وكالة الأدوية الأمريكية: لقاح «جونسون أند جونسون» فعّال ضد كورونا

أكدت وكالة الأدوية الأمريكية في وثائق جديدة نشرت الأربعاء أن لقاح جونسون أند جونسون بجرعة واحدة عالي الفعالية ضد كورونا بما في ذلك ضد النسختين المتحورتين اللتي ظهرتا في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

وسجل اللقاح في تجارب مختبرية على نطاق واسع فعالية ضد الحالات الخطيرة بنسبة 85,9% في الولايات المتحدة و81,7% في جنوب افريقيا و87,6% في البرازيل.

وقال موظفون في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في وثائق نُشرت اليوم الأربعاء، إن نتائج التجارب تظهر أن لقاح جونسون آند جونسون، الذي يُعطى بطريق الحقن في جرعة واحدة للوقاية من كوفيد-19، آمن وفعال فيما يبدو، مما يمهد الطريق للموافقة على استخدامه الطارئ.

وتجتمع لجنة من الخبراء المستقلين التابعين للإدارة يوم الجمعة لاتخاذ قرار بشأن الموافقة على اللقاح من عدمه. وعلى الرغم من أنها غير مُلزَمة بالأخذ بنصيحة خبرائها، إلا أن إدارة الغذاء والدواء اتخذت نفس الخطوة عندما سمحت باستخدام لقاحي فايزر ومودرنا.

ووقالت شركة جونسون آند جونسون الشهر الماضي، إن لقاحها ثبتت فعاليته بنسبة 66 في المئة في الوقاية من عدة نسخ متحورة من كوفيد-19 في تجربة عالمية شملت ما يقرب من 44 ألف شخص.

وتفاوتت الفعالية من 72 في المئة في الولايات المتحدة إلى 66 بالمئة في أمريكا اللاتينية و57 في المئة في جنوب إفريقيا التي انتشرت فيها نسخة جديدة من الفيروس، إلا أن فعالية اللقاح وصلت إلى حد 85 في المئة عموما في منع الأعراض الحادة للمرض.

وعلى جانب أخر، ذكرت وكالة الإعلام الروسية، الأربعاء، نقلا عن هيئة الدواء المصرية، أن مصر سجلت لقاح سبوتنيك-في الروسي للوقاية من فيروس كورونا.

ومن جانبه رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة في هيئة الدواء المصرية محمود يس، خلال تصريحات صحفية له، أن الهيئة أصدرت الترخيص الطارئ لاستخدام “سبوتنيك V” وAZD-1222، وذلك بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

وأوضح  أن عدد اللقاحات الذي اعتمدتها السلطات المصرية حتى الآن أصبح بذلك أربع لقاحات، بعد أن منحت الهيئة الترخيص سابقا للقاح شركة “سينوفارم” الصينية ولقاح “كوفيشيلد/استرازينيكا”، مشيرًا إلى أن الهيئة تعكف حاليا على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.

وفي سياق متصل شدد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة،  على أهمية قرار مصر بتسجيل “سبوتنيك V” ، خاصة ولكونها أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

ومصر هي الدولة الرابعة والثلاثون غير روسيا التي تسجل اللقاح للاستخدام المحلي، وسبقتها في اعتماد اللقاح بشمال أفريقيا تونس والجزائر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]