يسرى السيد يكتب: مواجهات مكتومة بين القاهرة وواشنطن

ويبقى السؤال هل هناك مواجهات مكتومة بين القاهرة وواشنطن فى الفترة الأخيرة رغم التصريحات الدافئة بين الرئيس عبد الفتاج السيسى والرئيس ترامب؟

·       اعتقد ان الدلائل تشير لوجود شد وجذب بين الطرفين فى مقدمتها تلويح ترامب بقطع المعونات عمن يقف ضد قراره بنقل سفارة بلاده للقدس .. طبعا فى المقدمة مصر  التى تقدمت بمشروع القرار الذى اجهضه الفيتو الامريكى فى مجلس الامن !!

·       ثانيا :  المقالات المتناثرة بين الحين والآخر فى الصحف والمجلات الامريكية وبعضها تعبر عن دوائر صنع القرار ،  واخرها على سبيل المثال  بعض المقالات التى توشى فى نهاية المطاف  بسعى امريكا لوضع سيناء تحت إشراف دولي وتكشف عن الغضب الامريكى من سياسة مصر فى المنطقة

·       مثلا مقال نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، تناول  الحديث عن مصر بأنها لا تعد حليفًا جيدًا للولايات المتحدة، بل حليف سيئ و لا تصلح القاهرة  أن تكون حليفًا لواشنطن.وأن واشنطن تضيع الوقت بسبب علاقاتها مع القاهرة، و أمريكا تضيع أموالها على دولة ليس لها قيمة!!

.       يعنى مصر اصبحت الآن دولة ليست لها قيمة الآن !! بعد ان كانت الحليف الاستراتيجى المهم فى المنطقة !!

·       وتظهر احد اسباب الغضب الامريكى حين تعرب “نيويورك تايمز” عن استيائها من مصر بسبب الاتفاق المصري الروسي لاستخدام القواعد الجوية، معتبرة أن المصريين لم يراعوا  الصداقة بسبب إعطائهم تسهيلات لهبوط الطائرات في القواعد الجوية، حسب قولها، مشيرة إلى أن مصر تدعم الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر والذي يقف أمام القوات الأخرى التي تساندها الحكومة الأمريكية.

ويحرض المقال على عدم استمرار العلاقات الامريكية مع مصر  بسبب تعاون القاهرة عسكريًا مع كوريا الشمالية، وهي المعلومة الخاطئة التي تم نفيها بشكل رسمي من الحكومة المصرية.

ويكشف المقال أن مصر رفضت أن تقوم القوات الأمريكية وخبرائها بتدريب القوات المسلحة المصرية في سيناء لمقاومة الإرهاب، مشيرة إلى أن مصر أكدت رفضها وأن حرب الإرهاب على أرضها ستخوضها بقواتها وأبطالها فقط من القوات المسلحة والشرطة المدنية.

ولفت المقال إلى أن الامتيازات التي تحصل عليها السفن الأمريكية من عبور قناة السويس لم تعد موجود.

وطالب المقال نائب الرئيس الأمريكي عند ذهابه إلى مصر أن يطوى الصفحة كاملة ويقول للمصريين إن هذا يكفي ووقف العلاقات المشتركة بين البلدين.

والرد بساطة على هذا المقال ينطلق فى البداية من هوية الكتاب  اصحاب هذه المقالات التى تشير الى ما وراء الستار :

*   الكاتب الأول يعمل حاليًا نائب مدير السياسات في برنامج الديمقراطية في الشرق الأوسط، وكان مسؤولًا عن ملف مصر في مجلس الأمن القومي، ومحلل في وزارة الخارجية الأمريكية،

*   والكاتب الثانى  يعمل أستاذا جامعيا، وكان عضوًا في إدارة التخطيط السياسي بوزارة الخارجية الأمريكية.

