2018.. سلام الكوريتين والانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي أبرز أحداث العام 

شهد عام 2018 العديد من الأحداث المهمة على كافة الأصعدة.

 يناير

دخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مواجهة مع الولايات المتحدة، عندما أعلن توسيع عملياته العسكرية في سوريا لتشمل مدينة منبج.

 

 فبراير

استقال رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، بعد تعرضه لضغط من جانب “حزب المؤتمر الوطني الإفريقي” الحاكم، واتهام زوما الذي كان يتولى السلطة منذ عام 2009، بالفساد، وتولي نائبه سيريل رامافوسا الحكم.

 

 مارس

تسميم العميل الروسي المزدوج السابق، سيرجي سكريبال، وابنته يوليا في مدينة سالزبري الإنجليزية، بغاز الأعصاب القاتل “نوفيشوك” وبقاء كليهما على قيد الحياة، حيث حمَّلت بريطانيا مسئولية الهجوم لروسيا. كما فاز انتخاب فلاديمير بوتين، بأغلبية ساحقة، في الانتخابات الروسية رئيسا لروسيا لفترة رابعة.

 

 

أبريل

عقد الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي اجتماعا تاريخيا مع الزعيم الكوري الشمالى كيم جونج إون في بلدة بانمونجوم الحدودية، ووعدا “بعهد جديد من السلام”. ثم اجتماع كليهما مرة أخرى في مايو وسبتمبر.

 

مايو

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده الوشيك من الاتفاق النووي مع إيران لعام 2015. كما فتحت الولايات المتحدة سفارتها في القدس، بعد أن انتقلت إلى هناك من تل أبيب.

 يونيو

إعلان زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون دعمه لنزع السلاح النووي في قمة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة.

 

 يوليو

أسفر هجوم انتحاري في إقليم بلوشستان في باكستان، عن مقتل أكثر من 140 شخصا خلال إحدى فعاليات الحملة الانتخابية، وأعلن تنظيم داعش وحركة طالبان باكستان المسؤولية عنه.

 

 

 أغسطس

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن كوريا الشمالية تواصل أنشطتها النووية رغم النوايا التي عبر عنها زعيمها كيم جونج أون قبل أشهر، واعتبرت أن «مواصلة البرنامج النووي لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وتطويره يثيران قلقا شديدا».

 سبتمبر

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فرض رسوم بنسبة 10% على واردات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار ، مما أدى إلى تصاعد الحرب التجارية بين البلدين التي بدأت في بداية العام.

 

 أكتوبر

أعلنت أنجيلا ميركل عزمها عدم الترشح مجددا لمنصب المستشار في ألمانيا عام 2021 .

 نوفمبر

فقد الجمهوريون أغلبيتهم في مجلس النواب لصالح الديمقراطيين، في انتخابات الكونجرس الأمريكي، مع تعزيز وضعهم قليلا في مجلس الشيوخ.

 

 

 ديسمبر

تأجيل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تصويتا في البرلمان حول اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى يناير، خشية مواجهة هزيمة مؤكدة، حتى يتسنى لها الحصول على دعم المزيد من المشرعين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]