يوميات الاقتحام.. أوهام الأساطير تتربص بالمسجد الأقصى

تتربص أوهام الأساطير، وتواصل حركتها المنظمة لبناء الهيكل المزعوم على أنقاضه، وكانت النوايا عارية تماما، حين نجحت إسرائيل في منع وضع المسجد الأقصى ضمن المباني الآيلة للسقوط، والتي تعطي المسجد الضمانة الدولية في الترميم الأثري برعاية منظمة اليونسكو، وقتئذ لم تلتفت الدول العربية والإسلامية إلى هذه الخطوة، باستثناء المملكة الأردنية الهاشمية التي حذرت من الممارسات الإسرائيلية الساعية لهدم المسجد الأقصى، ومن خطورة منع وضع المسجد الأقصى ضمن المباني الأيلة للسقوط.

 

مساحة الأقصى

تبلغ مساحة المسجد الأقصى نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491 مترا ، والشرقي 462 مترا، والشمالي 310 أمتار، والجنوبي 281 مترا، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة، بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسيعهما عدة مرات.. والمسجد الأقصى، هو اسم لكل ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة المسورة، واسم المسجد يطلق على الساحة كلها.. ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى التي يصل عددها إلى 200 معلم.

وأمامنا موجز من يوميات الاستباحة، على سبيل المثال فقط، لا الحصر الدقيق:

7 /6 / 1967 ، الجنرال موردخاي جور في سيارة نصف مجنزرة يستولى على الحرم الشريف في اليوم الثالث من بداية الحرب.

15/ 6 / 1967 ، الحاخام شلومو غورن «الحاخام الأكبر للجيش الإسرائيلي» وخمسون من أتباعه يقيمون صلاة دينية في ساحة الحرم الشريف.

19 / 12 / 1968 أدت جماعة من المتطرفين اليهود صلاة خاصة بعيد الأنوار في منطقة الحرم الشريف.

21 / 8 / 1969 ، اقتحم الإرهابي «دنيس دوهان» ساحات الحرم وتمكن من الوصول إلى المحراب وإضرام النار فيه ، في محاولة لتدمير المسجد، وقد أتت النيران على مساحة واسعة منه ، إلا أن المواطنين الفلسطينيين حالوا دون امتدادها إلى مختلف أنحاء المسجد الأقصى.

11 / 3 / 1971، وقعت أحداث شغب داخل منطقة الحرم عندما حاول طلاب يهود من المتطرفين برئاسة الحاخام غورشون سلمون رئيس جماعة ما يسمى ـ الأوفياء لجبل الهيكل ـ إقامة صلاة في ساحة الحرم.

28/ 1 / 1976، القاضية «دوث أود» من المحكمة المركزية الإسرائيلية، تقرر أن لليهود الحق في الصلاة داخل الحرم الشريف.

14 / 8 / 1979، حاولت جماعة «غورشون سلمون» المتطرفة اقتحام المسجد، إلا أن الفلسطينيين تصدوا لهم وأفشلوا المحاولة، ثم كرر المتطرف «مائير كهانا» وجماعته، نفس المحاولة وبدعم قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية، إلا أن أكثر من 20 ألف مواطن فلسطيني تصدوا لهم، وخاضوا مواجهات ضارية للدفاع عن الحرم سقط خلالها العشرات من الجرحى.

11 / 11 / 1979، أطلقت الشرطة الإسرائيلية وابلا كثيفا من الرصاص على المصلين المسلمين في باحة الأقصى، مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بجراح.

13 / 1 / 1981، اقتحم أفراد حركة أمناء جبل الهيكل الحرم القدسي الشريف يرافقهم الحاخام «موشى شيجل» ..

2/3/1982، قامت مجموعة من المتطرفين اليهود من مستوطني كريات أربع مزودة بالأسلحة النارية بمحاولة اقتحام المسجد الأقصى من باب السلسلة بعد أن اعتدت على الحارسين.

