52 شهيدا و2410 مصابين في غزة.. ودعوة لفتح كل الجبهات مع الاحتلال

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 52 فلسطينيا، خلال المواجهات المستمرة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، بين آلاف المتظاهرين السلميين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب 2410 بجروح مختلفة، في ظل إطلاق الرصاص بشكل عشوائي وكثيف على جموع المتظاهرين.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية عدة أهداف تابعة لحركة حماس من بينها موقع لكتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس، بالإضافة إلى استهداف مجموعة من الشبان الفلسطينيين بالقرب من الحدود الشرقية لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، وفق إعلان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، فيما أطلقت المدفعية الإسرائيلية عددا من القذائف باتجاه إحدى النقاط التابعة للفصائل الفلسطينية شمال غزة.

وفق بيان وزارة الصحة، الشهداء هم:عز الدين موسى محمد السماك (14 عاما)، وصال فضل عزات الشيخ خليل (15 عاما)، أحمد عادل موسى الشاعر (16 عاما)، سعيد محمد أبو الخير (16 عاما)، إبراهيم أحمد الزرقة (18 عاما)، عماد علي صادق الشيخ (19 عاما)، زايد محمد حسن عمر (19 عاما)، معتصم فوزي أبو لولي (20 عاما)، أنس حمدان سالم قديح (21 عاما)، محمد عبد السلام حرز (21 عاما)، يحيى إسماعيل رجب الداقور (22 عاما)، مصطفى محمد سمير محمود المصري (22 عاما)، عز الدين ناهض العويطي (23 عاما).

محمود مصطفى أحمد عساف (23 عاما)، أحمد فايز حرب شحادة (23 عاما)، أحمد عوض الله (24 عاما)، خليل إسماعيل خليل منصور (25 عاما)، محمد أشرف أبو سته (26 عاما)، بلال أحمد أبو دقة (26 عاما)، أحمد ماجد قاسم عطا الله (27 عاما)، محمود رباح أبو معمر (28 عاما)، مصعب يوسف أبو ليلية (28 عاما)، أحمد فوزي التتر (28 عاما)، محمد عبدالرحمن مقداد (28 عاما)، عبيدة سالم فرحان (30 عاما)، جهاد مفيد الفرا (30 عاما)، فادي حسن أبو سلمي (30 عاما)، معتز بسام كامل النونو (31 عاما)،محمد رياض عبد الرحمن العامودي (31 عاما)، جهاد محمد عثمان موسى (31 عاما)، شاهر محمود محمد المدهون (32 عاما)، موسى جبر عبد السلام أبو حسنين (35 عاما)، محمد محمود عبد المعطي عبد العال (39 عاما)، أحمد محمد إبراهيم حمدان (27 عاما)، إسماعيل خليل رمضان الداهوك (30 عاما)، أحمد محمود محمد الرنتيسي (27 عاما)، علاء أنور أحمد الخطيب (28 عاما)، محمود يحيى عبد الوهاب حسين (24 عاما)، أحمد عبد الله العديني (30 عاما)، سعدي سعيد فهمي أبو صلاح (16 عاما)، أحمد زهير حامد الشوا (24 عاما)، محمد هاني حسني النجار (33 عاما)، فضل محمد عطا حبشي (34 عاما).

وناشدت وزارة الصحة الفلسطينية، دولة مصر الشقيقة بسرعة بإمداد مستشفيات قطاع غزة بالأدوية والمستهلكات الطبية للطوارئ وإيفاد طواقم طبية متخصصة في جراحة الأوعية الدموية وجراحة العظام والتخدير والعناية المركزة ونقل الجرحى للمستشفيات التخصصية داخل جمهورية مصر العربية، بسبب الأعداد المتزايدة من المصابين بجراحات معقدة تحتاج إلى تدخلات علاجية غير متوفرة في قطاع غزة.

وكان الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم الوزارة في غزة، أطلق نداء استغاثة لكافة الجهات المعنية من أجل دعم المستشفيات والمراكز والنقاط الطبية بالأدوية والمستهلكات الطبية للطوارئ بشكل فوري في ظل توافد مئات الشهداء والمصابين جراء التصعيد الصهيوني شرق قطاع غزة.

وأطلق وزير الصحة الفلسطيني، جواد عواد، نداء عاجلا لجميع دول العالم ومنظماته للعمل على إيقاف المجزرة، التي ترتكبها إسرائيل حاليا ضد المتظاهرين العزل على الشريط الحدود لقطاع غزة.

وقال وزير الصحة، إن على جميع دول العالم التي تتغنى وتدعم حقوق الإنسان الوقوف بشكل جدي لحماية المدنيين العزل، مطالبا منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر والأمم المتحدة للعمل على كبح جماح آلة القتل الإسرائيلية.

من جانبها، حملت اللجنة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، الولايات المتحدة الأمريكية وإدارة رئيسها ترامب، مسؤولية الدماء الكثيرة التي سالت من عشرات الشهداء والجرحى على حدود غزة بفعل آله القتل الإسرائيلية التي تستمد قوتها من الإدارة الأمريكية.

