يسرى السيد يكتب: كوميديا سوداء لم يعشها العرب من قبل!!

نعم نعيش نوعا من الكوميديا السوداء لم نعشها من قبل ،  ولا أعتقد أن أمة غيرنا عاشتها

·       مثلا تلتهم إسرائيل بلدا عربيا بالكامل  اسمه فلسطين وترمى لنا بعض الفتات منه وتشتت أهله هنا وهناك،  وتعتقل ما تبقى منه  فى الداخل ، فى معتقلاته المعروفة ، او فى السجن الكبير المحاصر والمحاط بالأسوار والاسلاك الشائكة وسيول الرصاص والقنابل والصواريخ !

·       وفى نفس الوقت  يجري الاحتفال فى بعض العواصم بعيد انشاء اسرائيل الذى لا يعنى سوى انه ذكرى يوم اغتصاب فلسطين … فهل هناك امة مغتصب بلد منها ومحتل بالكامل  تحتفل مع سارقه ومغتصبه وتشرب معه نخب انتصاره واغتصابها … … هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك ؟

·       وتستمر الكوميديا السوداء ..  فى  استمرار احتلال الجولان واجزاء من لبنان ، ومع ذلك يتبادل بعضنا نخب ميلاد المحتل، وفى كأسه دماء شهداءنا من الاطفال والشيوخ والشباب والنساء واشلاء الوطن المحتل ، وفى كأس بعضنا بعض الشيكلات والدولارات والتبعية والجاسوسية !!… … هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك ؟

·       ومن اسود المشاهد فى هذه الكوميديا ان هذه الاحتفالات  تتزامن مع القرار الامريكى بنقل سفارته الى القدس فى تحد سافر لمشاعرنا التى اصبحت بلا وزن عندهم ، ويحدث ذلك بعد ايام من خطب عصماء وقرارات نارية برفض هذا القرار فى اخر قمة عربية اقيمت منذ اسابيع قليلة فى السعودية ولم يجف الحبر الذى كتب بها  … هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك ؟

·       وما حدث خلال الساعات الأخيرة بضرب اسرائيل لمواقع سورية بزعم تعرض الجولان المحتل لصواريخ ايرانية … نوع اخر من الكوميديا السوداء حين تنطلق الصواريخ والطائرات الاسرائيلية   لدك بعض المواقع السورية ويهلل بعضنا ، وكأن من سيسقط فى الجولان او فى سوريا  ليس دما عربيا او على ارض غير عربية .. بالذمة هل هناك مسخرة اكثر من ذلك و هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك ؟

·       وتستمر المأساة حين يهلل البعض منا بالغاء  واشنطن للأتفاق النووى بين الغرب وايران ، ودون ان يفكر  بعضنا حتى فى مصلحته  الضيقة  لو حدث صدام بين طهران وواشنطن !!

فمن الناحية النظرية لو حدث مثل هذا الصدام..  هل ستضرب الصواريخ الايرانية الاراضى الامريكية ام ستدك الاراضى العربية المتاخمة للخليج العربى ؟

طبعا نظريا الأجابة معروفة !

نعم  انا اعتقد ان مايحدث نوع من السيناريوهات المدروسة  والمسرحيات السخيفة التى يدركها اغبى طفل فى الشارع العربى الآن ، فما يحدث يتم لا بتزاز العرب بالاستمرار فى نزف ما تبقى من اموال ونفط عربى بزعم الحماية الأمريكية  وشراء اسلحة باسعار مبالغ فيها  من امريكا مع يقين  واشنطن بعدم استخدامها ابدا ضد العدو الاساسى ، اقصد اسرائيل !!

·       ومن ناحية ثانية ..ان المصالح الامريكية فى المنطقة لايمكن التضحية بها فى حرب مع ايران ،  فى الوقت الذى يتمدد فيه النفوذ الروسى والصينى فى المنطقة وماحولها والعقد التى اصابت الكاوبوى من هزائمه وفضائحه من  فيتنام الى العراق وسوريا ومرورا بالصومال !!

·       اما بخصوص الأتفاق النووى فقد يكون اجراء ترامب نوعا من استراتيجية كبح فرامل اسرائيل لعدم  توريط المنطقة فى حرب مع ايران خاصة وان الصهاينة بدأوا يشعرون بالقلق من تنامى التواجد الايرانى بالقرب منها بشكل غير مستتر فى حزب الله  فى جنوب لبنان ولكن بشكل علنى فى سوريا … وخوف واشنطن من تأثير هذا الصراع على مصالحها وقواعدها فى الخليج !!

·       وتأتى زيارة نتنياهو رئيس وزاراء اسرائيل لروسيا اثناء ضرب طائراته لمواقع فى سوريا لتطرح العديد من الأسئلة فى مقدمتها  :

·       هل الزيارة تعنى رغبة نتنياهو  فى تحييد الدب الروسى من صراعها مع ايران ،  ام التنسيق معه  حتى لا تضار المواقع الروسية مثلما فعل الكاوبوى الامريكى قبل ضربه لسوريا منذ  اسابيع ؟!، أم لبحث عن دور اسرائيل فى مستقبل سوريا الذى اقترب من رسم ملامحه ؟!

