ولايات أمريكية تتهم «جوجل» بجمع بيانات دون إذن

رفع ممثلو الادعاء في عدة ولايات أمريكية دعوى قضائية ضد شركة جوجل، اليوم الإثنين، متهمين إياها بجمع بيانات تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي الإنترنت حتى عندما رفضوا ذلك صراحة، وهو ما تنفيه المجموعة.

وتقترح المجموعة على مستخدمي نظام التشغيل “آندرويد” أو “آي فون” والذين لديهم حساب على جوجل، تفعيل الخيار الذي يمنع جمع بيانات تحديد المواقع الجغرافية.

ومع ذلك، وفقًا للوثيقة التي رفعها الإثنين المدعون العامون في العاصمة الفيدرالية، واشنطن وإنديانا وتكساس وولاية واشنطن، حتى عندما تم تشغيل هذا الخيار “واصلت جوجل جمع وتخزين” البيانات المتعلقة بتحديد المواقع الجغرافية لمستخدمي الإنترنت.

وجمعت هذه البيانات من النشاط على الإنترنت واستخدام التطبيقات بالإضافة إلى تشغيل الواي فاي ونظام بلوتوث.

وكانت وكالة “آسوشيتد برس” قد كشفت في 2018 هذا التناقض بين الخيارات المقترحة وتأثيراتها على استخدام بيانات تحديد الموقع الجغرافي.

ولفتت البرقية التي نشرتها انتباه المدعين العامين في العديد من الولايات التي بدأت تحقيقاتها الخاصة.

وفقًا للمدعين العامين، فإن الفترة المعنية تمتد من 2014 إلى 2019 على الأقل. رفع كل مدع الدعوى في ولايته وطلبوا من القضاة إرغام جوجل على كف هذه الممارسات.

كما طالبوا بسداد الإيرادات المتأتية من جمع بيانات تحديد الموقع الجغرافي واستخدامها، فضلاً عن غرامات بمبلغ لم يحدد.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قالت جوجل إن الدعوى “تستند إلى تأكيدات غير دقيقة وقديمة، لقد قمنا دائمًا بدمج خيارات لحماية البيانات في منتجاتنا واقترحنا التحكم بفعالية ببيانات تحديد الموقع الجغرافي”.

وقالت متحدثة باسم جوجل: “سندافع بقوة عن أنفسنا ونكشف الحقيقة”، مشيرة إلى سلسلة “تحسينات” أدخلتها المجموعة “في السنوات الأخيرة”.

وأضافت المتحدثة أنها تتضمن خيارات تسمح بمسح بيانات تحديد الموقع الجغرافي تلقائيًا مع الوقت أو البحث عن عنوان أو مكان دون تخزين البيانات.

كانت رفعت بحق جوجل عدة دعاوى قضائية في السنوات الأخيرة.

ففي تموز/يوليو قامت 36 ولاية ومدعي العاصمة واشنطن بمقاضاة فرع ألفابت لممارسات اعتبرت مناهضة للمنافسة مرتبطة بمتجر تطبيقات جوجل بلاي.

حاليا هناك دعوى في الولايات المتحدة بشأن المركز المهيمن لمحرك البحث جوجل، وأخرى تتعلق بالتكنولوجيا المستخدمة في الإعلان.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]