ودعت اللجنة الوطنية إلى فتح كل الجبهات مع الاحتلال الإسرائيلي في الضفة والقدس والتوحد بمشروع كسر صفقة القرن، والإضراب الشامل في كافة الأراضي الفلسطينية حدادا على أرواح الشهداء الأبرياء.

وأعلن منسق القوى الوطنية والاسلامية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، اليوم الإثنين، أن يوم غد الثلاثاء إضراب شامل سيشمل كافة الأراضي الفلسطينية، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم الإثنين في قطاع غزة، في مجزرة مروعة ارتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وشددت القوى الوطنية والإسلامية، على أهمية محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على هذه الجرائم، مطالبة المجتمع الدولي بتوفير الحماية لأبناء شعبنا أمام هذه الجرائم والمذابح.

وأكد فوزي برهوم، المتحدث باسم حركة حماس، أن التضحيات الجسام التي يقدمها الشعب الفلسطيني، في معركة العودة وكسر الحصار رغم كل عمليات القتل والإرهاب التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي هي تأكيد على أنه لا توجد قوة على الأرض تستطيع كسر إرادته أو أن تشطب حقه في العودة.

وقال برهوم، إن عمليات القتل التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين تجرؤ خطير على الدم الفلسطيني، يتحمل تداعياتها بالكامل، وما كانت لتحصل لولا المواقف والقرارات الأمريكية الداعمة للاحتلال والصمت الإقليمي والدولي على جرائمه.

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، جميل مزهر، إن الجماهير الفلسطينية، التي خرجت اليوم طوفانا زاحفا، سجلت ملحمة بطولية في مواجهة الاحتلال الصهيوني، مشددا على أن الشعب الفلسطيني مصمم على إسقاط كل المؤامرات التي تستهدف إنهاء وجوده وطمس قضيّته الوطنية العادلة.

وأضاف مزهر، في تصريحات صحفية الإثنين، “أن اليوم هو يوم العزة والكرامة، اليوم يخرج الشعب بشيبه وشبابه ونسائه وأطفاله ليسجل نقطة فارقة في تاريخه ونضاله، وليقول إنّ هذه المؤامرات التي تستهدف القضية الفلسطينية وحق العودة والقدس لن تمرّ، وإنه مُصرٌّ على انتزاع حقوقه من العدو الإسرائيلي بالعودة والحرية والاستقلال”.

بدوره حمل القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، خالد البطش، الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها ترامب المسؤولية عن كل قطرة دم فلسطينية سالت على أرض غزة والقدس والضفة والداخل المحتل، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني الثائر سيواصل مسيرته حتى تحرير كامل ترابه المغتصب.

وقال البطش، أمام الجماهير المحتشدة في مليونية العودة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، إن ترامب الذي ينقل سفارة بلاده إلى القدس دون أي رادع، هو المسؤول الأول عن معاناة الشعب الفلسطيني اليوم وعن دمائه التي سالت في غزة والضفة والقدس والداخل.

ودعت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين، الإثنين، إلى اجتماع عاجل لفصائل المقاومة الفلسطينية لتدارس الموقف والرد بشكل موحد على جريمة الاحتلال الإسرائيلي.

وطالبت الحركة، في تصريح صحفي مقتضب، تشكيل لجنة تحقيق دولية في لجرائم قوات الاحتلال بحق المدنيين العزل، وناشدت السلطة الفلسطينية إلى سرعة التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية وجرائم الحرب، لتقديم جنود وقادة الاحتلال لمحاكمة عادلة.

وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، طالبت كافة الأطراف المعنية باتخاذ الإجراءات المانعة لوقوع خسائر في صفوف المدنيين خلال مسيرة العودة الكبرى التي تنطلق اليوم في كافة الأراضي المحتلة عام 48 عبر الحدود.

وقال رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر الدولي، جيلان ديفرون، في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، الإثنين، “إن كل خسارة في الأرواح هي خسارة عظيمة لا يمكن النظر إليها بالأرقام، وإنما بفقدان الأطفال والأمهات والآباء، ولذلك نوجه نداء إلى كافة الأطراف المعنية بأن تفعل كل ما بوسعها لعدم تعريض المدنيين للخطر والاستهداف”.

واقتحم المئات من المتظاهرين الفلسطينيين الشريط الحدودي شرق مدنية غزة، وتمكنوا من اجتياز الحدود، بعد قصة والدخول إلى الأراضي المحتلة عام 48.

ويأتي هذا الاقتحام في ساعة مبكرة من فعاليات مسيرة العودة الكبرى التي تتزامن مع إحياء ذكرى النكبة ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وتواصل قوات الاحتلال إطلاق النار بكثافة باتجاه حشود المقتحمين، ما أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات، كما أطلقت مئات قنابل الغاز المسيل للدموع.

ولا يزال آلاف المواطنين يحتشدون على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة وخاصة في خيام العودة ومن المرجح أن يتم اقتحام الحدود بصورة جماعية على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وعم الإضراب الشامل جميع مدن ومحافظات قطاع غزة، الإثنين، استعدادا لخروج مسيرات حاشدة باتجاه الحدود الشرقية للقطاع، وأغلقت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والخاصة أبوابها، تنفيذا لقرار الإضراب، والذي أعلنته، لجنة المتابعة التابعة لقوى وفصائل وطنية وإسلامية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]