يعلن حكومته غدا.. الشارع التونسي يترقب مفاجآت المشيشي

من المنتظر أن يعلن المكلف بتشكيل الحكومة التونسية، هشام المشيشي، عن تشكيلة حكومته، غدا الخميس، ويقدم قائمة أعضاء الحكومة للرئيس التونسي، قيس سعيد، بعد حسم اللمسات الأخيرة لملامحها، بالتوازي مع تزايد عدد مؤيدي فكرة «حكومة الكفاءات المستقلة»، بحسب تأكيد النائب عن حركة الشعب هيكل المكي.

واللافت أنه منذ أن كلّف رئیس الجمھوریة قیس سعید، وزیر الداخلیة ھشام المشیشي، بتشكيل الحكومة الجدیدة، یوم 25  يوليو/ تموز2020 وانطلاق المشاورات مع كل الأطیاف السیاسیة والمدنیة والمنظمات الوطنیة وخبراء وغیرھم..كان الغموض يلف توجهات المشيشي، حيث لم یفصح ، حتى مع ُ المتشاور معھم، عن توجھاته، واكتفى فقط یوم 10 أغسطس/ آب الجاري بالإعلان عن تشكيل حكومة مستقلة ستكون اقتصادیة اجتماعیة .

 

 وما عدا ذلك، بحسب صحيفة الصباح التونسية، لم تتضح الرؤیة عن تفاصیل البرنامج، ولم تنشر أي تسریبات عن الشخصیات التي ّ سیتم ترشیحھا في تشكيلة الحكومة الجدیدة، لكن یبدو أن الكفة بدأت تمیل نحو دعم حكومة كفاءات مستقلة تماما عن الأحزاب، كما ّ تم الإعلان عن ھویتھا مؤخرا.

دعم حزبي لحكومة المشيشي غير الحزبية

وبات واضحا، داخل المشهد السياسي التونسي،أن هناك دعما من غالبية الأحزاب لرئيس الحكومة المكلف هشام المشسيشي، فمواقف بعض الأحزاب أصبحت أكثر لیونة على غرار موقفي حركة النھضة والشعب، وھذا التراجع في المواقف أفصح عنه رئیس كتلة الإصلاح الوطني، حسونة الناصفي، مؤكدا أن بعض الأحزاب والكتل تراجعت عن مواقفھا بخصوص حكومة «متحزبة» ما عدا حزب التیار الدیمقراطي وائتلاف الكرامة اللذان تمسكا بموقفیھما .

 

ويرى «الناصفي»، أنه لا مانع من تمریر حكومة المشیشي بمساعدة  الحزب الدستوري الحر وحركة النھضة. وقال . رئیس كتلة الإصلاح الوطني، إن حكومة الكفاءات التي سیشكلھا رئیس الحكومة المكلف ھشام المشیشي قادرة على تكوین حزام سیاسي مریح.

ما ھي معاییر الاستقلالیة في حكومة المشيشي؟

ومن جهة أخرى، قال القيادي بحزب التیار الدیمقراطي، ھشام العجبوني ، من الصعب أن تكون الحكومة مستقلة تماما مثلما وصفھا المشیشي.. متسائلا : ما ھي معاییر الاستقلالیة؟ من المفروض أن یكون لدینا عرضا متكاملا لنعرضھا على المجلس الوطني وھو الذي یقرر دعم الحكومة من عدمه، ولذلك طلبنا من المشیشي تقدیم التصورات الكبرى وأعضاء تشكیلة الحكومة قبل مدة من عرضھا على التصویت حتى نتخذ موقفنا ونرى مدى استقلالیة أعضائھا .

 

المشیشي حسم أمره بتشكيل قطب اقتصادي مالي

ويرى رئیس كتلة «حركة تحیا تونس» مصطفى بن أحمد، أن المكلف بتشكیل الحكومة ھشام المشیشي یتجه نحو تكوین أقطاب وزاریة، لافتا إلى أنّه سیعلن عن تركیبة حكومته في غضون الأسبوع الجاري.. ونقلت إذاعة « شمس أف أم » عن بن أحمد: « یبدو ّ أن المشیشي حسم أمره حول تكوین قطب اقتصادي مالي یجمع وزارات المالیة والاقتصاد والتنمیة ، والقطب الاقتصادي المالي أمر محسوم فیه وواضح بصفة شبه نھائیة، لأنه سیشكل محور العمل الحكومي،  وقد ّ یكون للمشیشي محاور أخرى ھو حالیا بصدد التفكیر فیھا ».. مشیرا إلى أنه « لم ّ یتم حتى الآن الإفصاح عن أسماء الشخصیات التي سیختارھا»

وفي ظل مناخ الغموض .. يترقب الشارع السياسي التونسي «مفاجآت المشيشي»، خاصة وأن مجمل المشاورات التي یجریھا لتشكيل الحكومة،  اقتصرت على الاستماع « للضیوف » الذین تتم دعوتھم إلى قصر الضیافة دون الإفصاح عن أي ّ توجه من قبله، لیخرجوا دون معرفة توجھاته .

«المشيشي» يتبنى فكرة الأقطاب الوزاریة

وفي نفس السیاق ذاته، نقلت صحيفة الصباح التونسية، عن رئیس الكتلة الوطنیة، حاتم الملیكي، إن رئیس الحكومة المكلف ھشام المشیشي یملك ّ عدة أفكار أعلن عنھا في المشاورات مع الأحزاب والسیاسیین. وبیّن ّ أن فكرة الأقطاب الوزاریة مطروحة، ّ خاصة فیما یتعلق بقطب اقتصادي موسع وتوحید القیادة، وقد یذھب إلى تعیین وزیر اقتصاد یشرف على الوضع ككل ویرسم الخطوط الكبرى ویضع مخطط للسنوات القادمة .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]