يتولى مسؤولياته غدا.. حاكم مصرف لبنان بالوكالة في «مهمة صعبة»

انتهت اليوم الإثنين، ولاية حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، والتي استمرت 30  عامًا، على أن يتولى وسيم منصوري، غدا الثلاثاء، مهام حاكم مصرف لبنان بالوكالة، وفقا للقانون اللبناني.

ويواجه سلامة اتهامات في لبنان وفرنسا وألمانيا باختلاس مبالغ كبيرة من الأموال العامة كما يتهمه كثير من اللبنانيين بالمسؤولية عن الانهيار المالي الذي جعل الليرة تفقد نحو 98% من قيمتها.

رياض سلامة - رويترز

الأزمة المالية اللبنانية

وشهد لبنان حالة من الانهيار منذ الأزمة المالية التي ضربتها عام 2019، والتي نجمت عن تباطؤ التحويلات من اللبنانيين في الخارج، وتراجع حاد في تدفقات العملة الأجنبية.

وبدأ الاقتصاد اللبناني في الانهيار في عام 2019 بعد عقود من الفساد والهدر، لكن سلامة نفى أن يكون سببا في ذلك.

وتم تعيين منصوري نائبا أول لحاكم مصرف لبنان في يونيو /حزيران 2020 إلى جانب النواب الثلاثة الآخرين. ويشغل هؤلاء مقاعد في اللجنة المركزية للمصرف.

ومن خلال توليه المنصب، أشرف منصوري على العديد من الإدارات بما في ذلك العمليات النقدية والعقارية والقانونية. وعمل ممثلا لحاكم المصرف في الاتصال بالهيئات الإقليمية والدولية.

وسيم منصوري في سطور 

وسيم منصوري هو مدير الفرع الفرنسي في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في ”الجامعة اللبنانية“ منذ تموز عام 2019، كما أنه صاحب ومدير ”مكتب منصوري وشركاه للمحاماة“، وعضو ”الشعبة الوطنية لمحكمة التحكيم الدائمة“، وأستاذ في ”الجامعة اللبنانية“.محامٍ وخبير قانوني لبناني.

حاز على الوسام الأعلى لجمهورية غينيا الاستوائية من قبل رئيسها عام 2018.

حاصل على دكتوراه في القانون العام تخصص القانون الدستوري من ”جامعة مونبيليه 1“ في فرنسا، ودبلوم دراسات عليا في القانون الشامل من الجامعة ذاتها، ودكتوراه أخرى من ”الجامعة اللبنانية“، وإجازة في الحقوق من ذات الجامعة.

مسؤولية كبيرة

وقالت الكاتبة الصحفية المختصة في الشؤون الاقتصادية، محاسن مرسل، إن حاكم مصرف لبنان الجديد وسيم منصوري طالب الحكومة اللبنانية بتغيير السياسية النقدية.

وأكدت الصحفية اللبنانية أن انتقال المنصب من الطائفة المارونية إلى الطائفة الشيعية يعني أن المسؤولية ستكون كبيرة على وسيم منصوري.

كما أوضحت الصحفية أنها تأمل أن يتم السماح لمنصوري بالعمل علىى الخطة الاقتصادية الجدية، وتحرير سعر الصرف، والانتقال إلى منصة صيرفة أكثر شفافية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]