4 شهداء و 1778 إصابة.. الانتفاضة تواصل لليوم السادس المواجهات مع الاحتلال

دخلت الانتفاضة الفلسطينية الجديدة يومها السادس على التوالي، والتي جاءت احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

واستمرت المواجهات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بالتزامن مع استمرار الاحتجاجات والمظاهرات في عدد كبير من العواصم العربية والأوروبية، التي رفضت القرار الأمريكي.

وشهد قطاع غزة قصف من قبل المدفعية الإسرائيلية، استهدفت عدة مواقع تتبع الفصائل الفلسطينية، دون ان يسجل وجود إصابات بين المدنيين الفلسطينيين.
كما تم استهداف نقطة رصد تتبع للمقاومة الفلسطينية في بلدة بيت لاهيا شمال غزة، وثلاث قذائف أخرى صوب أراضي المواطنين.
وقال جيش الاحتلال إن طائراته ودباباته قصفت مواقع تابعة لحركة حماس شمال قطاع غزة، وذلك بزعم إطلاق صاروخ من قطاع غزة في اتجاه البلدات الإسرائيلية، وإنه تم اعتراضه من قبل ما يسمى “القبة الحديدية”.
وحمل الناطق باسم جيش الاحتلال، حركة حماس المسؤولية عن إطلاق الصواريخ محذرا إياها من استمرار إطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية.

وفي مدينة القدس المحتلة، اقتحمت قوة عسكرية كبيرة تابعة للاحتلال، الليلة الماضية، “حي الصوانة”، وأطلقت وابلاً من القنابل الصوتية الحارقة، والغازية والأعيرة النارية، اعتقلت خلالها شابا بعد إصابته بعيار ناري، وأغلقت الشارع الرئيسي الممتد من حي جبل الزيتون/الطور المجاور باتجاه مركز المدينة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الشاب موسى جميل القضماني، أصيب بالرصاص الحي، عقب اقتحام “الصوانة”، وتم نقله إلى مستشفى “شعاري تصيدق” غرب القدس لتلقي العلاج، وهو قيد الاعتقال، ووصفت إصابته بالمتوسطة.

وفرضت قوات الاحتلال طوقاً وحصاراً عسكرياً على (حي المصرارة) في القدس المحتلة، وشرعت بإطلاق القنابل الصوتية، والغازية، والرصاص، والأعيرة النارية باتجاه الشبان، ومنازل المواطنين، فيما داهمت عدد من منازل المواطنين والعبث في محتوياتها، قبل اعتقال عدد من المواطنين.

وفي مدينة بيت لحم، شهدت المدينة مظاهرات حاشدة اليوم، بالقرب من مسجد بلال بن رباح، حيث خرج المئات من طلبة المدارس والشبان، في مظاهرات حاشدة واشتبكوا مع قوات الاحتلال التي ردت بإطلاق العشرات من القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع. ووقعت العديد من الإصابات جراء استنشاق الغاز وتعاملت الطواقم الطبية ميدانياً مع الإصابات.
وفي مدينة الخليل بالضفة الغربية، اندلعت عدة مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب وبلدة سعير ، وقام جيش الاحتلال بالاعتداء على طلاب المدارس واعتقلوا عدد منهم، كما وقعت اشتباكات بين المتظاهرين وجنود الاحتلال بالقرب من حاجز “بيت عينون”. وقامت القوات الإسرائيلية بإطلاق الأعيرة المطاطية وعشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن حصيلة الشهداء والإصابات في كافة محافظات الوطن، عقب قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس، منذ السابع من الشهر الجاري، وحتى مساء يوم أمس الإثنين، 4 شهداء، و1778 إصابة.

وأوضحت أن عدد الإصابات في الضفة الغربية بما فيها القدس بلغت 1396 إصابة، بينها 33 بالرصاص الحي، و323 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و998 استنشاق غاز مسيل للدموع، و24 ضرب، سقوط، حروق، دهس، فيما وصلت الإصابة المباشرة بقنابل الغاز 18، وتعاملت المستشفيات مع 83 إصابة، من بينها 15 إصابة في القدس.

وفي قطاع غزة، بلغت إجمالي الإصابات منذ الخميس وحتى يوم أمس 382، بينها 85 بالرصاص الحي، و14 إصابة بالرصاص المعدني مغلَّف بالمطاط، و235 استنشاق غاز مسيل للدموع، و12 ضرب، وسقوط، وحروق، و21 الإصابة المباشرة بقنابل الغاز، 15 قصف، وتعاملت المستشفيات مع 259 إصابة، من بينها 4 إصابات خطرة، بينها طفلة تبلغ من العمر 6 أشهر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]