يونكر مستعد للقاء بوتين في روسيا في يونيو

أعلن متحدث باسم المفوضية الأوروبية اليوم الإثنين، أن رئيس المفوضية جان كلود يونكر، قد يلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، خلال زيارته لروسيا للمشاركة في 16 يونيو/ حزيران، في منتدى اقتصادي دولي في سانت بطرسبرغ، في حين تخضع روسيا لعقوبات أوروبية وأمريكية منذ 2014، بسبب النزاع الأوكراني.

وقال المتحدث مارغريتيس سكيناس، ردا على سؤال، «سيغتنم الفرصة لينقل للقادة الروس وللحضور الأوسع، وجهة نظر الاتحاد الأوروبي حول الوضع الراهن للعلاقات» مع موسكو.

وأضاف ردا على سؤال حول احتمال عقد لقاء ثنائي بين يونكر وبوتين، «ندرك أن الرئيس بوتين سيشارك أيضا في المنتدى، وأعتقد أنه من الطبيعي أن يلتقي القائدان طالما أنهما سيتواجدان هناك وسيشاركان في المنتدى نفسه».

يفترض أن يقرر الاتحاد الأوروبي بشأن تمديد العقوبات على روسيا، بسبب اتهامها بالتورط في النزاع في شرق أوكرانيا، وبدعم الانفصاليين الموالين لها.

وقال المتحدث، «لا نرى أية تعارض بين قرار الرئيس يونكر المشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في سانت بطرسبرغ، والقرار المقبل حول العقوبات المفروضة على روسيا».

مع اقتراب موعد القرار تهدد روسيا من جانبها بأن تمدد حتى نهاية 2017، الحظر على شراء المنتجات الغذائية الأوروبية الذي أقرته ردا على العقوبات الأوروبية، وتسبب بخسائر كبيرة للمزارعين الأوروبيين.

خلال قمة مجموعة السبع الأكثر ثراء في اليابان الأسبوع الماضي، أيد يونكر موقف دول المجموعة التي قالت، إنه يمكن رفع العقوبات «عندما تفي روسيا» بالتزاماتها في إطار اتفاقات مينسك حول أوكرانيا، ولكنها يمكن أن تشدد بخلاف ذلك.

وتشمل العقوبات الأوروبية قطاعات الدفاع والمصارف والقروض والاستثمارات في قطاع النفط، وتمتد حتى نهاية يوليو/ تموز. وينتظر اتخاذ قرار بشأنها خلال القمة الأوروبية في نهاية يونيو/ حزيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]