وكالة «وفا» تستأنف البث باللغة العبرية للتأثير على المجتمع الإسرائيلي

أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، اليوم الخميس، إعادة إطلاق صفحتها باللغة العبرية لنقل وجهة النظر الفلسطينية إلى المجتمع الإسرائيلي بشكل موضوعي بعيدا عن الرقابة العسكرية الإسرائيلية، والتأثير على الرأي العام الإسرائيلي بشكل مباشر.

وقالت رئيسة تحرير الوكالة خلود عساف لوكالة فرانس برس “نعلم أن وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم متأثرة كثيرا بالفكر اليميني المتطرف حتى في نقلهم للخبر الفلسطيني”.

وأضافت أن “الهدف من البث باللغة العبرية هو نقل وجهة النظر الفلسطينية للمجتمع الإسرائيلي بكل موضوعية، وبعيدا عن الرقابة العسكرية الإسرائيلية التي تفرض على وسائل الإعلام”.

وعملت الوكالة على نشر أخبارها باللغة العبرية لحوالي 6 سنوات، وتوقفت عن ذلك في 2016. وتبث وكالة الأنباء التابعة مباشرة للسلطة الفلسطينية باللغتين الإنجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية الرسمية للوكالة.

وصيف 2021، افتتحت إذاعة” القدس 24″ التي تتناول في نشرتها العبرية أهم المواضيع على الساحتين الإسرائيلية والفلسطينية، بالإضافة إلى قصص إنسانية.

ومع أن الإذاعة تبث محتوى باللغة العبرية “تتماشى سياسة التحرير في الإذاعة مع الموقف الوطني الفلسطيني الذي يحرم التواصل مع الجانب الإسرائيلي”، بحسب ما قالت مديرة تحرير الإذاعة في وقت سابق لوكالة فرانس برس.

ولطالما كانت هناك محاولات من قبل المؤسسة الفلسطينية بشكل مباشر أو غير مباشر لايصال وجهة النظر الفلسطينية باللغة العبرية.

فقد أسس السياسي والصحفي زياد أبو زياد من حركة فتح مجلة “جيشر” (الجسر) نصف الشهرية باللغة العبرية في 1986 لطرح المسائل السياسية الساخنة عن القضية الفلسطينية .

وكانت إذاعة صوت العاصفة الفلسطينية التابعة لفتح التي بدأت بثها ستينات القرن الماضي، تبث لفترة وجيزة باللغة العبرية “لتحريض الشارع الإسرائيلي على الصهيونية” حسب الحركة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]