20 فيلما من «الواقع الافتراضي» في الدورة 41 لـ«القاهرة السينمائي»

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي، برئاسة محمد حفظي، مشاركة 20 فيلمًا في برنامج “الواقع الافتراضي -Virtual Reality”، خلال الدورة 41 التي تنطلق 20 نوفمبر الجاري، وتستمر حتى 29 من الشهر نفسه.

ويتيح البرنامج الذي استحدثه مهرجان القاهرة العام الماضي، وتديره نانسي علي، لجمهور المهرجان فرصة فريدة من نوعها بتجربة تقنية الواقع الافتراضي، التي تحول المشاهد من مجرد متلق إلى مشارك فعال يملك القدرة على الانتقال إلى عوالم مختلفة تماما عن عالمه، من خلال نظارة يرتديها تدخله العالم الافتراضي الذى يتناوله الفيلم.

وأوضحت إدارة المهرجان أنه تقرر الإبقاء على برنامج “الواقع الافتراضي” هذا العام وتطويره، بعد النجاح الملحوظ الذي تحقق في نسخته الأولى الدورة الماضية، وحرصا على مواكبة هذا التيار العالمي الذي تخصص له مهرجانات كبيرة مثل كان وفينسيا مكانا رئيسيا في برامجها الرسمية.

واشارت في الوقت نفسه إلى أن النسخة الجديدة من “الواقع الافتراضي” تشهد زيادة في عدد الأفلام وأنواعها، مع الاهتمام بأفلام الواقع الافتراضي بأفريقيا.

وتضم قائمة أفلام “الواقع الافتراضي” هذا العام 20 فيلما من 15دولة، هي؛ “مسافر” من أستراليا، إخراج إيزوبيل نوليس، وفان ساور واين، و”وجود واع” من ألمانيا إخراج مارك زيمرمان، و”الشيء الحقيقي” من فرنسا إخراج بينوا فيلسي، وماتياس شيليبورج مخرج مساعد، و”شاونج – في الصور” من الصين، إخراج شينج شاو.

كما تشمل القائمة أفلام “طائر مُغرد” من الدنمارك، والمملكة المتحدة، إخراج لوسي جرين ويل، والرسم والتحريك لميشيل وأوري كرانوت، و”أيام الصفر” من الولايات المتحدة الأمريكية، إخراج ياسمين العياط، و”تم التحميل” من كندا، إخراج أولي رانكين، و “رحمة” من الكاميرون والولايات المتحدة الأمريكية، إخراج أرماندو كيروين، و”ذروة باجان” من ألمانيا، إخراج لوليا إسيرليس، و”البحيرة” من تشاد، كينيا، زيمبابوي، إخراج نايشا كاداندارا، و”زاوية السمت” من جنوب إفريقيا، وأستراليا، إخراج نيرما مادهو.

يأتي ذلك بالإضافة إلى أفلام “هُنا” من جنوب إفريقيا، إخراج شيلي باري، و “دامي وفاليان” من كندا، نيجريا، إخراج إدوارد مادو جيمو، و”المنسيون” من كينيا، إخراج بلاك راينو، و”إحياء الفن من خلال الواقع الافتراضي” من مصر، إخراج ماجد فراج، و”لا مكان لأحلامنا” من نيجريا، إخراج إفيبوسولا شوتوندي، وجبريل أولام بيونو، و”ماذا يمكنك أن تفعل” من كينيا، إخراج تولانانا بوهيلا، وباربرا موريونجي، وبين كيري ماوجي،.

كما تشمل القائمة أفلام “ندوب المعركة – (بانك) اخترعته الفتيات” من فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، إخراج مارتين ألايس، ونيكولاس كازافيشي، و”عالم النباتات المفقود” من جنوب أفريقيا، إخراج ريك تريويك، وريي تريويك، و “بنات شيبوك” من نيجريا، إخراج جويل كاشي بينسون.

وكان مهرجان القاهرة السينمائي، قد أعلن في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، اختيار أكثر من 150 فيلما، تمثل 63 دولة، من بين 2400 فيلم تقدمت للمشاركة في الدورة 41، التي تنفرد بعرض 18 فيلما في عرضها العالمي الأول، و17 في عرضها الدولي الأول، بالإضافة إلى 84 في عرضها الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و5 في عرضها الإفريقي الأول، و7 أفلام في عرضها الأول في الشرق الأوسط.