2023.. عام الكوارث والحروب في الشرق الأوسط

اجتاحت الحروب والكوارث الطبيعية منطقة الشرق الأوسط طوال عام 2023، ما زاد الضغط على البلدان المتضررة بالفعل من تدهور الظروف الاقتصادية والمتأثرة بالطقس القاسي الذي يغذيه تغير المناخ.

وبحلول نهاية العام، اندلع العدوان الإسرائيلي على جميع مدن قطاع غزة، في أعقاب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر على عدد من المستوطنات الإسرائيلية القريبة من الحدود الشمالية للقطاع. وطوال العام الماضي، كانت آثار الصراعات الأخرى وعدم اليقين السياسي تغلي في جميع أنحاء الشرق الأوسط الأوسع.

وأدى هجوم «طوفان الأقصى» وفقًا للبيانات الإسرائيلية الرسمية إلى مقتل نحو 1200 شخص في إسرائيل، وأثار تساؤلات حول سبب عدم استعداد أجهزة الأمن الإسرائيلية. وألقت عائلات بعض القتلى والمحتجزين الإسرائيليين والمتظاهرين باللوم على رئيس الوزراء نتنياهو وحكومته اليمينية المتشددة، لفشلهم في التحرك، بينما واجهوا لعدة أشهر مظاهرات واسعة النطاق بسبب خططهم لتغيير السلطة القضائية، طبقًا لتقرير نشرته وكالة الأسوشيتد برس.

وفرضت قوات الاحتلال حصارًا يمنع دخول الغذاء والماء والوقود والأدوية إلى قطاع غزة، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون شخص. كما ضربت القطاع بعدوان واسع النطاق من الغارات الجوية، أعقبها هجوم بري، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 20424 فلسطينيا، وفقا للسلطات الصحية في غزة.

وأدى العدوان إلى ركود اقتصاد الشرق الأوسط، وهدد بإشعال صراع إقليمي أوسع، مع انتشار الاحتجاجات بجميع أنواعها حول القتال في جميع أنحاء العالم.

وفي الوقت نفسه، شن الحوثيون في اليمن وحزب الله في لبنان، هجمات استهدفت كلًّا من إسرائيل وأميركا، وقامت الولايات المتحدة بنشر حاملتي طائرات وقوات وطائرات مقاتلة ومعدات أخرى في المنطقة التي كانت قد أوشكت على التغيير بعد الحروب في أفغانستان والعراق.

زلزال سوريا وتركيا

في برد الشتاء يوم 6 فبراير/ شباط، ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة سوريا وتركيا، أعقبته سلسلة من الهزات الارتدادية القوية لعدة أيام.

مصطفى قزاز من أصل سوري يجلس بجانب خيمة اضطر إلى العيش فيها داخل المبنى السكني المنهار في أعقاب زلزال مدمر في أنطاكية بإقليم هاتاي في تركيا – رويترز

 

وقدرت الأمم المتحدة في وقت لاحق أن الهزات الأرضية أودت بحياة نحو 50 ألف شخص، غالبيتهم العظمى في تركيا. وأدى الزلزال إلى سقوط آلاف المباني وزاد من البؤس في المنطقة التي دمرتها الحرب المستمرة منذ 12 عامًا في سوريا وأزمة اللاجئين. وألقى الكثيرون باللوم على قوانين البناء المتساهلة في تركيا، فضلًا عن استجابة الحكومة البطيئة هناك حيال تفاقم الأزمة.

كارثتان في ليبيا والمغرب

بعد أشهر، ضربت أزمتان شمال إفريقيا في غضون أيام، واحدة إثر أخرى.

وفي 8 سبتمبر، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة جبال الأطلس المغربية، ما أسفر عن مقتل أكثر من 2900 شخص. وتركت المنازل المبنية من الطوب اللبن في المنطقة أولئك المحاصرين تحت القليل من الهواء، ما أعاق عمليات الإنقاذ.