11 / 4 / 1982، إعتداء آثم على المسجد الأقصى يقوم به أحد الجنود الإسرائيليين ويدعى «هاري جولدمان».. قام باقتحام المسجد، وأخذ يطلق النيران بشكل عشوائي، مما أدى إلى استشهاد مواطنين، وجرح أكثر من ستين آخرين ..

11 / 3 / 1983، محاولة نسف ثانية أعد لها 46 من الإسرائيليين قاموا بالتسلل إلى أسفل المسجد الأقصى من حفريات كانوا قد أعدوها مسبقا، ويحملون مواد متفجرة تكفي لنسف جميع الأماكن المقدسة داخل الحرم، وقد اكتشفهم حرس الأوقاف الإسلامية.

26 / 1 / 1984، محاولة أخرى لنسف الحرم القدسي الشريف بما فيه من المسجدين الإسلاميين الكبيرين، المسجد الأقصى المبارك والصخرة المشرفة، من قبل جماعة من الجيش الإسرائيلي فروا لدى اكتشافهم من قبل حرس الحرم، وتركوا وراءهم كميات من المتفجرات والأسلحة.

  • وبالضرورة تواصلت حركة الاستباحة والاقتحامات للمسجد الأقصى، في سياق الوضع العربي «المترهل» بصورة أقرب للعجز!!

 

8 / 10 / 1990، ارتكبت القوات الإسرائيلية مجزرة داخل المسجد، مما أدى إلى استشهاد 22 مصليا وإصابة أكثر من 200 بجراح.

19 / 9 / 1990، قامت مجموعة من المتطرفين اليهود بجولة في ساحات المسجد الأقصى بمناسبة بدء السنة العبرية ، وقام أحد اليهود بالنفخ في البوق الذي كان بحوزته بالقرب من باب الرحمة.

8 / 12 / 1990، سمحت الشرطة الإسرائيلية لعشرة متطرفين من أعضاء حركة كاخ العنصرية بالدخول إلى ساحة الحرم القدسي، وقاموا باستعراض استفزازي ورددوا شعارات ضد العرب والمسلمين ..

  • وبالضرورة أيضا لم تهدأ حركة التربص بالمسجد الأقصى .. وتواصلت موحات الاقتحامات العدوانية:

11 / 6 / 1997، محاولة اقتحام المسجد الأقصى ..

14 / 6 / 1997، محاولة ثانية لاقتحام المسجد الأقصى ..

24 / 12 / 1997، محاولة مجموعتين من المتطرفين اليهود لاقتحام المسجد الأقصى عبر بوابتي السلسلة والأسباط ..

  • ولم يمر شهر واحد من كل عام دون تسجيل الاعتداءات على الأقصى .. ونلقي الضوء على بعضها

27 / 1 / 1999، كشف النقاب عن تخطيط أحد ناشطي اليمين الإسرائيلي «دميان فاكوبيتش» المتطرف حسب اعترافاته لتنفيذ عملية تفجير كبيرة تهدف إلى نسف المسجد الأقصى ..

2 / 10 / 1999، قيام ثلاث مجموعات من المستوطنين اليهود بمحاولتين لاقتحام ساحات المسجد الأقصى، من ناحية سوق القطانين ، وقد أفشل الحراس هاتين المحاولتين ..

28 / 9 / 2000 ، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق آرييل شارون يقتحم المسجد الأقصى وتندلع انتفاضة الأقصى .. ودخل شارون وهو يرتدي الخوذة الواقية من الرصاص، برفقة خمسة نواب من «ليكود»، باب المغاربة الساعة الثامنة صباحاً، فاستقبله الفلسطينيون المرابطون في باحات المسجد بهتافات تندد به وبتاريخه، ثم حاولوا اختراق الحاجز البشري الذي شكله عناصر «الوحدة الخاصة – يسام» حول شارون للوصول إليه.

  • بالإضافة إلى أكثر من 60 اعتداء وقعت على المسجد الأقصى المبارك خلال عام 2004 والاعتداءات تنوعت بين الاعتداء على الأقصى بشكل مباشر، والاعتداء على المصلين الفلسطينيين وهم بداخله.

