وول ستريت جورنال: هل سيستمر الاتفاق التركي الروسي في سوريا؟

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الضغوطات الروسية على تركيا لإخراج الجماعات التي تصنفها موسكو على أنهم جماعات متطرفة يعتبر امتحانا للعلاقات الدافئة بين البلدين ولوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في إدلب.

تصر تركيا وروسيا، بعد توقيعهما للاتفاق في نوفمبر/تشرين الثاني، أن الاتفاق قد نجح، بما في ذلك المنطقة العازلة التي أقيمت غرب إدلب. ترى الصحيفة في ذلك، إشارة على زيادة الثقة بين روسيا وتركيا، بعد أن امتلكوا النفوذ الكافي للعمل كوسيطين في الشرق الأوسط بدون تدخل الولايات المتحدة أو أوروبا.

مع ذلك، قامت قوات الجيش السوري بدعم روسي، بتكثيف القصف المدفعي الذي استهدف بلدات يسيطر عليها الثوار جنوب إدلب. في نفس الوقت، تسعى بعض الجماعات للتمركز في المنطقة التي تتحمل أنقرة مسؤوليتها الأمنية.

قالت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأحد، إن طائراتها الحربية قد استهدفت مواقع لمسحلين اعتبرتهم مسؤولين عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة حلب والذي خلف أكثر من مئة مصاب. على الرغم من عدم تقديم أي جهة مستقلة أدلة على ذلك إلا إن وزارة الدفاع الروسية قالت إنها ستتحدث مع تركيا حول هذا الموضوع.

عبرت روسيا عن إحباطاتها بوضوح، ما طرح تساؤلات عديدة عن حول احتمالات استمرار وقف إطلاق النار في معقل الثوار. حتى إن موسكو، لم تستبعد شن هجوم عسكري ضخم، بما أن النظام لا يستطيع أخذ إدلب بدون قوة جوية روسية.

هل يستمر الاتفاق؟
وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو ضغط خلال اجتماع مع نظيرة التركي خلوصي أكار في اجتماع عقد في سوتشي يوم الثلاثاء على ضرورة فصل الثوار المعتدلين عن المتطرفين في إدلب.

ترى (إيرينا زفياجلسكايا) العاملة في “مركز الدراسات العربية والإسلامية” ومقره موسكو، أنه “إذا تمكنت تركيا من فصل أولئك الذين يدعمون وقف إطلاق نار والمستعدين للتفاوض عن الإرهابيين، فإن ذلك يعني توفير الظروف لمنع عملية عسكرية واسعة النطاق.”

أما (سام هيلر) المحلل في “مجموعة الأزمات الدولية” فرأى أن آلية تنفيذ الاتفاق “لم تتم بوضوح” وقال إن “وقف إطلاق النار سيستمر لمدة طويلة طالما أن رعاته يقولون ذلك. بغض النظر عما يحدث على الأرض”.

وبحسب الصحيفة، فإن التوصل لأي اتفاق من شأنه أن يصب في مصلحة حلفاءالأسد روسيا وإيران، ومن شأنه أن يعقد الوجود الأمريكي، حيث تسعى البلدان إلى كبح النفوذ الأمريكي في سوريا. أما انهيار المنطقة المنزوعة السلاح قد يأتي بنتائج عكسية على موسكو.


وقال ألكساندر باونوف، الزميل في مركز كارنيجي في موسكو إن “إن عواقب – هجوم إدلب –  ستكون موجة أخرى من الانتقادات التي توجه لروسيا” وأضاف قائلاً “سيتحول الأمر إلى مجموعة من الصور السيئة، وسيؤدي الأمر إلى انعدام كبير للثقة في روسيا من جانب تركيا، وسيصبح بشار الأسد الفائز الوحيد في هذه الحالة”.

تطورت العلاقات بين أردوغان وبوتين بشكل كبير بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية. حيث رفعت موسكو العقوبات التجارية. كما تقوم شركة “روساتوم” النووية الروسية الحكومية بتمويل أول محطة للطاقة النووية في تركيا. وكان الرئيسان قد التقيا هذا الأسبوع للاحتفال بخط أنابيب الغاز الطبيعي المشترك.

كما أدت المصالحة التركية مع روسيا، في بعض الأحيان، إلى زيادة توتر العلاقات مع الغرب. مثل توصل أنقرة لصفقة شراء صواريخ نظام الدفاع الجوي “إس – 400” على الرغم من إنها عضو في “منظمة حلف شمال الأطلسي – الناتو”.

ترى الصحيفة، أنه ومع كل هذه التطورات، يعتمد وقف إطلاق النار في إدلب على رغبة كل من أردوغان وبوتين بالحفاظ على صداقاتها المتجددة الإبقاء على عامل الثقة المشترك بينهما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]