باختصار  الكل يدرك ان”ما يتم نشره في صفحات الرأي بهذه الصحيفة ليس نتاج الصدفة، هذه المقالات كانت مُعدة للنشر بعد جلسة مجلس الأمن حول القدس، وإلغاء نائب الرئيس الأمريكي، مايك بينس، زيارته إلى مصر وإسرائيل؛ حتى تبرر الولايات المتحدة صورتها أمام القارئ الأمريكي”.

·       ثانيا : لاتدرك واشنطن ان عصر التبعية الكامل قد انتهى ، وان المصالح المصرية لم تعد رهينة للاجندة الامريكية خاصة فيما يتعلق بالثوابت الوطنية والقومية .

 ·      نعم مصر شريكة لاسرائيل فى عملية السلام لكنها لم توقع فى الاتفاقية معها على ابتلاع فلسطين وطمس الهوية العربية والاسلامية عنها .. لم نوقع معها على عقد بيع فلسطين او “عقد ” لقطع اواصرنا العربية والاسلامية !!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن… لكن هذه لا يعنى اننا نسلم لهم سيناء لكى يهدوها الى اسرائيل أوتكون مرتكزا لهم لتحويل مصر الى سوريا والعراق !!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن…  لكن المخطط  المدبر كى تكون سيناء وحمايتها موضع تحالف دولي امر مرفوض وربما كانت العمليات الارهابية منذ تفجيرات طابا 2003 وحتى الآن الهدف منها  اثبات عدم قدرة مصر على حمايتها أو حماية الأهداف المحلية والأجنبية الموجودة فيها، وبالتالي تكون سيناء محلًا للإشراف الدولي لحمايتها أمنيًا !!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن ونقيم معا التدريبات المشتركة … لكن هذا لا يعنى اننا نقبل ما يريدونه  على بياض ومنها  تولي القوات الأمريكية تدريب الجيش المصري، في سيناء… لان الهدف الخبيث هنا واضح !!

·      نعم نحن شركاء استراتجيون  لواشنطن… لكن علاقتنا بليبيا واهلها علاقة دم ومصير وامن قومى ولا يمكن ان نسمح بتحولها لقاعدة لداعش بعد هزيمتها فى سوريا ومنطلقا للهجوم علينا من الغرب !!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن…  لكن دعمكم لداعش والجماعات المسلحة التى حولت سوريا الى اكوام من التراب يجعلنا نتحالف مع روسيا حتى لاتصبح مصر مثل سوريا !!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن …لكن واشنطن تبيع  لنا كل شىء بالثمن العالمى وفى نفس الوقت يطالبون الحكومة المصرية برفع الدعم عن المواطن المصرى الغلبان ، لذلك كان غريبا بمطالبتكم بتسهيلات وامتيازات لعبور قناة السويس!!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن…  لكن اصراركم على تفوق اسرائل على العالم العربى كله يجعلنا نعدد مصادر التسليح من الشرق والغرب  بعد ان جربنا الاعتماد الكامل على الاسلحة الامريكية بالكامل  والوقوع فى فخ الاحتكار الامريكى حتى لقطع الغيار للاسلحة الامريكية نفسها !!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن…  لكن التعاون معكم لم يقدمنا للامام  خطوة فى حين ان التعاون مع الاتحاد السوفيتى فى الماضى انتج لنا السد العالى والاف المصانع والمنشآت والمشروعات  التى لم تبن  مثلها طوال الحقبة الامريكية معنا !

والآن هنام مشروعات صناعية وتجارية فى مقدمتها محطات الضبعه النووية وبتسهيلات لم تقدمها الادارة الامريكية ابدا !!

·      نعم نحن شركاء استراتيجيون لواشنطن … لكن هذا لا يمنع ان تكون لنا علاقات استراتجية متعددة مع دول العالم !!

باختصار  على البيت الابيض وساكنه ان يدرك ان عصر التبعية انتهى وان الشراكة لا تعنى التبعية وان المصالح لابد ان تكون متبادلة !!

yousrielsaid@yahoo.com

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]