يلدريم: منح ألمانيا اللجوء لمتهمين في محاولة الانقلاب يزيد التوتر

قال بن علي يلدريم رئيس الوزراء التركي اليوم الثلاثاء، إن قرار ألمانيا منح حق اللجوء لأتراك متهمين بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في العام الماضي، يزيد التوتر بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤولون ألمان في الأسبوع الماضي، إن 414 مواطنا تركيا لديهم جوازات سفر دبلوماسية وغيرها من تصريحات العمل الحكومية طلبوا اللجوء إلى ألمانيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي دفعت أنقرة لإطلاق عملية تطهير واسعة في الجيش والقضاء ومؤسسات الدولة وغيرهم.

وأكدت وزارة الداخلية الألمانية، أنها وافقت على عدد من طلبات اللجوء التي تقدم بها أتراك من حملة جوازات السفر الدبلوماسية، لكنها رفضت التعليق على تقارير إعلامية ذكرت أن هذه الطلبات تشمل جنودا.

وقال يلدريم في خطاب أمام نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان، «إذا ما أرادت ألمانيا تحسين علاقاتها مع تركيا يتعين عليها أن تتوجه صوب الجمهورية التركية وليس الانفصاليين وأعضاء منظمة جولن الإرهابية».

وأضاف في تصريحه الذي بثه التلفزيون مباشرة على الهواء، «قرار ألمانيا منح حق اللجوء لجنود انقلابيين هو تطور مهم سيزيد التوتر في علاقاتنا».

وتدهورت العلاقات بين ألمانيا وتركيا في الفترة التي سبقت الاستفتاء على زيادة صلاحيات الرئيس في تركيا في 16 أبريل/ نيسان. وأثار هذا التوتر بين البلدين شكوكا حيال مصير الجنود الألمان المتمركزين في تركيا.

  • قاعدة إنجرليك ..

ويوم الإثنين قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إن حكومتها قد تنقل الجنود المتمركزين في قاعدة إنجيرليك الجوية التركية إلى بلد آخر إذا أصرت تركيا على رفض منح المشرعين الألمان الإذن بزيارتهم.

ويتمركز حوالي 250 جنديا ألمانيا في قاعدة إنجيرليك إسهاما في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم «داعش» في سوريا المجاورة.

وقالت مصادر في وزارة الخارجية التركية لـ«رويترز»، إن زيارة المشرعين الألمان في هذه الفترة لن تكون مناسبة دون تقديم مزيد من الإيضاحات.

وعبرت ألمانيا وغيرها من حلفاء تركيا الغربيين عن قلقهم مما يخشون أنه اتجاه تركيا نحو الحكم الاستبدادي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]