يحيى خالد ليس الأول.. نجوم كرة اليد المصرية يتألقون في ملاعب أوروبا

في أحدث صفقاته، أعلن باريس سان جيرمان الفرنسي تعاقده مع نجم منتخب مصر لكرة اليد، يحيى خالد، قادما من فريق فيزبريم المجري.

وبينما لم يكشف النادي الباريسي عن القيمة المالية للصفقة، أوضح أن النجم المصري سينضم لزملائه بداية من صيف 2024.

وقال باريس سان جيرمان، في بيان: «سينضم الظهير الأيمن المصري البالغ من العمر 25 عاما إلى النادي اعتبارا من 1 يوليو/ تموز 2024 لمدة 3 مواسم».

من هو يحيى خالد؟

ولد يحي خالد عام 1998 في محافظة الجيزة، ويبلغ من العمر حاليا 25 سنة.

بدأ يحيى خالد مسيرته الرياضية في ملاعب اليد، حينما كان لاعبا بفريق الزمالك، الذي شارك معه في التتويج ببعض البطولات القارية، والتاهل لكأس العالم للأندية.

انتقل يحيى خالد إلى نادي فيزبريم المجري، بداية من موسم 2019 – 2020، وهناك أثبت كفاءته، حتى بات الظهير الأيمن الرئيسي للفريق.

لمع نجم يحيى خالد مع ناديه المجري، إذ إنه خلال السنة الأولى له في صفوف الفريق، ولدى مشاركته في دوري أبطال أوروبا، نجح اللاعب المصري في تسجيل 32 هدفا، ثم في الموسم الثاني رفع رصيده إلى 56، وفي موسم 2021 – 2022، سجل يحيى خالد 83 هدفا.

لكنه، خلال الموسم المنقضي، تعرض لإصابة بقطع في الرباط الصليبي، كانت سببا في إقصائه من المشاركة مع فريقه ومع المنتخب المصري في بطولة العالم للرجال.

حمادة النقيب
حمادة النقيب

ليس الأول

يحيى خالد لن يكون المصري الأول الذي يرتدي قميص باريس سان جيرمان، إذ سبقه في ذلك الحارس المصري الأسطوري حمادة النقيب، الذي كان قد تنقل بين العديد من الأندية المصرية والعربية، وارتدى قميص النادي الباريسي بعد تألقه في ملاعب اليد.

نجوم مصريون في ملاعب أوروبا

هناك العديد من اللاعبين المصريين الذين أبلوا بلاءً حسنا في الملاعب الأوروبية، فكانوا خير سفراء لكرة اليد المصرية.

أحمد الأحمر

من بين لاعبي اليد الذين بزغت شمسهم في ملاعب أوروبا، أحمد الأحمر، الذي بدأ مسيرته الرياضية في نادي الزمالك، في العام 2004، وعلى مدى سنوات ظل  الأحمر يحصد مع ناديه الأبيض العديد من البطولات، حتى رحل عنه إلى نادي الجيش القطري، في أكتوبر 2012.

تألق الأحمر في ملاعب قطر، ما جعله محط انظار مسؤولي كرة اليد بنادي فلينسبورج الألماني، الذي انضم إليه النجم المصري في فبراير 2015.

محمد عصام الطيار

وشهدت الملاعب الألمانية أيضا تألق حارس مرمى منتخب مصر لكرة اليد، محمد عصام الطيار، الذي لعب في صفوف نادي لايبزيج، قبل أن ينتقل في يونيو الماضي إلى فريق بالينجن بالدوري الألماني أيضا.

محمد علي

كما تألق الحارس المصري محمد علي، المحترف في صفوف سينفين الإسباني، حتى إنه خلال العام الحالي 2023، وقع عليه الاختيار من جانب الاتحاد الإسباني لكرة اليد، للدخول في قائمة المرشحين لأفضل حارس في بطولة الدوري الممتاز «لاليجا» عن موسم 2022 – 2023.

وكان محمد علي قد انضم لصفوف سينفين الإسباني قادما من صفوف فريق آنجيه الفرنسي مطلع الموسم الحالي.

محمد سند

وكانت ملاعب فرنسا شاهدة على تألق اللاعب المصري محمد سند، المحترف فى صفوف فريق نيم.

بدأ سند مسيرته الرياضية من نادي هليوبوليس بمصرالجديدة، ثم انتقل إلى صفوف الزمالك، ومنه إلى الاحتراف بصفوف نيم الفرنسي، الذي نجح بقميصه في حصد جائزة أفضل جناح أيمن في الدوري الفرنسي خلال الموسم الماضي.

أحمد هشام دودو

وفي نفس الفريق، جنبا إلى جنب مع محمد سند، تألق المصري أحمد هشام دودو، الذي قدم أداءً مدهشا منذ أن انضم للفريق، وحتى رحل عنه مطلع العالم الحالي ليواصل التألق مع ناد فرنسي آخر هو مونبلييه، الذي أعلن في فبراير الماضي عن ضم لاعب منتخب مصر لمدة 4 مواسم، بداية من يونيو 2023.

علي زين

وما بين الملاعب الإسبانية والملاعب الرومانية، ظهرت موهبة النجم المصري، علي زين، الذي تألق بقميص برشلونة الإسباني، قبل الإعلان في يونيو 2023 عن انتقاله إلى نادي دينامو بوخارست الروماني حتي عام 2024، بعد انتهاء تعاقده مع نادي برشلونة الإسباني.

يحيى الدرع

إلى الملاعب المجرية، كان يحيى الدرع سفيرا لكرة اليد المصرية، لدى احترافه في صفوف فريق فيزبريم المجرى، بعد انضمامه إلى العديد من الأندية المصرية، إذ بدأ مسيرته في نادي هليوبوليس، ثم انتقل إلى الأهلي ومنه إلى ملاعب أوروبا قبل أن ينجح الزمالك في ضمه، فكان بمثابة رجل المهام الصعبة في القلعة البيضاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]