وكالة الطاقة الذرية تحذر من ضربة قاصمة للاتفاق النووي الإيراني

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي إن إيران تزيل جميع معدات المراقبة الإضافية التي وضعتها الوكالة بموجب الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، محذرا من أنه لم يتبق سوى 3 إلى 4 أسابيع قبل أن يصبح من المستحيل إحياء الاتفاق.

وأضاف جروسي في مؤتمر صحفي ردا على سؤال عما سيحدث إذا لم يتم إعادة بعض المعدات التي تمت إزالتها في غضون ثلاثة أو أربعة أسابيع “أعتقد أن هذا سيكون بمثابة ضربة قاصمة (لإحياء الاتفاق)”.

ومن بين المواقع التي أزيلت كاميرات المراقبة منها: نطنز لتخصيب اليورانيوم ويقع تحت الأرض، إضافة الى منشأة في أصفهان، بحسب جروسي، الذي استطرد قائلا “نحن في موقف متوتر للغاية، مع وصول المفاوضات إلى مستوى منخفض للغاية. والآن نضيف ذلك للصورة. كما ترون هي ليست صورة جميلة على الإطلاق”.

كانت إيران ذكرت يوم الأربعاء أنها أغلقت جهازين تستخدمهما الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراقبة التخصيب في نطنز.

كما هدد مسؤولون إيرانيون باتخاذ مزيد من الخطوات وسط أزمة مستمرة منذ سنوات.

جاء ذلك قبل تصويت أمام مجلس إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوجه اللوم إلى إيران بشأن ما تصفه الوكالة بإخفاق إيران في تقديم ”معلومات موثوقة” بشأن مواد نووية عثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة في البلاد.

ونشرت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، التي تدير البرنامج النووي المدني للبلاد، مقطعا مسجلا مصورا قالت إنه يظهر قيام عمالها بإيقاف تشغيل طاقة البطارية العادية والاحتياطية لكاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء.

وتم تمرير قرار انتقاد إيران في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، برعاية ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وبدعم 30 من 35 محافظا.

وكتب السفير الروسي ميخائيل أوليانوف على تويتر إن روسيا والصين صوتتا ضد القرار. وامتنعت الهند وليبيا وباكستان عن التصويت.

بعد التصويت، جاء في بيان مشترك من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة إن قرار الانتقاد ”يرسل رسالة لا لبس فيها إلى إيران بأن عليها الوفاء بالتزاماتها وتقديم توضيحات ذات مصداقية تقنيا بشأن قضايا الضمانات العالقة”

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]