انتهاء عملية احتجاز رهائن في مطعم في بنجلادش ومقتل ستة مسلحين

أنهت قوات الأمن في بنجلادش السبت عملية احتجاز رهائن تبناها تنظيم داعش في مطعم في العاصمة دكا كان عشرات الأشخاص يتناولون العشاء فيه.

وقالت الشرطة، إنها قتلت ستة من المهاجمين، وأنقذت 13 رهينة على الأقل بينهم ثلاثة أجانب بعدما سيطر مسلحون على مطعم «هولي ارتيزان بيكري» في الحي الراقي الذي يضم عددا من السفارات في العاصمة.

وقتل اثنان من رجال الشرطة في بداية الهجوم خلال مواجهتهما المسلحين المدججين بالأسلحة والمتفجرات.

وتبنى تنظيم «داعش» الهجوم وعملية احتجاز رهائن، كما ذكرت وكالة اعماق المرتبطة بالتنظيم الإرهابي.

وبعد انهاء احتجاز الرهائن، أكدت رئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة واجد، أنها مصممة على استئصال الإرهاب.

وقالت في كلمة بثها التلفزيون، إنه عمل مقيت، أي نوع من المسلمين هم هؤلاء الأشخاص؟، مشيرة إلى أنهم ليسوا من أية ديانة، مؤكدة عزمها على استئصال الإرهاب من بنجلادش، داعية الشعب إلى مقاومة ومحاربة الإرهابيين.

وصرح الناطق باسم الجيش الكولونيل رشيد الحسن لوكالة فرانس برس، أن العملية انتهت والوضع بات تحت السيطرة بالكامل.

من جهته قال توهين محمد مسعود قائد كتيبة التحرك السريع التي اقتحمت المبنى، إن المطعم بحد ذاته تم تطهيره، لكنه اضاف أن بعض محتجزي الرهائن قد يكونوا طليقين حتى الآن.

ولم تعلن أية أرقام رسمية عن عدد الرهائن الذين قتلوا أو جرحوا، لكن مسعود قال من الواضح أن هناك خسائر كبيرة.

وتحدث مصور لوكالة فرانس برس في المكان عن تبادل كثيف لإطلاق النار عند اقتحام قوات الأمن المطعم بعد أكثر من عشر ساعات من بدء عملية احتجاز الرهائن ليل الجمعة السبت.

وقالت الشرطة، إن المهاجمين اقتحموا المكان حوالى الساعة 21:20 «15,20 ت غ» وهم يهتفون «الله اكبر» ويطلقون النار ويستخدمون المتفجرات.

وصرح مسؤول أمني كبير لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته، أن ثمانية رهائن أحدهم أجنبي واحد، تم انقاذهم في الدقائق الأولى من عملية الاقتحام.

وأعلنت سريلانكا أن اثنين من مواطنيها كانوا بين الرهائن وقد تم انقاذهما وهما سالمان.

وصرح السفير الإيطالي في دكا ماريو بالما للتلفزيون الحكومي الإيطالي، أن بين الرهائن سبعة إيطاليين، وقالت اليابان أيضا أن عددا من رعاياها كانوا بين الرهائن.

وتمكن عدد من الأشخاص من الفرار من المطعم بينهم طباخ أرجنتيني يعمل في المكان ورجل من بنجلادش لجأ إلى مبنى مجاور.

وذكرت قناة التلفزيون الخاصة، «ايكاتور تي في» أن عددا من الموجودين داخل المطعم أكدوا في اتصالات هاتفية تمكنوا من اجرائها مع أقربائهم، أن هناك نحو أربعين شخصا عالقين في داخل المبنى.

وتمكن صاحب المطعم سومون رضا من النجاة عبر القفز عن سطح المبنى، وقال لصحيفة محلية أن نحو عشرين أجنبيا محتجزون رهائن، وقال كنت على السطح واهتز كل المبنى عندما استخدموا متفجرات.

من جهته، قال طباخ أرجنتيني يعمل في المطعم، أن المهاجمين دخلوا يحملون أكياسا تحوي متفجرات وقنابل وعبوات، مضيفا، دييغو روسيني أن أحد المهاجمين فتح النار علي لكنه لم يتمكن من إصابتي.

وأوضح روسيني لقناة «سي 5 ان» الأرجنتينية، أنه استطاع الهرب عبر شرفة المطعم مع مجموعة من الأشخاص، مؤكدا أن ما عاشه كان لحظة رهيبة.

كانت قوات النخبة المدججة بالسلاح وجنود من القوات البرية والبحرية وصلت إلى المكان لإنهاء احتجاز الرهائن، وقال السفير الإيطالي في دكا ماريو بالما أن لا رغبة بالتفاوض لدى المهاجمين، معتبرا أنها مهمة انتحارية.

وقال مساعد مفوض شرطة دكا شيخ نظام العالم لفرانس برس، أن اثنين من عناصر الشرطة أحدهما قائد مركز بناني للشرطة قتلا، ويبدو أنهما أصيبا بالرصاص وبشظايا قنبلة يدوية، مضيفا، أن عددا يمكن أن يصل إلى عشرين من رجال الشرطة جرحوا.

وتشهد بنغلادش سلسلة من عمليات القتل التي تستهدف الناشطين العلمانيين والأقليات الدينية، وأدت إلى مقتل حوالى خمسين شخصا في السنوات الثلاث الأخيرة.

وتحمل حكومة الشيخة حسينة واجد، إسلاميي بنجلادش مسؤولية عمليات القتل وتنفي وجود تنظيم داعش وفرع لتنظيم القاعدة في جنوب آسيا في بلادها.

شنت الشرطة في حزيران/يونيو حملة واسعة أوقفت خلالها أحد عشر ألف شخص بينهم 200 إسلامي متطرف فقط.

ودانت المعارضة وبعض المنظمات غير الحكومية للدفاع عن حقوق الإنسان هذه العملية التي رأت فيها وسيلة لاسكات كل صوت معارض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]