ولا يكاد يمر شهر واحد دون تسجيل وقائع استباحة لحرمات الأقصى واقتحام ساحاته أو الاعتداء على المرابطين والمصلين داخل المسجد :

1/11/2014 شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقرر فتح المسجد الأقصى المبارك، أمام المستوطنين اليهود، وعضو الكنيست المتطرف »موشيه فيجلين« يقتحم الأقصى.

2/11/2014 دعوات في الكنيست لمعاقبة كل من يتصدى لانتهاكات المستوطنين والاحتلال في الأقصى.

2/11/2014 الاحتلال يمنع النساء من دخول الأقصى ويضيّق على الرجال.

3/11/2014 سلطات الاحتلال تواصل فرض حصارها على المسجد الأقصى المبارك، بإغلاق معظم أبوابه، ومنع من تقل أعمارهم عن الـ 40 عاما من الدخول اليه.واقتحمت عضو الكنيست الاسرائيلية «شولي معلم»، ونجل الحاخام المتطرف «يهودا غليك» المسجد الاقصى ، وسط حراسة شرطية مشددة.

3/11/2014 قيام عضو الكنيست المتطرف «شولي رفائيل» باقتحام ساحات المسجد الاقصى، وسط اجراءات مشددة وحماية القوات الخاصة.

3/11/2014 وزير الإسكان في حكومة الاحتلال «أوري أرئيل» يعلن صراحة وبـ «وقاحة» مستفزة : سنبني الهيكل على أنقاض «الأقصى».. وقال الوزير في حكومة بنيامين نتيناهو: إن إسرائيل لا يمكنها الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى، الذي زعم بأنه مقام على «أكثر الأماكن قدسية لإسرائيل».

3 / 11 / 2014 وفي نفس اليوم ، لم يستبعد المفكر اليهودي، «روجل ألفير»، أن تقدم إسرائيل على تدمير المسجد الأقصى من أجل السماح ببناء «الهيكل» على أنقاضه، على اعتبار أنه يتماشى مع توجهات ورغبة معظم الجمهور الإسرائيلي.ا

4/11/2014 المستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى.. وجماعات الهيكل تعلن عن نيتها بتنفيذ اقتحام موسع.. وفي نفس اليوم أيضا، نائب وزير المواصلات «تسيبي حوتبولي» تقتحم المسجد الأقصى ..

5/11/2014  قوات شرطة الاحتلال بأعداد كبيرة جدا مدججة بالأسلحة تقتحم حرم الجامع القبلي المسقوف وتعتدي بقنابل الصوت والغاز والهراوات على المصلين المتواجدين بداخله.. وفي نفس اليوم، اقتحام قواتٍ كبيرة من جنود الاحتلال، المسجد الاقصى من باب المغاربة، وشروعها بالاعتداء على المصلين، واقتحامها للجامع القبلي واعتقالها لخمسة شبان من داخله.

9/11/2014  تواصل سلطات الاحتلال سياسة الحصار على المسجد الأقصى، بإغلاق 4 من أبوابه، فيما تسمح بالدخول اليه عبر (باب الاسباط وحطة والمجلس والسلسلة) ،واقتحم نحو 31 متطرفا الأقصى صباحا، بحراسة من قوات الاحتلال، على شكل مجموعات متتالية، وقاموا بجولتهم في ساحات المسجد.

10/11/2014 جددت جماعات المستوطنين اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة منذ ساعات الصباح، بحراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.. فيما واصلت قوات الاحتلال لليوم الخامس على التوالي، إغلاقها لبوابات المسجد الأقصى بوجه النساء بكافة أعمارهن.

11/11/2014 مجموعات من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة أمنيه مشددة .. وشرطة الاحتلال بصدد تطويق المسجد الأقصى، ببوابات الكترونية، تحت حجج وذرائع إجراء «تفتيش بالغ الدقة» للداخلين إلى الأقصى والمصلين في المسجد الأقصى.

