يتصدرها الهلال.. الأندية السعودية والمصرية أكبر المستفيدين العرب من عوائد الفيفا لكأس العالم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الثلاثاء توزيع 209 ملايين دولار على الأندية بسبب مشاركة لاعبيها في كأس العالم الأخيرة وجاء الهلال السعودي على رأس المستفيدين العرب بينما تصدر مانشستر سيتي القائمة بأكملها.

وحصل الهلال على مليوني دولار بينما جاء الأهلي السعودي في المركز الثاني بحصوله على 1.89 مليون دولار فيما احتل الأهلي المصري المركز الثالث بحصوله على 1.74 مليون دولار.

ونشر الفيفا قائمة كاملة بالأرقام ونالت الأندية السعودية 6.47 مليون دولار مقابل 2.71 مليون دولار للأندية المصرية و2.33 مليون دولار للأندية التونسية.

لكن مانشستر سيتي كان أعلى الأندية المستفيدة من العوائد بعدما حصل على خمسة ملايين دولار وجاء ريال مدريد ثانيا (4.81 مليون دولار).

واحتل توتنهام هوتسبير المركز الثالث (4.38 مليون دولار) ثم برشلونة (4.14 مليون دولار) وباريس سان جيرمان (3.89 مليون دولار).

وكانت الأندية الإنجليزية، سواء من الدوري الممتاز أو الدرجات الأدنى، الأكثر استفادة بعدما حصدت 37.41 مليون دولار مقابل 22.56 مليون دولار لأندية إسبانيا و18.92 مليون دولار للأندية الألمانية و17.45 مليون دولار للأندية الإيطالية.

ويمنح الفيفا الأندية بشكل مبدئي 8530 دولارا في اليوم الواحد عن كل لاعب مشارك في كأس العالم رغم أنه يتم تقسيم المبلغ مع أي أندية أخرى مثلها اللاعب في آخر عامين.

وبدأ هذا النظام في كأس العالم 2010 بعد شكوى الأندية الأوروبية من تحملها عواقب إصابة بعض اللاعبين خلال اللعب مع المنتخب الوطني.

وحصلت الأندية على 40 مليون دولار في كأس العالم 2010 وزاد الرقم إلى 70 مليون دولار في النسخة التالية في 2014.

ووافق الفيفا على زيادة الرقم ليصل إلى 209 ملايين دولار مقابل موافقة الأندية الأوروبية على نقل موعد كأس العالم 2022 في قطر من يونيو حزيران/يوليو تموز إلى نوفمبر تشرين الثاني.

وأكد الفيفا أن هذه المبالغ ذهبت إلى 416 فريقا في 63 دولة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]