2022.. «عام الموت» لمسلمي الروهينجا

قالت وكالة تابعة للأمم المتحدة، إن احتمال غرق قارب على متنه 180 من مسلمي الروهينجا في الأسابيع الماضية قد يجعل عام 2022 أحد أسوأ الأعوام في حصيلة القتلى في عقد تقريبا للجماعة العرقية في الوقت الذي يحاول فيه اللاجئون الفرار من ظروف الحياة الصعبة في مخيمات بنجلادش.

ويعيش ما يقرب من مليون شخص من الروهينجا في مخيمات مكتظة في بنجلادش ذات الأغلبية المسلمة بعد فرارهم من ميانمار، بما في ذلك عشرات الآلاف الذين فروا من وطنهم بعد حملة قمعية مميتة لجيش ميانمار في عام 2017.

وجاء في تقديرات جماعات حقوقية أن عدد الروهينجا الذين غادروا بنجلادش في قوارب هذا العام قفز أكثر من خمسة أضعاف مقارنة بالعام السابق إلى نحو 2400.

ولم يتضح مدى تأثير رفع قيود فيروس كورونا في جنوب شرق آسيا، وهي وجهة مفضلة لهم، على زيادة تدفق الناس.

ومعظم الروهينجا محرومون من الجنسية في ميانمار ذات الأغلبية البوذية التي تعتبرهم مهاجرين غير شرعيين من جنوب آسيا.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن قاربا انطلق من بنجلادش في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني مفقود وإن جميع ركابه البالغ عددهم 180 شخصا يعتقد أنهم لقوا حتفهم.

وأضافت المفوضية أن القارب ربما بدأ في التصدع في أوائل ديسمبر/ كانون الأول قبل انقطاع الاتصال به. وقالت الوكالة إن مكان مغادرة القارب ليس معروفا لكن ثلاثة رجال من الروهينجا، منهم واحد يخشى أنه فقد أربعة من أفراد عائلته، قالوا إن القارب بدأ رحلته من بنجلادش.

ويخشى بالفعل من أن حوالي 200 من الروهينجا قد لقوا حتفهم أو فقدوا في البحر هذا العام.

وقال المتحدث باسم المفوضية بابار بالوش “يحدونا أمل ضعيف في أن 180 مفقودا ما زالوا على قيد الحياة في مكان ما”.

وأعلنت السلطات التايلاندية العثور على أربع نساء ورجل يطفون على الماء بالقرب من جزيرة سورين التايلاندية وعلى امرأة أخرى عند جزر سيميلان وأن الصيادين هم من أنقذوهم. ولم تؤكد السلطات هوياتهم بعد.

وقال صياد محلي لرويترز إنه وطاقمه أنقذوا هؤلاء الأشخاص الذين كانوا متشبثين بحاوية مياه عائمة.

وقال بالوش، المتحدث باسم المفوضية، إن عام 2022 أحد أسوأ الأعوام للروهينجا من حيث عدد القتلى والمفقودين بعد عامي 2013، الذي فقد فيه أو مات 900 من الروهينجا، وعام 2014 الذي فقد أو مات فيه 700 منهم في بحر أندامان وخليج البنغال بعد أن أجبرهم العنف الطائفي على الفرار.

 “تُركنا لنموت”

قال سيد الرحمن (38 عاما) الذي فر إلى ماليزيا في عام 2012 من ميانمار إن زوجته وأطفاله الثلاثة كانوا على متن القارب.

وأضاف: “في عام 2017، جاءت عائلتي إلى بنجلادش لتنجو بحياتها… لكنهم قضوا جميعا الآن… دمرني هذا تماما… لقد تُركنا نحن الروهينجا لنموت… في البر والبحر وأينما وجدنا”.

واعتقلت بنجلادش في الماضي مهربين للبشر. وطلبت الدولة المكتظة بالسكان من المجتمع الدولي أيضا المساعدة في تخفيف عبء استضافة هذا العدد الكبير من اللاجئين.

وقالت كريس ليوا، مديرة مشروع أراكان الذي يعمل على دعم الروهينجا، لرويترز إن زورقا جرفته المياه لأسابيع بعد مغادرته بنجلادش وكان على متنه نحو 200 راكب رسا على ساحل إقليم أتشيه الإندونيسي مساء يوم الاثنين.

وذكرت في وقت سابق من هذا الشهر أن كثيرين ممن كانوا على متن نفس القارب ربما ماتوا جوعا أو عطشا.

وقالت ليوا “إنه أمر مشين أن يتم تركهم يبحرون مع التيار لما يقرب من أربعة أسابيع، إما أنه تم تجاهلهم تماما دون طعام وماء أو سحبهم باتجاه إندونيسيا”.

الهروب بحرا

ووصلت مجموعة ثانية من مسلمي الروهينجيا الضعفاء والمنهكين على مدار يومين إلى أحد شواطئ إقليم أتشيه أقصى شمال إندونيسيا، اليوم الإثنين، بعد أسابيع قضوها في عرض البحر، حسبما أفاد مسؤولون.

وما لا يقل عن 185 شخصا من رجال ونساء وأطفال هبطوا من قارب خشبي متهالك عند الغسق على شاطئ أوجونج باي في موارا تيجا، وهي قرية ساحلية في منطقة بيدي في أتشيه، حسبما أفاد قائد الشرطة المحلية فوزي، الذي يستخدم اسما واحدا.

وقال فوزي: “كان يبدو عليهم الضعف الشديد بسبب الجفاف والإرهاق بعد (قضاء) أسابيع في البحر”.

ونقلت المجموعة إلى مقر مجلس القرية، وسيبقون هناك لتلقي المساعدة من السكان والعاملين الصحيين وغيرهم.

وقال فوزي إن مسؤولي الهجرة والشرطة يحاولون التعرف على هوية اللاجئين لتحديد ما إذا كانوا من مجموعة تضم 190 من عرقية الروهينجيا، كانت الأمم المتحدة أفادت بأنهم على متن قارب صغير يبحر على غير هدى في بحر أندامان منذ شهر.

ورسا قاربان آخران يحملان ما مجموعه 230 من الروهينجا على شواطئ أتشيه الشهر الماضي، وأنقذت البحرية السريلانكية هذا الشهر 104 من الروهينجا.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يوم الجمعة الماضي، الى إنقاذ اللاجئين، قائلة إن التقارير تفيد بأنهم في حالة يرثى لها مع عدم وجود ما يكفي من الغذاء أو الماء.

وقالت إن “الكثيرون منهم من النساء والأطفال، وثمة تقارير تفيد بوفاة قرابة 20 شخصا على متن السفينة غير الصالحة للإبحار، خلال الرحلة”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]