ساركوزي يعلن التنحى عن زعامة حزب الجمهوريين

قال الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، اليوم السبت، إنه يعتزم التنحي عن زعامة حزب الجمهوريين، مؤكدا بذلك التوقعات بأنه سيخوض انتخابات تمهيدية استعدادا لانتخابات الرئاسة.

وسوف يصوت أنصار يمين الوسط في نوفمبر/ تشرين الثاني، لاختيار مرشحهم في الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2017 في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، والمرشح الاشتراكي والذي سيكون على الأرجح الرئيس فرانسوا أولاند.

وقال ساركوزي في اجتماع للحزب، «هذا الاجتماع سيكون الأخير لي كرئيس لحزب الجمهوريين».

ولا يستطيع ساركوزي خوض الانتخابات التمهيدية إذا ظل زعيما للحزب. ويتعين عليه الاستقالة قبل أسبوعين من انتهاء موعد تقديم الطلبات في التاسع من سبتمبر أيلول.

وأظهر استطلاع للرأي انه مع الفارق الكبير بينه وبين منافسه آلان جوبيه استعاد ساركوزي قدرا من الشعبية بين أنصار الحزب في مؤشر على أن المعركة لاختيار مرشح الجمهوريين لانتخابات الرئاسية مفتوحة أكثر مما توقع كثيرون.

ومن جهة أخرى، تبنت هيئات حزب «الجمهوريون» الذي يتزعمه ساركوزي، اليوم السبت، برنامجه للانتخابات الرئاسية في 2017 والتي لم يعلن بعد ترشحه لها.

وساركوزي، الذي يتوقع أن يعلن رسميا في نهاية أغسطس/آب ترشحه للانتخابات التمهيدية لليمين المقررة في 20 و27 تشرين الثاني/نوفمبر، استفاد من كونه رئيسا لحزب الجمهوريين للترويج لتوجهاته لعام 2017.

لكن خصوم ساركوزي في الانتخابات التمهيدية الذين يحضرون مشروعهم الخاص، قالوا صراحة، إنهم غير معنيين بتاتا بهذا النص، ولم يشارك معظمهم في التصويت.

وغادر رئيس الوزراء السابق ووزير الخارجية السابق آلان جوبيه، الأوفر حظا في استطلاعات الرأي، قبل بدء التصويت في وقت لم يكن رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون، وهو خصم محتمل لساركوزي، قد وصل بعده إلى الاجتماع. أما خصمه الثالث برونو لومير فلم يحضر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]