12/11/2014 مجموعات من المتطرفين يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة أمنية منشددة ..وسلطات الاحتلال تضيق الخناق على دخول الشبان وتحتجز هوياتهم..

16/11/2014 جددت الجماعات اليهودية المتطرفة ، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات مشددة، ونفذت في أرجائه جولات استفزازية.

16/11/2014 وفي نفس اليوم، الاحتلال الاسرائيلي يضع اللمسات الأخيرة لافتتاح أنفاق وقاعات واسعة أسفل منطقة باب المطهرة ، على بعد 20 مترا عن الحدود الغربية للمسجد الأقصى، وذلك بعد عمليات حفريات وتفريغات ترابية وتغييرات واسعة في الموقع استمرت لعشر سنوات ، في موقع أسفل الوقف الإسلامي المعروف بوقف حمام العين – نهاية شارع الواد – في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ليس بعيدا عن منطقة حائط البراق.

17/11/2014 اعتداءات على المرابطين بالأقصى واعتقال 6 أشخاص،فيما سمحت الشرطة لـ 58مستوطنا بإقتحام ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة ، تحت حماية شرطية .

18/11/2014 أكثر من 30 متطرف اقتحمو المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة أمنية مشددة من شرطة الاحتلال..

19/11/2014 نحو 20 متطرف يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربه وسط حراسة أمنيه مشددة.. ومظاهرة لليمين المتطرف في عكا، تدعو إلى «الثأر والانتقام» وتكثيف عمليات اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك .

23/11/2014  نحو 45 متطرف أقتحموا المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربه وسط حراسة أمنيه مشددة من قبل شرطة الاحتلال حيث قامت مجموعه من هؤلاء المتطرفين والذين يسمون انفسهم (( اصدقاء أمناء جبل الهيكل )) بعقد لقاءات مع المتطرفين داخل باحات المسجد الأقصى واستفزوا العديد من المرابطين الذين يتواجدون في باحات المسجد الأقصى المبارك .

23/11/2014  مستوطن يقوم بإقتحام فردي للمسجد الاقصى بحماية شُرطة الاحتلال .. بينما مشجعو نادي كرة القدم العنصري «بيتار القدس» يخطّون رسومات لقبة الصخرة تتفجر وعبارات مسيئة عن الأقصى..

23/11/2014 وفي نفس اليوم، شارك عشرات المستوطنين، في مسيرة جابت أنحاء بلدة القدس القديمة المحتلة، بحضور أعضاء من «جمعية الهيكل».وطالب المستوطنون بفتح أبواب المسجد الأقصى أمامهم، وأغلقت قوات الاحتلال، العديد من الشوارع والطرقات لتأمين الحماية للمسيرة الاستيطانية، التي انطلقت من حائط البراق وتوقفت قرب باب القطانين، ثم طافت في محيط المسجد الأقصى.

24/11/2014 نحو 11 متطرف يقتحمون المسجد الأٌصى المبارك من جهة باب المغاربه وسط حراسة أمنيه مشددة

30/11/2014 المستوطنون يستأنفون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال ..الاقتحامات تتم عبر مجموعات صغيرة من طلبة المعاهد التلمودية اليهودية ومن أنصار منظمات الهيكل المزعوم، وبلباسهم التلمودي، وبحراسات مشددة

  • والشاهد .. أن العام 2014 سجل معدلات اقتحام للأقصى غير مسبوقة، واعتداءات وانتهاكات استفزازية، شبه يومية .

ولم يختلف المشهد في العام 2015 .. فقد توالت الأحداث التي تستهدف المسجد الأقصى، وبصورة مكررة ومعادة، لما حدث في السنة السابقة، تقريبا .. إلا أن الملاحظ، بحسب تقرير إحصائى، أن عدد المقتحمين بلغ 1149 غالبيتهم من المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة، ومن بين المقتحمين 58 عنصر مخابرات، و188 جنديا «بلباس» عسكرى ضمن جولات استكشاف وإرشاد عسكرى، و55 طالب إرشاد يهوديا، و4 ضباط احتلال برتب عالية، و3 موظفين فى ما يسمى بـ«سلطة الأثار الإسرائيلية» .