كل ذلك والعرب غائبون عن الساحة السورية .. هل هناك كويديا سوداء اكثر من ذلك ان ييحدد مصير قطر عربى دود تواجد العرب فى الوقت الذى يتواجد فيه عدونا ومغتصبنا ؟!

·       طبعا كوميديا سوداء نعيشها لكن الاسود منها تلك البلاهة التى نتعامل معها كعرب فى هذه الملفات المشتعلة داخل بلادنا .. على سبيل المثال لا الحصر :

·       بخصوص الانشطة النووية الأيرانية … هل اصبحت القنبلة الأيرانية النووية المحتملة اكثر رعبا لبعضنا من القنابل النووية الاسرائيلية الموجوده بالفعل ؟ … وأضحك حين اسمع قول بعضنا  ان الحق سيكون معنا فى امتلاك قنبلة نووية اذا نجحت ايران فى ذلك ، واعتقد انه من الآولى لنا ان نقول من حقنا امتلاك تكنولوجيا وقنابل نووية لان اسرائيل تمتلك بالفعل ذلك …

·        والاهم من ذلك …هل ستسمح لنا اسرائيل فى ذلك حتى لو اقمنا معها اتفاقيات سلام علنية او غير علنية ؟! ، ام كلامنا كله للاستهلاك المحلى … بالذمة  هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك ؟

·       وتستمر المأساة من هنا وهناك حين نصدر الخلافات غير المبررة بين السنة والشيعة الى قمة المشهد الساخن  من اجل زعامات وهمية من هذا المعسكر أو ذاك ،  فى الوقت الذى يحصد  فيه الشيطان الغربى باسلحته الفتاكة وبأموالنا نحن  بعض  ارواحنا هنا وهناك  ويفتت اوطاننا  … هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك؟

·       فى الماضى وقفت امريكا الى جانب الهند لتنتج قنبلة نووية ثم وقفت الى جانب باكستان وباموال عربية لانتاج قنبلة نووية لاحداث التوازن فى شبه القارة الهندية .. وتصور بعضنا من فرط سذاجته  ان القنبلة الباكستانية جزء من القوة الاسلامية وفى نفس الوقت لم يقفوا مع المشروع المصرى حين بدأ مبكرا فى اوائل الستينات بل وحاربوا مصر بالتعاون السرى مع امريكا واسرائيل لضرب المشروع الناصرى فى النهضة المصرية … هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك ؟

·       والسؤال هل ستنجح ايران فى انتاج قنبلة نووية وتستفيد من القرار الامريكى بالانسحاب من الاتفاقية النووية مع الغرب ؟

·       بصراعة اعتقد ان الايرانيين سينجحون فيما يخططون فيه وعلينا ان ندرك ذلك وندرس كيفية مواجهته بالعمل والتقدم بعيدا عن المؤامرات والخطب العصماء ، والأكثر من ذلك علينا ان ندرك قدرة الايرانيين فى التفاوض والمساومة والتسويف حتى يصلون الى اهدافهم انطلاقا من الثقافة الايرانية الشعبية  المستمده من صبر وقدرة صانع السجاد الإيراني الذى يقضي عشرات السنوات، يغزل الغرز الدقيقة  دون كلل ولا ينقطع حديثه لزواره، ويرسل الصبية لإحضار المشروبات ويدير معارك المساومة، ويتسمع ويحلل أخبار البازار، ويشتري طلبات منزله !

كل هذا.. ولم تقف يديه ـ لحظة ـ عن النسج، ولا عينيه عن اتقان وتمام النقوش  ، بل  ربما يغلف ذلك لمستمعيه ـ أيضا ـ بحديث التاريخ والممالك .. فالسجاد والأساطير… عادة لا يفترقان، لا من يد الصناع ولا من أحلام العابرين ولا من الخان المعبأ بالبخور.

فعلوا ذلك فى التفاوض مع الغرب والامريكان حتى وصلوا لمراحل متقدمة فى مشروعهم النووى وارادوا هم التوقف او الانتظار فى النقطة التى يريدونها هم !!

·       والمهم ايضا لماذا لا نفهم الموقف الاوروربى ، وفى مقدمته المانيا وفرنسا وانجلترا حين يعارضون ترامب فى قراره من ايران ؟

وفى نفس الوقت الم يسأل بعضنا من وراء ايران : الاجابة ليست الصين وروسيا وكوريا الشمالية ، بل دول غربية كثيرة فى مقدمتها فرنسا والمانيا !!

·       المهم الا يتعظ ويفهم بعضنا ويتحسس مسدسه حين تتفق الارادة الامريكية الاسرائيلية فى قرار ما … وهل مصالح الاوروبيون تتعارض مع مصالحنا التى تتفق مع اسرائيل وامريكا … … هل  هناك كوميديا سوداء اكثر من ذلك ؟

·       أيها العرب.. أفيقوا قبل فوات الأوان يرحمكم الله!

للتواصل مع الكاتب:

yousrielsaid@yahoo.com

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]