100 يوم في حكم أفغانستان.. التحديات ما زالت تحاصر طالبان

100 يوم على تولي طالبان السلطة في أفغانستان، إثر انسحاب مفاجئ  للقوات الأمريكية أنهى وجوداً عسكريا دام 20 عاما هناك.. ما جعل أفغانستان في قبضة طالبان.

وفي عهد الحركة تتصدر  قضية المرأة، أبرز الملفات الشائكة في ظل حكم التيارات المتشددة، بدا ذلك جليا في بقاء أفغانستان بين اثنتي عشرة دولة بلا وزيرات.

وفي الحياة الاجتماعية، ثمة عودة بطيئة للمدارس الثانوية للبنات، كما تم حظر ظهور النساء في المسلسلات المتلفزة.

وعلى الصعيد الاقتصادي، تتوقع الأمم المتحدة أن 95% من السكان سيعانون الجوع، وأن 97% من الأفغان معرضون للوقوع تحت خط الفقر.

أما على الصعيد الأمني، فهاك وعود من الحركة بفرض الأمن  في الشارع، إلا أن الواقع يؤشر إلى تفاقم الجرائم وعمليات الخطف  بشكل شبه يومي..

ورغم إعلانها العفو عن المترجمين الذين عملوا مع القوات الأجنبية.. تم توجيه استدعاءات لهم  للمثول أمام المحاكم، بل توعدت الحركة بالقصاص من أقربائهم في حال عدم الحضور.

وبالنسبة لمكافحة الإرهاب.. تعهدت طالبان بمواجهة داعش، لكن الحركة لم تستطع حتى اللحظة منع العمليات الإرهابية للتنظيم.

طالبان والإنجازات

أكد مدير المركز الأفغاني للإعلام والدراسات من إسلام أباد عبد الجبار بهير، أن حركة طالبان واجهت عدة تحديات أكثرها الاعتراف السياسي.

وأوضح بهير، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن حركة طالبان التزمت بوعودها أمام المجتمع الدولي وخاصة أمريكا بإجلاء الرعايا الأجانب في أفغانستان.

وأضاف أن حركة طالبان نجحت في تشكيل حكومة في وقت قياسي رغم التحديات الصعبة.

غياب إستراتيجية أمريكية

في سياق متصل أكد الضابط السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية من بنسلفانيا سكوت أولينجر، أن الوضع الاقتصادي في أفغانستان سيئ للغاية وسيكون هناك أزمة كبيرة في البلاد خلال فصل الشتاء,

وأوضح أولينجر، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الولايات المتحدة لا تملك إستراتيجية واضحة في التعامل مع حكومة طالبان.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل بالقرب مع دول جوار أفغانستان وبالتحديد الهند للتعامل مع الأزمة الأفغانية.

ضبابية المشهد

أكد الباحث في العلاقات الدولية من باريس د.طارق وهبي، أن المشهد الأفغاني ضبابي بعد الانسحاب الأمريكي والأوروبي.

وأضاف وهبي، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن أوروبا تخشى من موجة أفغانية للهجرة غير الشرعية عبر إيران أو تركيا.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يحضر في كابول سياسيا عبر بوابة مساعدة الشعب الأفغاني لكن هناك رسائل سياسية للتواجد الأوروبي لحركة طالبان.

العراق والانسحاب الأمريكي

وعلى خطى طالبان، خرجت ميليشيا عراقية تعرف بـ “حركة النجباء”، تتوعد  الولايات المتحدة بهجمات مسلحة على قواتها، إذا لم تكمل انسحابها من العراق مع نهاية العام الحالي، وفق الاتفاق الإستراتيجي بين بغداد وواشنطن.

الفصيل المسلح الذي يصنف نفسه “مقاومة” يرى أنه يتفوق على طالبان من حيث القوة والعدد، بل يعتبر أنه وفصائل أخرى تشبهه، سبقوا الأفغان في إجبار أمريكا على الانسحاب من العراق عام 2011.

ضد القانون

أكد المحلل العسكري والإستراتيجي من بغداد د. أمير الساعدي، أن قوات الأمريكية ليست قوات احتلال للعراق مثلما تردد بعض الحركات المسلحة.

وأوضح الساعدي، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن إعلان حركة النجباء يهدف إلى إضعاف الحكومة العراقية شعبيا.

وأضاف أن هناك 2500 عسكري أمريكي في الأراضي العراقية وذلك العدد ليس كبيرا.

وشدد على أن تهديدات حركة النجباء تعتبر خارج القانون لأنها تتنافى مع المعاهدات التي أبرمتها الدولة العراقية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]