ويز إير: كورونا عرقل توسعة الشركة لكننا نشعر بالثقة في المدى الطويل

قالت شركة ويز إير المجرية للطيران منخفض التكلفة، إن خططها التوسعية لا تزال متوقفة بفعل القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا في السنة المالية 2020-2021 لكنها واثقة من النمو في المدى الطويل.

وتلتزم الشركة بخطتها لتوسيع أسطولها مما يعني أنها ستزيد عدد مقاعدها 9% بحلول مارس/ آذار 2021 وسيكون مشروعها المشترك الجديد في أبوظبي أكبر مما كان مخططا له في الأصل عندما بدأ تسيير رحلات في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال جوزيف فارادي، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة اليوم الأربعاء، “كوفيد-19 موضوع خطير وله أثر كبير على القطاع لكن في الوقت نفسه يخلق بعض الفرص لنا”.

وألحقت جائحة فيروس كورونا ضررا بالغا بالسفر جوا وأجبرت شركات الطيران على تسريح عمالة وتقليص أساطيلها وطلب إنقاذ مالي من الحكومات للصمود فيما يرون أنها ستكون سوقا أصغر على مدى أعوام. لكن ويز إير أبلت على نحو أفضل من الكثير من المنافسين.

وتتمتع الشركة الغنية بالسيولة بإحدى أقوى الميزانيات في أوروبا.

وتقول إن انخفاض أسعارها سيساعدها في الفوز بحصة سوقية عندما يتعافى الطلب على السفر مما يمنحها ثقة في الالتزام بخططها التوسعية طويلة المدى.

لكن فارادي قال إنه بالنسبة للسنة المالية الراهنة التي تنتهي في مارس/ آذار 2021 فرص النمو الكلي “بعيدة” ومن السابق لأوانه إعلان توقعات الأرباح.

وأضاف أن الشركة، ثالث أكبر شركات الطيران منخفض التكلفة في أوروبا، من المتوقع أن تسير 60% من طاقتها في الصيف و80% بين سبتمبر/ أيلول ومارس/ آذار.

لكن هذه الخطط عرضة للتعديل بسبب القيود على السفر التي فرضتها الحكومات.

وفي السنة المالية الماضية التي انتهت في مارس/ آذار 2020 حققت ويز إير صافي أرباح أساسية بلغ 344.8 مليون يورو (386 مليون دولار) بزيادة 30% عن السنة السابقة بفعل زيادة عدد الركاب بنسبة 16% وقفزة في الإيرادات الثانوية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]