500 طفل في غزة يناشدون عباس بوقف قرار تقليص رواتب أبائهم

شارك العشرات من الأطفال الفلسطينيين في مدينة غزة اليوم، الإثنين، في مسيرة احتجاجية على قرار اقتطاع حكومة التوافق الوطني جزءا من رواتب أبائهم.

ورفع نحو 500 طفل، في المسيرة التي دعت لها الحملة الشعبية “إنقاذ غزة” أمام مجلس الوزراء الفلسطيني، لافتات كُتب عليها: “راتب والدي من حقي”، “غزة بدها حقوقها”، “أعطونا الدواء”، “غزة بدون كهرباء”.

كما طالب المشاركون حكومة التوافق الوطني بالعمل من أجل التخفيف من أزمات قطاع غزة، وحل مشكلة الكهرباء.

وناشدت طفلة، في كلمة لها خلال الفعالية، الرئيس محمود عباس بإلغاء قرار خصم الرواتب، وقالت “يا سيادة الرئيس محمود عباس، يا والدنا، الغوا القرار الظالم بخصم الرواتب وارسموا لنا المستقبل بقلم ملون لا بقلم أسود”.

وأضافت “يا سيادة الرئيس هكذا علمني والدي أنك والد كل أطفال فلسطين، جاء اليوم الذي نخاطبك فيه باسم أطفال غزة،  ونطلب منكم قوت يومنا مصروفنا المدرسي، كسوتنا، ثمن علاجنا إن احتجنا، لذلك أعيدوا رواتب أهلنا دون خصومات، ففقرنا لا يحتمل، فغزة تعبت وشاخت”.

من جانبه، قال فتحي صباح، عضو الحملة الشعبية “إنقاذ غزة”، إن “هذه الفعالية التي يشارك فيها الأطفال من أبناء الموظفين الذين اقتطعت رواتب أبائهم جاءت لتوصل رسالة رافضة للقرار”.

وأضاف صبّاح، في تصريح لـ«الغد»، أن “الأطفال ناشدوا الرئيس عباس بصفته رئيس الشعب الفلسطيني لإلغاء القرار وإنصاف الموظفين بدلاً من الخصم”.

وأشار صبّاح إلى أن قطاع غزة يعاني من أزمات طاحنة، بينها الفقر وأزمة الكهرباء والتعليم والصحة وتفاقم البطالة، وكان يفترض أن يزيد الدعم للقطاع بدلا من تخفيضه.

بدوره، قال كارم نشوان، الناشط الحقوقي، “نحن هنا اليوم لنساند هؤلاء الأطفال الذين خصمت الحكومة من رواتب أبائهم، ولتوصيل رسالة للعالم أن القرار سيجلب لهم الحرمان من التعليم والصحة وارتفاع نسبة الفقر والجوع”.

ودعا نشوان، في تصريح لـ«الغد» خلال الفعالية، الحكومة الفلسطينية للتراجع عن قرارها، الذي وصفه “بالظالم”، ويزيد من تهميش غزة ويميز بين الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وحذرت المنظمات الأهلية والشعبية من الآثار الكارثية للقرار على اقتصاد قطاع غزة، فيما اعتبرت فصائل فلسطينية في القطاع بينها حركة حماس والجبهتان “الشعبية والديمقراطية” لتحرير فلسطين، القرار بأنه تعسفي وغير مسؤول وهدفه تكريس أزمات غزة.

وأعلنت حكومة التوافق الوطني، في بيان أصدرته الثلاثاء الماضي، عن خصم 30% من إجمالي قيمة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، عن شهر (مارس/ آذار) الماضي.

وقال يوسف المحمود، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، إن “الخصومات على رواتب موظفي الحكومة في غزة طالت العلاوات فقط وجزءا من علاوة طبيعة العمل دون المساس بالراتب الأساسي”، وإنها بشكل “مؤقت”.

وبرر المحمود الخصومات بـ”أسباب تتعلق بالحصار المالي الخانق، والمفروض على دولة فلسطين، إضافة إلى انعكاسات آثار الانقسام وحصار وإجراءات الاحتلال الرهيبة”، على حد قوله.

يشار إلى أن الموظفين الذين يقدر عددهم بـ50 ألفا توقفوا عن العمل بطلب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة عام 2007.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]