وينسلاند: تدنيس الأماكن المقدسة أمر غير مقبول

دعا منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إلى تحقيق شفاف ومحاسبة المتورطين في التوتر الذي شهدته مدينة القدس في الأيام الأخيرة.

وفي كلمة له خلال جلسة لـ مجلس الأمن الدولي لبحث التطورات في الشرق الأوسط، قال وينسلاند إن تدنيس الأماكن المقدسة أمر غير مقبول.

وذكر أن التطورات الراهنة المتعلقة بالاعتداء على المناطق التاريحية في القدس تشكل العديد من الإجراءات التي تهدد مناطق العبادة، مضيفا: “علينا جميعا الالتزام بقواعد القانون الدولي”.

وأضاف: “خلال الشهر الكريم كل التقارير تقول إن هناك بعض الاعتداءات تمت من قبل المستوطنين الإسرائيليين أدى إلى وقوع ضحايا من الجانب الفلسطيني”.

وتابع: “كانت هناك مفاوضات مع الجانب الفلسطيني والسلطات الإسرائيلية للحافظ على الممتلكات الفلسطينية وعدم تشريد الفلسطينيين وتناول الموضوعات الخاصة باحتياجاتهم ومناقشة الأوضاع الأمنية”.

وفيما يتعلق بقطاع غزة، قال منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط إن الوضع الأمني والإنساني داخل غزة مزري ويعانون من أوضاع سيئة للغاية.

وطالب تور وينسلاند ​إسرائيل​ بأن توقف هدم ممتلكات ​الفلسطينيين​ وإخلاءهم من مساكنهم”، متابعا: “أعيد التأكيد على أن كل ​المستوطنات​ غير قانونية وتمثل عقبة أمام عملية السلام”.

وأردف: “تتواصل عملية إعادة بناء المنازل التي دمرت بالكامل في قطاع و​غزة​ لكن بوتيرة بطيئة”.

وأشار وينسلاند إلى أن تدنيس الأماكن المقدسة أمر غير مقبول، وأطالب كل الجوانب باحترام الأماكن الدينية”، معتبراً أن الحالة الأمنية والإنسانية والاقتصادية بغزة لا تزال مقلقة للغاية، والفلسطينيون هناك يعانون جراء القيود الاقتصادية الشديدة، ويواجهون عقبات في الحصول على الرعاية الصحية”.

وأكد أنه ينبغي أن نتخذ خطوات اقتصادية لإرساء قواعد العودة إلى عملية سلام حقيقية”.

ولفت وينسلاند إلى أن 23 فلسطينا قتلوا على يد ​القوات الإسرائيلية​، و52 فلسطينيا جرحوا في الحوادث الأخيرة”، موضحاً أنه يجب محاسبة كل مرتكبي أعمال ​العنف​، كما يجب على قوات الأمن أن تمارس ضبط النفس.

وأكد أن إسرائيل زادت من عملياتها العسكرية في الضفة الغربية.

وشدد مندبو الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، على ضرورة ضبط النفس ووقف العنف في مدينة القدس.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد في جلسة لمجلس الأمن اليوم بشأن الوضع في القدس: “نحث الفلسطينيين والإسرائيليين على وقف التصعيد”.

وأكدت ممثلة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن مواصلة السعي للتوصل إلى سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدة أن هناك حاجة لإعادة الإعمار غزة.

بدورها، شددت ممثلة فرنسا لدى مجلس الأمن على ضرورة إيجاد أفق سياسي لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتوصل لحل الدولتين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]