300 ألف عاطل عن العمل في غزة

قالت أحزاب ولجان شعبية فلسطينية، اليوم السبت، بمناسبة يوم العمال العالمي “إن جائحة كورونا والحصار والإغلاق الإسرائيلي والظروف المعيشية الصعبة والوضع الاقتصادي المنهار، تجتمع على عمال قطاع غزة”.

وأوضح رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة جمال الخضري، أن أكثر من 300 ألف عامل في غزة عاطل عن العمل، تزيد عليهم الأوضاع صعوبة بالنظر للحصار وإجراءات مواجهة وباء كورونا، وخاصة في شهر رمضان ومتطلباته.

وبيّن الخضري، أن الأوضاع المعيشية والاقتصادية في قطاع غزة تزداد صعوبة وتتفاقم مع استمرار الحصار، وذلك في ظل غياب الحلول العملية الواقعية والتجاهل من قبل المجتمع الدولي للحالة الإنسانية الكارثية التي يعيشها مليوني فلسطيني في قطاع غزة.

وناشد الخضري الاتحاد العالمي للعمال ودول عربية وإسلامية ودولية أن يكون له دور وإسهامات في إغاثة عمال فلسطين بشكل عام وقطاع غزة المحاصر بشكل خاص.

خط الدفاع الأول
من جهته، دعا حزب الشعب الفلسطيني، إلى تعزيز صمود الفلسطينيين على أرضهم هو خط الدفاع الأول في مواجهة الاحتلال، مشيدا بصمود العمال ودورهم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته الإجرامية اليومية، وتقدمهم الصفوف في ميادين الدفاع عن الوطن والقضية برغم فقرِهم وعوزهم.

وشدد حزب الشعب على ضرورة ، إقرار قانون الحماية والضمان الاجتماعي، ليصار إلى العمل به على قاعدة الاستقلالية الكاملة لمؤسسة الضمان وعلى أساس عدم الإجحاف بحقوق العاملين في نسبة المساهمات، وكذلك العمل في أولويات الحماية الاجتماعية.

كما طالب الحزب رفع قيمة الحد الأدنى للأجور وربطه بغلاء المعيشة، والعمل على تنفيذه، وتعزيز الرقابة على تطبيق والالتزام به من أصحاب العمل في محافظات الوطن كافة.

منظمة العمل الدولية
ودعا حزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا” ومنظمة التضامن العمالية ، الاتحادات والمنظمات الإقليمية والعربية والدولية بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني عامة وعماله خاصة بإدانة سياسات الاحتلال الإسرائيلي العنصري البغيض وفرض المقاطعة عليه، وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات لإجباره على الانصياع للقرارات والاتفاقيات الدولية وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في العودة وتقرير المصير والدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

وطالب فدا، منظمة العمل الدولية بإدانة الممارسات العنصرية للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني عامة وعماله خاصة واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف هذه الممارسات العنصرية.

وحدة الحركة العمالية
من جهتها أكدت كتلة التحرير العمالية الإطار العمالي لجبهة التحرير الفلسطينية، على أهمية مواصلة النضال للدفاع عن حقوق العمال والتصدي لكل سياسات التجويع والإفقار والاستغلال ومطالبة الحكومة بتوفير فرص عمل لهم وصرف مخصصات شهرية لهم لسد حاجاتهم ودعم صمودهم.

ودعت الكتلة إلى تفعيل الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية ليساهم في تعزيز صمود العمال و العاملات والعائلات ويحد من معدلات الفقر والبطالة في صفوفهم وبما يمكنهم من مواصلة دورهم الهام والطبيعي في معركة النضال الوطني والاجتماعي.

وشددت على ضرورة مواصلة العمل من أجل تحقيق وتجسيد وحدة الحركة العمالية بتنفيذ للاتفاق الذي تم توقيعه في 15/05/2015 بين الاتحاد العام لعمال فلسطين والاتحاد العالمي لنقابات عمال فلسطين والكتل النقابية المنضوية بهما وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية من اجل الدفاع عن حقوق العمال ورفض احتواء أو الوصاية على الحركة النقابية العمالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]