وشهد العام 2016 موجات متلاحقة من عمليات الاقتحام واستهداف حرمة المسجد الأقصى .. نفس المشاهد .. نفس الانتهاكات والإستفزازات .. وبالضرورة على نفس سياق التربص بالمسجد المبارك بدوافع نداء أسطورة بناء الهيكل المزعوم .. وتتواصل عمليات الاقتحامات والاعتداءات على حرمة المسجد الأقصى .. وأبرزها وليس آخرها :

14 / 7 / 2017 تصعيد جديد في القدس .. قوات الاحتلال تعلن إغلاق المسجد الأقصى، وبدئها في إجراءات تمشيط واسعة داخل المسجد الذي انتهكت حرمته وصادرت مفاتيحه، وفضت كل أبوابه الغلقة، ادعاء منها على تفتيشها عن أسلحة داخل المسجد.. في محاولة لفرض واقع جديد في القدس وفي المسجد الأقصى..إغلاق المسجد الأقصى ومنع إقامة صلاة الجمعة فيه لأول مرة منذ عام 1969، جريمة وسابقة خطيرة وعدوانا صارخا على المقدسات وعدوانا على حقوق وحرية الفلسطينيين .

16 / 7 / 2017 شرعت قوات الاحتلال، بتركيب بوابات الكترونية على عدد من أبواب المسجد الأقصى المبارك. وبدأت بتركيب 4 أبواب في ساحة باب الأسباط، وباب الكتروني آخرعند باب المجلس.. وفي 24 / 7 / 2017 رضخت سلطات الاحتلال لمقاومة الفلسطينيين، ورفعت البوابات الإلكترونية من أمام المسجد الأقصى الشريف، واستبدالها بكاميرات مراقبة، بعد مواحهات وصمود فلسطيني، أسفر عن استشهاد 5 فلسطينيين، وأصيب 1090 مواطنا منذ أحداث المسجد الأقصى، خلال الفترة من 14 إلى 23 يوليو/ تموز.

27/ 7 / 2017 اقتحمت قوات الاحتلال في ساعة متأخرة ، المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة وانتشرت في بعض ساحاته، ثم داهمت المصلى القبلي والقت القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية باتجاه الشبان المتواجدين داخله.

1/ 8/ 2017 اقتحم أكثر من ألف مستوطن إسرائيلي ، المسجد الأقصى ، تحت حراسة القوات الإسرائيلية، وهو أعلى رقم منذ حرب عام 1967. وجاءت الاقتحامات استجابة للدعوات التي أطلقتها ما تسمى «منظمات الهيكل المزعوم»، لحشد أكبر عدد ممكن من المستوطنين لاقتحام الأقصى، بمناسبة ما يسمى ذكرى «خراب الهيكل».

 

  • ووفقا للمعطيات فقد اقتحم 29800 مستوطن الحرم القدسي خلال عام 2018، مقابل 25630 خلال عام 2017، فيما اقتحم 14806 مستوطنين خلال عام 2016، و11589 خلال عام 2015، فيما أقدم 11878 مستوطنا على اقتحام المسجد خلال عام 2014، و9075 خلال عام 2013، بينما شهد عام 2012 اقتحام 6230 مستوطنا.

 

وتواصل اقتحام المستوطنون الإسرائيليون للمسجد الأقصى خلال عام 2019، مع تصاعد ملحوظ في محاولات أداء صلوات تلمودية مع إبراز مخططات تستهدف مصلى باب الرحمة في الناحية الشرقية للمسجد.

وبلغ عدد الاقتحامات  في العام 2020  (11 اقتحاما) ..وفي العالم 2021 (7 اقتحامات)..وصولا إلى المشهد الراهن في العام 2022

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]