مبان منهارة جراء زلزال المغرب- رويترز
مبان منهارة جراء زلزال المغرب- رويترز

 

وفي ليبيا المجاورة، غمرت عاصفة مطيرة شديدة يوم 11 سبتمبر، سدين، وأرسلت المياه إلى مدينة درنة الشرقية، وجرفت أحياء بكاملها مكتظة بالناس، إلى البحر الأبيض المتوسط. وتحدث مسؤولون حكوميون ووكالات إغاثة عن أعداد مختلفة من القتلى، تتراوح بين نحو 4000 إلى أكثر من 11000. تظاهر متظاهرون غاضبون ضد المسؤولين الحكوميين في ليبيا التي لا تزال مقسمة منذ ثورة، قائلين إن المشكلات في السد كانت معروفة قبل وقوع الكارثة.

منظر عام لمدينة درنة يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023.

الحرب في السودان

مع نهاية عام 2023، شهدت الأسابيع القليلة الماضية زيادة حدة المعارك في السودان مجددًا، وجرى تدمير جسر رئيس في الخرطوم، وسيطرت قوات الدعم السريع على مدن جديدة في دارفور. وتمثل هذه الخطوة سياقًا مختلفًا للحرب التي بدأت بين قوات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، في منتصف إبريل الماضي، حيث أصبحت المعارك تدور في مناطق ذات بعد إثني، خصوصًا في إقليم دارفور الذي شهد لسنوات طويلة صراعات مسلحة على أساس عرقي.

لأكثر من 3 ملايين سوداني نزحوا من ديارهم تحت وطأة الحرب
أكثر من 3 ملايين سوداني نزحوا من ديارهم تحت وطأة الحرب

 

وندد منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، بما وصفها بـ«أعمال العنف الشديدة ضد المدنيين في السودان»، مشيرًا إلى أن هناك «نحو 25 مليون شخص حاليا يحتاجون إلى مساعدات إنسانية». وأضاف، خلال كلمته أمام «المنتدى الإنساني حول السودان»، أنه يعتقد أن «أكثر من 10 آلاف سوداني لقوا مصرعهم» منذ اندلاع الصراع في إبريل.

وأدى الصراع في دارفور بين عامي 2003 و2008 إلى مقتل نحو 300 ألف شخص، وتشريد ما يربو على مليونين.

معاناة النساء في أفغانستان

ولا تزال النساء ممنوعات من الذهاب إلى المدرسة بعد الصف السادس في أفغانستان، بعد أكثر من عامين من سيطرة حركة طالبان على حكومة كابول المدعومة من الغرب في عام 2021. كما لا يُسمح لهن بالوجود في الأماكن العامة مثل المتنزهات، أو شغل معظم الوظائف.

فتيات ونساء أفغانيات يحملن المساعدات المتبرع بها إلى خيامهن، وهن خائفات ويبكين من العاصفة الرملية الشديدة، بعد زلزال في منطقة زندا جان في مقاطعة هرات، غرب أفغانستان، الخميس 12 أكتوبر 2023.

 

وأمرت حركة طالبان أيضًا بإغلاق صالونات التجميل. وفي الوقت نفسه، ما زال الغرب لا يعترف بحكومة طالبان مع تدهور الظروف الاقتصادية في الدولة التي تعاني الجفاف. وما يزيد تفاقم المشكلة حملة القمع التي فرضتها باكستان المجاورة على المهاجرين، التي أدت إلى عودة أكثر من 400 ألف أفغاني إلى ديارهم.

باكستان

تقترب باكستان أيضًا من إجراء تصويت برلماني حاسم العام المقبل.

الشرطة تعتقل أحد مؤيدي رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان في لاهور، باكستان، الأربعاء 10 مايو 2023

 

حُكم على رئيس الوزراء السابق عمران خان، الذي يواجه عددًا كبيرًا من القضايا القضائية ضده، بالسجن ثلاث سنوات بتهم الفساد وعدم قدرته على الترشح.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]