بضرورة توفير الحماية للمزارعين وممتلكاتهم، وإعادة تأهيل ما دمره الاحتلال الاسرائيلي مما يمكن المزارعين من العودة إلى الإنتاج وتوفير الغذاء للمجتمع المحلي، بالإضافة إلى ضرورة تعويض المزارعين عن الخسائر الناجمة عن الأضرار التي لحقت بهم.

كما طالبت المؤسسات الدولية بضرورة الإسراع في إرسال بعثات دولية مختصة لفحص هذه المبيدات وتأثيراتها على الإنسان والمزروعات والأرض.

من ناحيته، أشار المزارع مسعد حبيب، في كلمته عن المزارعين المتضررين إلى جانب الأضرار التي لحقت بهم جراء رش المبيدات والخسائر التي تكبدوها، وقال إن “حقول المزارعين في المناطق الشرقية تعرضت خلال شهر يناير لاعتداءات متنوعة ومختلفة منها فتح السدود والعبارات وإغراق مئات الدونمات وعمليات الرش التي تسببت في تلف المزروعات في مساحات واسعة في المناطق الشرقية”.

وقال بأن مصدر دخلهم الرئيسي هو الزراعة، وأن ما قام به الاحتلال الإسرائيلي من عمليات رش المبيدات وإتلاف مزروعاتهم سيكون له آثار اقتصادية واجتماعية مدمرة مع انعدام مصدر الدخل وعدم القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية لأسرهم.

كما شكك مسعد بقدرة المزارعين المتضررين من إعادة تأهيل أراضيهم وزراعتها مرة اخرى في حال لم تمتد لهم يد المساعدة والمساندة والتضامن من مؤسسات المجتمع المحلي والدولي والجهات الرسمية.

وفي كلمته أكد جميل سرحان نائب مدير عام الهيئة المستقلة لقطاع غزة على ضرورة رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال بحق المزارعين، وفضحها أمام العالم، وإعداد ملفات قانونية متكاملة بتلك الانتهاكات صوناً لحقوق المزارعين والمطالبة بها.

كما أكد سرحان على ضرورة توفير الدعم لتعزيز صمود المزارعين على أرضهم بكل الآليات الممكنة، والاستعانة بجهات دولية ذات اختصاص وخبرة في مجال الزراعة للكشف عن حقيقة المبيدات التي يلقي بها الاحتلال على أراضي المزارعين.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة قد أعلنت في مؤتمر صحفي عقدته يوم 3 فبراير 2020 أن المناطق الزراعية في المنطقة الحدودية هي مناطق منكوبة حيث قدرت الخسائر التي لحقت بالمزارعين بأكثر من مليون دولار.

وفي نهاية التظاهرة قام مدير شبكة المنظمات الاهلية أمجد الشوا وممثلون عن القطاع الزراعي بالشبكة بتسليم مدير مكتب منسق عملية السلام بالأمم المتحدة جرنوت ساور رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو جوتيريش والتي تطالب فيها بتوفير الحماية وتعويض للمزارعين عما أصابهم من أضرار والعمل على إجراء التحقيقات الدولية للكشف عن آثار هذه المواد على الإنسان والنبات والأرض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]