«يضع نهاية لهيمنة الدولار».. نظام مالي عالمي جديد بقيادة الصين

ترصد الدوائر الاقتصادية والمؤسسات المالية الدولية، توجه الصين لبناء نظام مالي جديد، ينهي هيمنة الدولار على معاملات أسواق المال والتبادلات التجارية.

ويؤكد الباحث الروسي،  إيغور نيديلكين، أن الصين تحضر لنظام مالي جديد، مما يكشف السر الكامن وراء تكديس الصين للذهب، وشراء شركات إنتاجه حول العالم.

ويضيف « نيديلكين» في مقال نقلته شبكة روسيا اليوم  عن موقع  اكسبورت اونلاين الروسي ، إن شركات تعدين الذهب الصينية تقوم بتوسع كبير، فهي تشتري بنشاط مؤسسات تعمل في هذا القطاع حول العالم، وعلى حساب أصولها الجديدة في البلدان الأجنبية، أصبحت الصين أكبر منتج لـ «المعدن الأصفر» في العالم، ويشير هذا السلوك إلى أن بكين تقوم بالاحتياط من الذهب لأغراض استراتيجية.

ويقول خبراء أسواق المال، إنه منذ وقت طويل ترسل الصين إلى العالم إشارات لا تقبل تفسيرين بأن هيمنة الدولار يجب أن تنتهي.

 

 

وبالحكم على ما يجري، بحسب تقديرات الباحث الروسي، إيغور نيديلكين،  يمكن القول بأن لدى الصين خططا لتغيير النظام المالي العالمي، نحو أن يلعب الذهب الدور المفصلي. شيء ما مشابه لمعيار ذهبي، يتيح للصين تحقيق هدفها الجيوسياسي الرئيس، ألا وهو التخلي عن نظام تسوية الحسابات بالدولار.

ومن المثير للاهتمام أن معيار الذهب التقليدي سيبلغ عمره 200 عام السنة المقبلة. فقد اعتمد في مؤتمر باريس في العام 1821. وبعد أن نجى من العديد من التحولات في تاريخه، تم إلغاؤه في العام 1971 في الولايات المتحدة، التي دعمت شكلياً المعادل الذهبي في إطار نظام بريتون وودز بعد الحرب.

والتوجه الصيني يفرض السؤال الرئيس: هل تستعد الصين لإطلاق عملة ذهبية؟ لا إجابة في الوقت الراهن. ومنذ أزمة العام 2008، جرت أحاديث لا حصر لها عن ذلك. من ناحية اخرى، إذا استمرت الصين في شراء أصول الذهب بـ «نهم وجشع»، بحسب توصيف « نيديلكين»، فمن المحتمل أن يكون هذا جزءا من استراتيجية لا تزال حاليا خلف الكواليس.

على ما يبدو، تتوقع جمهورية الصين الشعبية أن يتم استخدام الذهب في المستقبل كأصل احتياطي، وأن يتم على هذا الأساس بناء نظام مالي يحل محل النظام القائم حاليا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]