2022.. ليبيا بين آمال الحل ومخاوف التعقيد

حفل عام 2021 بالكثير من المنعطفات التي صبغت المشهد الليبي بصبغة القلق، رغم أن العام شهد أحداثا كانت تبشر بإمكانية الوصول إلى استقرار سياسي منشود.

وبدأ العام الجديد بضبابية سببها تأجيل الانتخابات الرئاسية،  حيث كان من المفترض أن تجرى هذه الانتخابات في 24 من ديسمبر، تليها انتخابات تشريعية. إلا أن مفوضية الانتخابات قامت بتأجيلها بدعوة وجود عقبات أمنية وقضائية وسياسية قاهرة، حالت دون إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده.

ومن المقرر أن تبدأ مشاورات بين  المفوضية والقوى الفاعلة في المشهد السياسي الليبي، لتحديد موعد الانتخابات القادمة.

ويأتي ذلك، وسط خلافات عدة حول مصير حكومة الدبيبة، الذي ترشح للرئاسة، رغم تعهده عند توليه رئاسة الحكومة بعدم الترشح للانتخابات.

ويعد توحيد المؤسسة العسكرية أيضا من أبرز ملفات المشهد الليبي، وفي مؤشر على تطور إيجابي في هذا الملف، عقد لقاءان خلال أقل من شهر بين القادة العسكريين في الشرق والغرب  القائد العام المكلف للجيش الوطني الليبي، ورئيس أركان القوات التابعة لحكومة الوحدة.

وتأتي التحديات الأمنية، في قلب الأزمات السياسية مع مطلع العام الجديد، في ظل انتشار السلاح، في قلب العاصمة طرابلس، وهو ما يثير المخاوف من إثارة الاقتتال الداخلي مجددا.

مسارات الدعم الدولي لليبيا

أواخر 2020

انطلاق سلسلة جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة جنيف

23 يونيو 2021

انعقاد مؤتمر “برلين 2” بمشاركة 17 دولة و4 منظمات إقليمية ودولية أبرزها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

25 يوليو 2021

اجتماع لجنتي البرلمان ومفوضية الانتخابات في روما لوضع مشروعات قوانين انتخابية.

30 أغسطس 2021

وزراء خارجية دول جوار ليبيا يشددون من الجزائر على إجراء الانتخابات في موعدها.

21 أكتوبر 2021

مؤتمر دعم استقرار ليبيا يشدد على تهيئة الأجواء للانتخابات ورفض التدخلات الخارجية.

12 نوفمبر 2021

مؤتمر باريس يدعو إلى خروج المرتزقة ويلوح بمعاقبة معرقلي الانتخابات.

ليبيا .. خطوات على طريق المصالحة

المجلس الرئاسي

5 أبريل 2021.. إصدار إعلان تأسيس المفوضية العليا للمصالحة الوطنية

المجلس الرئاسي

31 مايو 2021.. انطلاق فعاليات الملتقى التأسيسي للمفوضية العليا للمصالحة الوطنية

حكومة الوحدة الوطنية

5 سبتمبر 2021.. الإفراج عن الساعدي القذافي وعدد من المحتجزين من كبار مسئولي النظام السابق

المجلس الرئاسي

6 سبتمبر 2021.. رئيس المجلس محمد المنفي يطلق مشروع المصالحة الوطنية الشاملة

لجنة 5+5

تشكيل لجان أمنية مشتركة تتولى تأمين مدينة سرت وفتح الطريق الساحلي بين الشرق والغرب.

لجنة 5+5

تهيئة المناخ للمصالحة عبر 8 عمليات تبادل للمحتجزين في مدينتي سرت والشويرف.

مصالحة وهمية!

يرى الدكتور محمود إسماعيل الرملي الباحث في الشؤون السياسية والقانونية، عبر برنامج مدار الغد، أنه لا توجد أي بوادر للمصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام في ليبيا، رغم احتياج ليبيا إلى مصالحة وإلى مؤسسات تؤسس لهذه المصالحة.

وأشار الرملي إلى أن دعوات المصالحة، مجرد كلمات عابرة غير قابلة للتطبيق على الأرض، هدفها الاستهلاك المحلي فقط، لتحقيق مكاسب سياسية بعينها.

وطالب الباحث السياسي، المجتمع الدولي، بأن يمارس دورا ملموسا في دعم ليبيا ومساعدتها، معتبرا أن المجتمع الدولي حتى الآن لم يحقق أي نتائج ملموسة من أجل تهيئة المناخ لإتمام مصالحة وطنية شاملة.

رغبة دولية في استقرار ليبيا

وقال السفير هاني خلاف مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، عبر برنامج مدار الغد، إن هناك رغبة دولية حقيقية في إحداث تهدئة استقرار في ليبيا، رافضا «نظرية المؤامرة»، والاتهامات التي يوجهها البعض للأطراف الخارجية بتسببهم في عرقلة الاستقرار في ليبيا.

وقال خلاف إن المجتمع الدولي يستطيع أن يقول ما لديه من تصورات حول النظام الانتخابي الأمثل، وقواعد الترشح ومواصفات المرشحين والشروط الواجب توافرها دون أن يتدخل في الشأن الليبي.

صراع دولي في ليبيا

فيما يرى الدكتور رامي الخليفة العلي الباحث في الفلسفة السياسية بجامعة باريس، عبر برنامج مدار الغد، إن هناك خلافات بين الأطراف الدولية حول رؤيتها لحل الأزمة الليبية.

ولفت إلى وجود تنافس قوي بين العديد من دول العالم حول خلق مناطق نفوذ في ليبيا، مثل التنافس الإيطالي الفرنسي حول الملف الليبي، والصراع التركي الروسي وغيرها.

وأشار العلي إلى أن هناك علامات استفهام، ومخاوف أن يكون الإعلان عن دعم حل في ليبيا، مجرد دعم إعلامي سياسي، لا يعكس الرغبة الحقيقة لتلك الدول.

مخابرات أجنبية في ليبيا

وقال عبد الباسط بن هامل الكاتب الصحفي الليبي، عبر برنامج حصة مغاربية، إن المجتمع الدولي لم يتحمل مسؤوليته تجاه الملف الليبي، حيث خالف وعوده بإجراء الانتخابات الليبية في  ديسمبر الماضي، مشيرا إلى أن هناك ميليشيات ومخابرات أجنبية تحرك المشهد الليبي وسط صمت المجتمع الدولي.

وأشار بن هامل، إلى أن الشعب الليبي فقد الثقة في المجتمع الدولي، نتيجة فشله في إجراء الانتخابات الليبية واستمار الفوضى دون تحقيق الاستقرار الذي ينشده الليبيون.

خروج المرتزقة في هذه الحالة

وقال محمود علوش، الباحث في العلاقات الدولية، عبر برنامج مدار الغد، إن مسألة خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا مرهون بتوافق الأطراف الدولية المؤثرة في الصراع، كروسيا وتركيا.

واعتبر علوش أن الأمر متوقف على مدى رغبة هذه الأطراف في إيجاد تفاهم يؤدي إلى انسحاب المرتزقة الأجانب، مشيرا إلى أن تركيا لن تقبل سحب أي مرتزقة دون وجود ضمانات على عدم تأثر مصالحها المستقبلية في ليبيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]