التحكيم الدولية تصدر الثلاثاء قرارها حول النزاع في بحر الصين الجنوبي

تصدر محكمة التحكيم الدائمة الثلاثاء، قرارها حول الخلاف البحري بين بكين ومانيلا في شأن المياه الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي، والذي قد يفاقم التوتر الكبير أصلا بين الصين وجيرانها.

وستصدر أقدم محكمة تحكيم دولية في العالم، والتي مقرها في لاهاي، قرارها في الساعة 11:00 «9,00 ت غ»، في وثيقة مكتوبة بعد ثلاثة أعوام من بدء الآلية التي بادرت إليها الفيليبين.

وتهدف المحكمة التي نشأت العام 1899 خلال أول مؤتمر للسلام في لاهاي، دعا اليه القيصر الروسي نقولا الثاني، إلى تأمين الوسائل الأكثر فاعلية لضمان سلام حقيقي ودائم لجميع الشعوب.

وإذا كانت قراراتها ملزمة نظريا لجميع الجهات المعنية، فإن ضمان تنفيذها بالغ الصعوبة، وفي حال كان أحد الأطراف غير راض عن القرار، يمكنه أن يطلب من المحكمة شرحه في إطار ما يسمى «تفسيرا».

وكانت مانيلا طلبت من القضاة اعتبار مطالب بكين بشأن هذا الممر البحري الحيوي للتجارة العالمية، غير قانونية. ويرجح أن البحر الجنوبي يختزن احتياطات كبيرة من المحروقات.

وأكدت الفيليبين أنها استنفدت كل الوسائل السياسية والدبلوماسية لتسوية هذا الخلاف بعد 17 عاما من التفاوض، ورفضت بكين المشاركة في الآلية والاعتراف بأهلية محكمة التحكيم.

وتوافق الخبراء على القول، إن القضاة سيتخذون موقفا لمصلحة مانيلا، بعدما عقدوا جلستي استماع واطلعوا على أربعة ألاف صفحة تتضمن أدلة.

وأكدت أستاذة القانون الدولي العام في جامعة لايدن بغرب هولندا سيسيل روز، أن قرارا مماثلا، سيدعم مواقف الدول الأخرى في المنطقة.

ولبلدان أخرى عديدة تطل على بحر الصين بينها فيتنام وماليزيا مطالب تتعلق بالأراضي.

وتفاقم التوتر في الأعوام الأخيرة مع إصرار بكين على مطالبها، وتجلى في مواجهات محدودة بين جيشي البلدين وحتى مع صيادين، وفي هذا السياق، أقامت بكين جزرا اصطناعية وزودت أخرى مدارج للهبوط.

وتؤكد الولايات المتحدة حليفة الفيليبين، أنها لا تتبنى موقفا، لكنها أرسلت في الأشهر الأخيرة بوارج إلى جوار الجزر التي تسيطر عليها الصين، بهدف الدفاع عن حرية الملاحة، ودعت واشنطن الجمعة الجانبين إلى احترام قرار محكمة التحكيم وتنفيذه.

وبدأت بكين التي سبق أن أعلنت أنها سترفض قرار المحكمة، السبت تدريبات عسكرية باستخدام صواريخ حقيقية، بين أرخبيل باراسيل وجزيرة هينان الصينية في جنوب البلاد، وفق ما ذكرت الصحيفة الرسمية للجيش على موقعها.

واتخذ التوتر في المنطقة بعدا داميا بشكل متكرر، وخصوصا مع اندلاع المواجهة بين الصين وفيتنام في أرخبيل سبراتليز العام 1988، ما أدى إلى مقتل 64 جنديا من البحرية الفيتنامية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]