يرغب في طيّ صفحته.. «شبح» ترامب يطارد بايدن!

يبدو أن «شبح» الرئيس الأمريكي السابق «دونالد ترامب» لا يزال يطارد الرئيس «جو بايدن»، سواء في البيت الأبيض أو داخل مؤسسات سيادية أخرى، ويرغب الرئيس بايدن في طيّ صفحة ترامب، فقد طُلِب من أحد عشر موظفاً عينهم ترامب في مجالس إدارات تقدم المشورة للمؤسسة العسكرية، التنحي أو التعرض للطرد.

تصفية «فلول»  ترامب

وتشمل صفوف أولئك الموظفين الذين وصلتهم رسائل عن ذلك الشأن، مستشارة ترامب (السابقة) كيليان كونواي والمتحدث السابق باسم البيت الأبيض شون سبايسر.. لتبدأ معركة جديدة بين البيت الأبيض بقيادة الرئيس جو بايدن وبين أعضاء من إدارة دونالد ترمب السابقة.

ويؤكد الكاتب والباحث الأمريكي، كريستوفر ستيفنسن، أن معركة تصفية رجال ترامب مستمرة، لأن شبح «ترامب» يسبب قلقا للرئيس بايدن ..ونقل « ستيفنسن»، عن المتحدثة الحالية باسم البيت الأبيض جاين بساكي، أن «هدف الرئيس بايدن هو أن يكون لدى المرشحين أو الموظفين الذين يخدمون ضمن مجالس الإدارة الحالية، المؤهلات اللازمة لخدمة أهدافها، وأن يكونوا ملتزمين قيما. نعم. لقد جاء القرار (الاستقالة أو الطرد) لتلبية هذا الهدف».

رفع نسبة التحيز الحزبي

وأضاف « ستيفنسن»: في المقابل، جاء الجواب اعتيادياً. فقد أعلن المتحدث السابق باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، أن «الإجراء قد رفع نسبة التحيز الحزبي (في أمريكا) إلى مستوى جديد». وفي تغريدة لها على «تويتر»، نشرت مستشارة ترامب (السابقة) كيليان كونواي،  رسالة ردت فيها على طلب البيت الأبيض، «أيها الرئيس بايدن أنا لن أستقيل، لكن عليك أنت أن تستقيل».

  • وتشكل المواقف التي اتخذها سبايسر وكونواي ـ وقد باتت اعتيادية لدى الأشخاص الذين ارتبطوا بإدارة ترامب ـ جزءاً من التحدي المستمر لبايدن.

فتح صفحة جديدة خالية من بقايا إدارة ترامب

واستطراداً، إن هاتين الحالتين واضحتان ولا لبس فيهما. في المقابل، ثمة وضوح أقل في قضية الجنرال المتقاعد من الجيش الأميركي اتش آر ماكماستر، قد شغل منصب مستشار الأمن القومي الثاني (في إدارة ترامب). وقد عين ترامب ماكماستر عضواً في مجلس إدارة «أكاديمية ويست بوينت العسكرية» West Point، ولا يمكنك أن تنفي أهليته للمنصب. لكن، إذا رغب بايدن في فتح صفحة جديدة (خالية من تأثيرات بقايا إدارة ترامب) سيصعب لومه على ذلك.

جرعة اوكسجين إعلامية

وتابع الباحث الأمريكي، في مقال بصحيفة الإندبندنت The Independent  البريطانية: بعد ثمانية عشر شهراً من تنصيبه رئيساً، يكون لبايدن تمني ألا يستمر في الحديث عن الإدارة السابقة . وبذا، يقدم بايدن على مخاطرة، إذ يفصل خيط رفيع بين التعامل مع قضايا من ذلك النوع (وهو أمر تطرب له قاعدة بايدن الشعبية)، وبين إعطاء مسؤولين سابقين في إدارة ترمب جرعة أوكسجين إعلامية.
ثمة مدرسة في التفكير طرحها عدد من قراء صحيفتنا في الأشهر الأخيرة، تنصح بأنه يتوجب على بايدن ببساطة أن يترفع عن ذلك كله.
  • في المقابل، لا يبدو أنها قضية ستنتهي (في كل الأحوال)

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]