2017 عام الإخفاقات للرياضة الجزائرية

كان عام 2017 مخيبا للآمال بالنسبة للرياضة الجزائرية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص بعدما شهد العديد من الإخفاقات.

وفشل منتخب الجزائر في التأهل لكأس العالم لكرة القدم في روسيا العام المقبل بعد مسيرة سيئة في التصفيات حيث تذيل مجموعة تضم نيجيريا وزامبيا والكاميرون.

وتعاقب على تدريب الجزائر في هذه التصفيات ثلاثة مدربين إذ استهلت المشوار مع البلجيكي جورج ليكنز ومن بعده الاسباني لوكاس الكاراز وختاما بالمدرب الوطني الحالي رابح ماجر لكنها حققت فوزا واحدا في ست مباريات.

وقبلها خرجت الجزائر من دور المجموعات في كأس الأمم الافريقية بالجابون في مطلع العام رغم امتلاك العديد من الأسماء المميزة في أندية أوروبية مثل رياض محرز لاعب ليستر سيتي الانجليزي.

وغاب الاستقرار عن إدارة اللعبة منذ رحيل محمد روراوة الذي ترأس الاتحاد الجزائري لفترة طويلة وانتقل المنصب إلى خير الدين زطشي في مارس آذار الماضي ليواجه ضغوطا كبيرة.

وفي عهد روراوة تأهلت الجزائر لنهائيات كأس العالم 2010 بعد غياب 24 عاما ثم شاركت في نسخة 2014 بالبرازيل وحققت انجازا تاريخيا بالتأهل لدور 16 وخسرت أمام المانيا البطلة لاحقا بعد وقت إضافي.

وأخفق روراوة في الحفاظ على عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي.

وحتى تعيين الأسطورة ماجر لا يعد بتغييرات جذرية إذ واجه انتقادات وضغوطا كبيرة منذ تولى المنصب في أكتوبر تشرين الأول الماضي بداعي ابتعاده عن التدريب منذ عام 2006.

وتعهد ماجر، أفضل لاعب في أفريقيا عام 1987 والفائز في نفس العام بدوري أبطال أوروبا مع بورتو البرتغالي، بالوصول للدور قبل النهائي في كأس الأمم الافريقية 2019.

وفشل منتخب المحليين في التأهل لكأس الأمم الافريقية بخسارته أمام نظيره الليبي.

وعلى مستوى الأندية خرج اتحاد العاصمة من الدور قبل النهائي في دوري أبطال أفريقيا على يد الوداد البيضاوي المغربي الذي نال اللقب في النهاية.

كما ودع مولودية الجزائر كأس الاتحاد الأفريقي من دور الثمانية أمام الافريقي التونسي.

ومحليا فاز وفاق سطيف بلقب الدوري المحلي تحت قيادة المدرب خير الدين مضوي الذي انتقل لقيادة النجم الساحلي التونسي بينما فاز شباب بلوزداد بكأس الجزائر بتفوقه بركلات الترجيح على سطيف في النهائي.

وفاز محرز، الذي استمر في صفوف ليستر رغم تكهنات انتقاله لبرشلونة، بجائزة أفضل لاعب جزائري للعام الثاني على التوالي في استفتاء صحيفة الهداف.

واختير ياسين براهيمي لاعب بورتو ضمن المرشحين لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا هذا العام لكنه خرج من القائمة النهائية.

وغاب العداء توفيق مخلوفي، صاحب ذهبية سباق 1500 متر في اولمبياد لندن 2012 وفضيتي 800 و1500 متر في اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، عن بطولة العالم لألعاب القوى في لندن بسبب الإصابة.

وشارك العربي بورعدة في بطولة العالم في منافسات العشاري بعد احتلال المركز الخامس في أولمبياد ريو لكن الإصابة بددت آماله في احتلال مركز متقدم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]